هل الإمساك من أعراض الحمل وما هي الطرق الآمنة لعلاجه

هل الإمساك من أعراض الحمل ؟ سؤال يتبادر إلى أذهان العديد من النساء اللائي ينتظرن الخبر السعيد بتأكيد حملهن بعد المرور بعدة علامات منها الغثيان وتشنجات وآلام المعدة والإمساك أيضًا.

وإلى أن يتم التأكد من حدوث الحمل، يجب أن تتسائلي عزيزتي هل الإمساك من أعراض الحمل ؟ أم أنه من أعراض متلازمة ما قبل الحيض؟ وهذا ما نحن بصدد توضيحه في هذا المقال.

هل الإمساك من أعراض الحمل ؟

حركات الأمعاء غير المنتظمة التي تسبب الشعور بالانتفاخ والغازات شكوى شائعة لدى العديد من النساء أثناء الحمل. ويبدأ الإمساك في وقت مبكر من الحمل مع ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون خلال الشهر الثاني إلى الثالث من الحمل وقد يزداد الأمر سوءًا مع تقدم الحمل وتنامي الجنين داخل الرحم.

ما الذي يسبب الإمساك أثناء الحمل؟

كما هو الحال مع العديد من الأعراض الأخرى للحمل، فإن هرمونات الحمل هي السبب وراء الإمساك حيث يؤدي هرمون البروجسترون إلى استرخاء عضلات الأمعاء مما يسمح للطعام بالركود لفترة أطول داخل الجهاز الهضمي

يتمثل الجانب الإيجابي من هذا الأمر في توافر وقتًا إضافيًا لامتصاص العناصر الغذائية في مجرى الدم ووصولها للجنين إلا أن الجانب السلبي والأكثر خطورة هو ازدحام الأمعاء الغليظة بالفضلات، ويمكن أن يكون للرحم المتنامي دورًا في شغل مساحة كبيرة ويضغط على الأمعاء ويقلص نشاطها المعتاد.

هل الإمساك من أعراض الحمل

كيفية تجنب الإمساك أثناء الحمل

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف بمقدار 25: 35 جم يوميًا للمساعدة في التخلص من فضلات الطعام.
  • تناول الحبوب الكاملة والبقوليات مثل الحمص والفواكه الطازجة والخضار النيئ أو الطازج والفواكه المجففة.
  • تناول الخضروات المورقة الخضراء وفاكهة الكيوي التي لها تأثير ملين قوي.
  • تجنب الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة ومعجنات الدقيق الأبيض.
  • تناول ما بين 8 : 10 أكواب سوائل يوميًا سواء ماء أو عصائر طازجة أو مشروبات دافئة لا تضر بصحة الحمل، حيث تساعد هذه السوائل في تسهيل حركة مرور المواد الصلبة عبر الجهاز الهضمي ويجعل البراز الخاص بك لين.
  • يعتبر عصير الخوخ اختيارًا جيدًا لحالات الإمساك لأنه ملين خفيف.
  • تناول حامض البروبيوتك الموجود في الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا معوية نشطة لهضم الطعام بشكل أفضل وبالتالي الحفاظ على حركة الأمعاء ويمكنك الحصول على بروبيوتك في شكل كبسولات أو فوار يُضاف للعصائر لكن بعد استشارة الطبيب.
  • قسمي الوجبات لست وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلًا من 3 وجبات كبيرة وهذا يقلل الانتفاخات والغازات أيضًا.
  • القيام بعملية التبرز صباح كل يوم حتى وإن لم يكن بك حاجة لذلك حتى تعتادين على الأمر وكذلك يجب الذهاب للحمام فور الشعور بالحاجة لعملية التبرز لأن الاحتفاظ بالبراز بصفة متكررة يمكن أن يضعف عضلات المستقيم.
  • مراجعة الأدوية الخاصة بك، فالعديد من المكملات والأدوية التي تتناولها الحامل للحفاظ على جسمها في حالة جيدة مثل الفيتامينات ومكملات الكالسيوم والحديد ومضادات الحموضة يمكن أن تؤدي لتفاقم الإمساك.
  • استشيري طبيبك حول تناول مكملات المغنسيوم للمساعدة في مكافحة الإمساك إذ أن تناولها ليلًا يريح العضلات المؤلمة ويساعدك على النوم بشكل أفضل أيضًا.
  • ممارسة التمارين الرياضية الآمنة للحامل والمشي بانتظام يوميًا.

أسباب الإمساك في متلازمة ما قبل الحيض

هرمون البروجسترون هو الهرمون المسبب لحدوث الإمساك لدى النساء في فترة ما قبل الحيض نظرًا لارتفاع مستوياته خلال هذه الفترة وما ينتج عنها من تأثير على الجهاز الهضمي وتأخر المدة التي يستغرقها الطعام لينتقل عبر الأمعاء.

بعد الإباضة، يزداد مستوى هرمون البروجسترون وهو مُرخي للعضلات مما يتسبب في بطء حركة الأمعاء لكن عادة ما ينخفض مع بدء الحيض وينتهي الإمساك وربما تُصابين بالإسهال لانخفاض مستويات هرمون البروجسترون سريعًا.

احرصي دائمًا على تناول الأطعمة الغنية بالألياف وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لكن مع استمرار التعرض للإمساك والانتفاخ لابد من استشارة الطبيب المختص للحصول على المشورة الطبية الصحيحة.

كانت هذه هي الإجابة على التساؤلات المتعلقة بالإمساك كعلامة من علامات الحمل ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابك ولا تترددي أبدًا في الاستفسار عن تساؤلات محيرة بالنسبة لكِ.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن استشارة الطبيب المختص

قد يهمك أيضًا:

أعراض الحمل المبكرة  9 علامات إن ظهرت فتأكدي بأنكِ حامل

متى تظهر علامات الحمل المبكرة وما هي العلامات الأكيدة

loading...

اكتب تعليق