Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

وزن الجنين في الشهر الرابع والخامس ومراحل نموه أسبوعيًا

وزن الجنين في الشهر الرابع والخامس

وزن الجنين في الشهر الرابع والخامس يزداد تدريجيًا خلال هذه المرحلة من الحمل حيث تصبح أصابع الجنين محددة بشكل جيد وتتشكل الأجفان والحواجب والرموش والأظافر والشعر وأصبحت الأسنان والعظام أكثر صلابة.

لا تقلقي كثيرًا إذا كانت الموجات الصوتية تشير إلى أن طفلك أكبر أو أصغر من المتوسط ذلك أن وزن الجنين في الشهر والرابع والخامس متفاوت وسوف يخبرك الطبيب ما إذا كان يجب القلق بشأن ذلك.

وزن الجنين في الشهر الرابع والخامس

وزن الجنين في الشهر الرابع

الأسبوع الرابع عشر

الأسبوع الرابع عشر من الحمل هو الأسبوع الأول من الشهر الرابع والذي يبلغ فيه طول الجنين حوالي 8.7 سم ويزن حوالي 43 جم أي حجم حبة الخوخ تقريبًا حيث ينمو جسم وأطراف الجنين بشكل أسرع من رأسه ومن المفترض أن يساعد هذا النمو على وضع ذراعيه وساقيه في تناسق مع بقية جسمه

الأسبوع الخامس عشر

يبلغ طول الجنين في الشهر الرابع خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل نحو 10.1 سم ويزن حوالي 70 جم أي حجم التفاحة تقريبًا وينمو الجهاز التنفسي بشكل أكبر ويستخدم الجنين قدراته في البلع والامتصاص للتنفس في السائل الأمينوسي.

لا تزال عيون الجنين مغلقة في هذه المرحلة لكنها أصبحت حساسة للضوء وتتطور قدراته السمعية أيضًا وتنمو أنسجة عضلات يومًا بعد يوم وربما يستطيع بحلول نهاية هذا الأسبوع سماع دقات قلبك.

الأسبوع السادس عشر

يبلغ وزن الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل حوالي 100 جم ويصل طوله إلى 11.6 سم أي بحجم ثمرة الأفوكادو ويزداد وزن الجنين في الشهر الرابع والخامس مع حدوث طفرة هائلة في النمو خلال هذه الأسابيع.

تصبح عضلات الرقبة وعظام الظهر أقوى في هذه الفترة مما يعني أن الرأس أكثر استقامة والجسم أقل اتساعًا وتبدأ الخطوط الدقيقة لفروة الرأس في التكون وتأخذ الشفة العليا شكلها المقوس المميز.

الأسبوع السابع عشر

يشير الأسبوع السابع عشر من الحمل إلى نهاية الشهر الرابع والذي يصل فيه طول الجنين حوالي 13 سم بينما يزن نحو 140 جم أي حجم ثمرة الرمان، وتلتلف مادة دهنية بيضاء تسمى الميلين حول الحبل الشوكي للجنين والتي تسهل من عملية استقبال دماغ الطفل للرسائل الواردة من الأعصاب المحيطة بجسده.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

وزن الجنين في الشهر الرابع والخامس

وزن الجنين في الشهر الخامس

الأسبوع الثامن عشر

يبلغ طول جنينك نحو 14.2 سم ويصل وزنه إلى 190 جم أي بحجم ثمرة الخرشوف وإذا كان الجنين ذكر فإن الخصيتين تبدأن في النزول من الحوض لكيس الصفن أما إذا كان أثنى، فالمهبل والرحم وقناة فالوب مستقرة في مكانها.

يعد الأسبوع الثامن عشر من الحمل بداية الشهر الخامس وبدءًا من هذا التوقيت عليكِ الانتباه للنوم على جانبك بدلًا من ظهرك ذلك لأن الطفل (والرحم) يزداد حجمهما بما يكفي للضغط على الأوردة في الجزء الخلفي من بطنك مما قد يقلل كمية الدم التي تصل إلى قلبك وهو ما يترتب عليه انخفاض ضغط الدم أو الشعور بالدوار.

الأسبوع التاسع عشر

يصل وزن الجنين في الشهر الخامس خلال الأسبوع التاسع عشر من الحمل إلى 240 جم بينما يبلغ طوله حوالي 15.3 سم وهو ما يشبه ثمرة المانجو.

قد تشعرين ببعض الآلام في بطنك مع الأسبوع التاسع عشر من الحمل وهي ناتجة عن تمدد عضلاتك لاستيعاب الطفل أما الشعور بالدوخة أو الدوار فهو ناتج عن ضغط الجنين على الرئتين ووصول كمية قليلة من الأكسجين إليكِ.

الأسبوع العشرون

يبلغ وزن الجنين في الشهر الخامس خلال الأسبوع العشرين من الحمل حوالي 300 جم بينما يصل طوله إلى 25.6 سم وهو ما يشبه حبة الموز تقريبًا.

وصولك للأسبوع العشرين من الحمل يعني أنك قد قطعتي نصف الطريق نحو موعد ولادتك لكنك قد تعانين من بعض الأعراض مثل حرقة المعدة أو عسر الهضم لكبر حجم الجنين وكذلك زيادة الإفرازات المهبلية لأن الجسم يتخلص من البكتيريا أو ضيق في التنفس بسبب ضغط الرحم على الرئة.

الأسبوع الحادي والعشرون

يقدر وزن الطفل في الشهر الخامس خلال الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل حوالي 360 جم بينما يصل طوله إلى 26.7 سم كما لو أنه حبة جزر طويلة.

تصبح حركة الجنين ملحوظة في الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل ويستعد الجهاز الهضمي للطفل للاكتمال تمهيدًا للانتقال من رحم الأم للعالم الخارجي وتعاني بعص الأمهات خلال هذه الفترة من جفاف الجلد والحكة وعلامات التمدد وآلام المخاض الكاذب.

هكذا استعرضنا معك عزيزتي رقيقة وزن الجنين في الشهر الرابع والخامس من الحمل تفصيليًا ويسعدنا أن تشاركينا أسئلك واستفساراتك حول هذه المرحلة من الحمل أو أي مراحل أخرى.

قد يهمك أيضًا:

فوائد البطيخ للحامل والجنين خلال مراحل الحمل المختلفة

مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس وكيف تتعاملين معه

اكتب تعليق