Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كمية الكافيين المسموح بها في فترة الحمل

كونك حامل الآن فينبغي عليك الاهتمام بحرص بصحتك ونظامك الغذائي . فهناك أشياء ينبغي عليك الامتناع عنها بشكل كامل كالمشروبات المحتوية على كحول والسوشي المصنوع من السمك الني والجبنة الغير مبسترة . ولكن ماذا عن الكافيين ؟! هل بإمكانك الامتناع عن فنجان القهوة الصباحي وباقي المشروبات المحتوية على الكافيين ؟ في هذا المقال ستجدين المعلومات الكافية لتناول الكافيين خلال فترة الحمل.

التوصيات المقترحة لتناول الكافيين خلال فترة الحمل :

يوجد الكافيين الآن في الكثير من الأطعمة والمشروبات والوجبات السريعة أيضاً . فالامتناع عن كل هذا فترة الحمل أمر صعب لذلك تمت الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع من قبل الكونغرس الأمريكي لأطباء النساء والتوليد (ACOG)  ، حيث صرحو أن الكمية المتاحة من الكافيين للحامل تمثل حوالي 200 جرام يومياً . وهو ما يعادل فنجان أو اثنين من القهوة يومياً ، أي ما يعادل  8 أونصة * يومياً .
* (1أونصة = 28 جرام ) .

كيف يؤثر الكافيين على الأم في فترة الحمل:

على الرغم من أن التخلص من الكافيين في جسم الحامل يتم بشكل أصعب . ولكن يمكنها أن تتأقلم بكوب أو اثنين من الكافيين يومياً . ويجب أن نوضح أن تناول الكافيين بشكل اعتيادي قبل الحمل لا يعني أنك ستتقبليه بشكل طبيعي خلاله. فالأم المعتادة على تناول كوب من القهوة في الصباح قبل فترة الحمل ، قد لا تتقبل أثناء الحمل طعم أو رائحة القهوة مطلقاً .

إذا كان بإمكانك تحمل الكافيين خلال الحمل ، إذاً فكوب واحد منه يكفي تماماً فلا تنسي عزيزتي أن الكافيين دواء وله العديد من الآثار الجانبية.

– أنه منشط: والمنشط يزيد من معدل ضربات القلب ويرفع ضغط الدم. بإمكانه إبقاؤك مستيقظة وإعطاؤك بعض الطاقة، ولكن في المقابل الكثير من الكافيين سيجعلك قلقة ومرتجفة . وسيسبب صعوبة في النوم وأرق أحياناً.

-أنه مدر للبول: مدرات البول تقلل نسبة المياه في جسم الإنسان. فالكمية العالية منه قد تؤدي إلى الجفاف أحياناً .

– أنه قد يؤدي إلى إدمانه: انتظام تناول الكافيين بشكل يومي قد يؤدي إلى إدمانه، فعند التوقف عن تناوله فجأة قد تظهر بعض الأعراض الانسحابية كالصداع والإرهق والشعور بعدم الارتياح.

كيف يؤثر الكافيين على الجنين أثناء فترة الحمل ؟

يمكن للكافيين عبور المشيمة بسهولة للوصول إلى الجنين . خلال فترة الحمل يكون الجنين في وضع التطور ، فجهازه العصبي ودماغه والكبد لن يكونو قادرين على التعامل مع الكافيين كما في حالة الإنسان البالغ. ليس هناك الكثير من الأبحاث التي تمت حول هذا الموضوع ، ولكن هناك عدة أمور مؤكدة قد تحدث ينبغي عليك اخذها في الاعتبار :

  • الكافيين منشط فهو يقوم بجعل جنينك أكثر نشاطاً، وقد تلاحظين زيادة حركته بعد تناولك كوب من القهوة أو الصودا.
  •  قد يزيد معدل ضربات القلب لديه ، أو يؤدي به إلى ضربات قلب غير منتظمة وبعض الاضطرابات في نومه.
  •  من الصعب على جنينك التخلص بشكل تام من الكافيين في جسمه. فقد يتخزن لديه بعض الكافيين في جسمه مع الوقت عند استمرار تناول كمبة كبيرة منه.

وبعد الولادة قد تلاحظين بعض الأعراض الانسحابية التي قد تظهر على الطفل منها الشعور بعدم الارتياح والرعشة واضطرابات النوم . لذلك ابقي حذرة في استهلاك الكافيين خلال حملك ليكون أقل من 200 جرام في اليوم.

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق

التعليقات

  • السلام عليكم امس نقطه دم مره وحده واليوم جاني افزاز اصفر ودم خفيف جدا
    علما موعد الدوره تاريخ 6 ابريل
    وعلما صار الجماع يوم ١٠ ويوم ١١ ويوم ١٣ من الدوره
    وسؤالي ماهو السبب؟ انتظر ردكم الكريم

    • وعليكم السلام

      اولا- نشكركِ على متابعتكِ لمجلة رقيقة

      ثانيا- لا نستطيع تشخيص أى أعراض دون فحص طبى؛ فهذا يعرضنا للمسائلة القانونية ويعرض حياتكِ للخطر، فالأفضل استشارة طبيب متخصص لاجراء الفحص الطبى.

      نحن_ فى مجلة رقيقة_ نقدم المشورة فقط، فننصح السائل بالتوجه للتخصص المناسب او نعرفه على طبيعة مرض معين بعد تشخيص الطبيب او نقوم بحساب يوم التبويض، موعد الدورة، حساب الحمل وذلك بناءاً على معطيات من متابعينا.

      أرجو أن تتقبلى عذرنا

(x)