Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

قائمة الاطعمة الخطيرة على الحامل والجنين

ما قد لا تعيه الكثير من السيدات أنه هناك الكثير من الاطعمة الخطيرة على الحامل والتي يمكن أن تسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة والتي قد تصل إلى الإجهاض لا قدر الله، فدائمًا ما ينصح الأطباء المرأة الحامل بالتغذية الصحية المتوازنة والتي تمد الجنين بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو بشكل صحي.

وكذلك تعويض جسم الأم ما يفقده من عناصر غذائية هامة لتقوى على مواصلة مراحل الحمل بصحة وسلامة ولتتحمل آلام الولادة الطبيعية وتبعاتها، وبالتوازي مع التغذية الصحية لابد من تجنب تناول الاطعمة الخطيرة على الحامل التي ستقدمها لكِ مجلة رقيقة من خلال هذا المقال.

الاطعمة الخطيرة على الحامل

المرأة خلال فترات الحمل لابد أن تكون حريصة وواعية لنوعية الأطعمة التي تتناولها، لأن تلك الأطعمة ستصل إلى جنينها وبالتالي فهي مسئولة عن صحتها وصحة جنينها أيضًا.

لو كنت حامل وليس لديك الخبرة الكافية عن أهم الاطعمة الخطيرة على الحامل فهي كالآتي :

الاطعمة الخطيرة على الحامل 1

1- البيض النيئ :

أو البيض الغير مكتمل النضج يعتبر من أخطر الأطعمة على الحامل وهو عبارة عن البيض المخفوق جيدًا ولكن في الوقت ذاته لم يتعرض للنار.

والبيض الغير مطهي يوجد في الكثير من الأطعمة مثل المايونيز والصوص الخاص بالسلطات الموجودة في المطاعم وبودرة الآيس كريم الجاهز للعمل في المنزل وغيرهم.

وخطورة البيض الغير مطهي تكمن في احتواءه على بكتيريا السالمونيلا، والتي تضر الجنين نظرًا لأن جهازه المناعي لم يكتمل وهو في طور النمو ولا يستطيع مقاومة هذا النوع من البكتيريا.

ولذلك ينصحك الخبراء كذلك في حال تناولك البيض المقلي أو المسلوق أن يكون مكتمل الطهي، وذلك لتفادي أي مخاطر ناتجة عن تناول البيض النيئ.

2- الأسماك الكبيرة الحجم :

هناك الكثير من الأسماك الكبيرة الحجم مثل سمك القرش وأبوسيف والقرميدة والتونة البيضاء التي يحذر على المرأة الحامل تناولها.

وذلك لأن تلك الأسماك تحتوي على نسبة عالية من عنصر “الزئبق” الذي وجدت الدراسات أنه يسبب تلف خلايا مخ الجنين بالكامل.

كما يمكن أن يسبب الزئبق إصابة الطفل فيما بعد بمتلازمات في المخ يصعب علاجها، لذلك يُنصح بتناول الحامل لأنواع أخرى والتي تكاد لا تحتوي على عنصر الزئبق، وأبرزها الجمبري والسلمون والسلور.

3- المأكولات البحرية الغير مكتملة الطهي :

هناك بعض الوصفات للمأكولات البحرية لا يتم خلالها طهيها بالشكل الكامل، مثل أم الخلول، الجندوفلي، بلح البحر وأشهرها على الإطلاق “السوشي”.

وقد حذر الخبراء من تناول الحامل لتلك المأكولات البحرية الغير كاملة الطهي، نظرًا لأنها تحتفظ ببكتيريا نافعة ولكنها تضر الجنين لعدم اكتمال جهازه المناعي.

وتلك البكتيريا لها الكثير من التبعات الخطيرة على صحته، حيث قد تتسبب في إصابة الحنين ببعض الأمراض النادرة في الجهاز البولي أو التناسلي، فيفضل الابتعاد عنها.

4- الوجبات السريعة :

أو ما يطلق عليها “الفاست فود”، يُعتبر هذا النوع من الأطعمة في غاية الخطورة على صحة الحامل والجنين، حيث تحتوي الوجبات السريعة على نسبة عالية من المواد الحافظة.

والتي وُجد أن تلك المواد الحافظة تنتقل إلى خلايا الجنين وتُؤثر بالسلب عليها، ولذلك ينصح الخبراء بتناول تلك الأطعمة مرة أو اثنين في الشهر كحد أقصى.

كما يحذر على الحامل تناول المشويات خارج المنزل، حيث تكون مشبعة بثاني أكسيد الكربون الذي ينتقل إلى الجنين، والأفضل تجهيزها داخل المنزل.

5- اللحوم الغير مكتملة النضج :

وأبرزها اللحوم الحمراء والدجاج والكبدة الحمراء، حيث وُجد أن تناول المرأة الحامل لتلك الأطعمة الغير مكتملة النضج يزيد من مخاطر إصابة المرأة ببكتيريا السالمونيلا.

وكذلك يمكن أن تتعرض للاصابة بعدة أمراض أخرى كبكتيريا القولون، كما تكمن خطورة تناول الكبدة خلال الحمل لاحتواءها على نسبة عالية من فيتامين أ الغير آمن على الجنين.

ولذلك ينصح الخبراء طهي اللحوم بأنواعها بالشكل الكامل وذلك على درجة حرارة تصل إلى 75 درجة مئوية.

6- مشتقات الألبان :

وتشمل الأجبان المصنوعة من الحليب الغير مبستر، وأبرزها الفيتا والريكفورد والجبن الزرقاء، حيث تحتوي تلك الأجبان على بكتيريا ضارة مثل “الليستيريا” المسببة للاجهاض.

أما الحليب فيفضل دائمًا تناول الحليب المبستر، حيث أن الحليب الغير مبسترًا قد يكون ملوثًا ببكتيريا “الليستيريا” المهددة لحياة الحامل.

7- اللحوم المُصنعة :

يحذر على الحامل تناول الأطعمة المصنعة بأنواعها (اللانشون، المورتديلا، السلامي، اللانشون، البسطرمة، الهوت دوج)، لاحتواءها على بكتيريا الليستيريا المُسببة للإجهاض.

وفي حال كنت تتناوليها على فترات متباعدة، يُفضل التأكد من طهيها جيدًا قبل تناولها.

وأخيرًا عليكِ معرفة أن مسئولية تغذية جنينك تعود بالكامل عليكِ أنتِ وما تقومين بتناوله، فاحرصي على تناول الأطعمة الصحية المتوازنة التي تفيده وتفيد جسمك أيضًا.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق

التعليقات