خمس إشارات تخبرك عن وضع جنينك الصحي خلال صيام رمضان

يبقى القلق مُلازمًا لكِ إذا كنتِ في فترة الحمل وقررتِ صوم شهر رمضان، ما يجعلِك في حالة من الاستفسار المستمر عن مدى تأثير ذلك على وضع جنينك، في هذه الحالة يجب عليكِ الرجوع إلى الطبيب والاطمئنان على عدم وجود أي سبب صحي يمنعك عن الصيام بالإضافة إلى مراقبة صحة طفلك بكل دقة، لذا حرصنا في سطورنا اليوم على منحِك بعض الإشارات التي تُخبرك عن حالة جنينك الصحية خلال شهر الصيام.

خمس علامات تكشف لكِ عن حالة جنينك خلال الصيام

حركة الجنين

  • بعد مرور الشهر الخامس يزداد شعورك بحركة الجنين وهذه علامة صحية على نشاطه داخل الرحم ونموه بشكل طبيعي تبعًا لعمره، أما الشهر السابع يزداد تفاعله واستجابته للعوامل الخارجية مثل الصوت، والثامن تشعرين بركلات أكثر من ذي قبل، بينما التاسع فتقل الحركة نتيجة عدم اتساع الرحم لكن توجد مساحة بسيطة.
  • بينما يبدأ القلق إذا شعرت بعدم حركة الجنين الشكل الطبيعي المعتاد خلال الصيام، في هذه الحالة ينبغي التوجه إلى طبيبك على الفور للكشف عن وضع الجنين الصحي.

نبضات قلب الجنين

عند المتابعة مع طبيبك ينبغي عليك استعمال جهاز قياس دقات قلب الجنين خاصًة أخر شهور الحمل حيث يزداد فيها احتمالية الإصابة بأمراض القلب، فمن المفترض أن تتراوح بين 110 إلى 160 دقة في الدقيقة لذلك فهي من الإشارات الصحية التي تكشفِ لك مدى تأثر صحة الجنين خلال الصيام، بينما المقلق هو ارتفاع أو انخفاض هذا المعدل.

نمو الجنين بشكل طبيعي

يجب الفحص الشهري بالموجات فوق الصوتية مرتين على الأقل خلال صيام رمضان لتوضيح مدى نمو الجنين من حيث الطول والوزن، فالمعدل الطبيعي أن يصل طول الجنين إلى 25.5 سم في الشهر الخامس ويزداد بمقدار 5 سم كل شهر إلى أن يبلغ في الشهر الأخير ما يقرب من 45 سم إلى 50 سم ووزن ثلاث كيلو جرامات، وإن قل عن ذلك فهي إشارة تدعو للقلق.

وضع جنينك الصحي خلال صيام رمضان

الشعور بالانقباضات

الإحساس بذلك هو أمر طبيعي خاصًة في الثلاث أشهر الأخيرة، فذلك علامة على صحة الجنين بينما المقلق هو زيادة الانقباضات وآلام الظهر المستمرة، وهنا يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب لأن ذلك علامة غير مُبشِرة.

مقدار السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين

يجب إجراء الفحص الأسبوعي بالموجات فوق الصوتية لمعرفة كمية السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين داخل الرحم، لأن نقصه يؤدي إلى الولادة المبكرة

قد يهمك أيضًا: فوائد حمض الفوليك لا غنى عنها للحامل والصحه بشكلٍ عام فما مصادره الغذائية؟

أو محاذير الصيام أثناء الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين

اكتب تعليق