Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل ألم الظهر من أعراض الحمل وأشهر الطرق الآمنة لعلاجه

هل ألم الظهر من أعراض الحمل

هل ألم الظهر من أعراض الحمل ؟ هو تساؤل يُعرض على طبيب النساء والتوليد من قِبل معظم النساء اللائي يعانين من آلام الظهر في بعض المواضع أثناء الحمل والتي تؤثر عادة على أسفل الظهر.

يحدث ألم الظهر أثناء الحمل عادة في نقطة التقاء الحوض بالعمود الفقري في المفصل العجزي الحرقفي ويشير إليها الأطباء بأنها ألم الحوض الخلفي ويسمونها ألم أسفل الظهر أو عظمة الذنب.

هل ألم الظهر من أعراض الحمل ؟

يحدث ألم الظهر أثناء الحمل إلى جانب أعراض أخرى مثل الغثيان والقئ وتورم القدمين نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم وتختلف أسبابه بين النساء وتعتمد هذه الأسباب على مرحلة الحمل.

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، تزيد مستويات هرمون البروجسترون في الجسم سريعًا وتساعد المستويات العالية من هذا الهرمون على استرخاء العضلات في المنطقة القريبة من الحوض وتؤثر على ثبات المفاصل؟

هرمون آخر وهو هرمون ” الاسترخاء” Relaxin الذي يساعد البويضة المخصبة على الاستقرار في جدار الرحم ويمنع الانقباضات خلال المراحل المبكرة من الحمل، ومع اقتراب موعد الولادة يحفز هذا الهرمون عنق الرحم ويوسعه استعدادًا لنزول الطفل.

يؤثر هرمون الاسترخاء على على الأربطة والمفاصل التي تثبت العمود الفقري والتي يمكن أن تسبب عدم الاستقرار وتغير وضعية الجسد وألم أسفل الظهر.

تتعرض المرأة لحالات من التوتر والإجهاد أثناء الحمل مما يؤثر على مزاجها وحالتها النفسية ويترتب عليه أعراض جسدية مثل التعب والصداع وآلام العضلات.

أسباب ألم الظهر المرتبط بالحمل

زيادة الوزن

أثناء الحمل الصحي، تكتسب النساء الحوامل عادة ما بين 11: 15 كجم ويجب أن يدعم العمود الفقري وزن الجزء العلوي من الجسم مما يسبب آلام أسفل الظهر كما أن ثقل وزن الجنين المتنامي يشكل ضغطًا على الأوعية الدموية والأعصاب في الحوض والظهر.

الضغط العصبي

قد يتسبب الإجهاد العاطفي في توتر عضلات الظهر والذي ينتج عنه ألم أو تشنج الظهر وتزداد قوة هذه الآلام مع التقدم الزمني للحمل.

تغير وضعية الجسم

يغير الحمل مركز ثقل الجسم ونتيجة ذلك قد تبدأين تدريجيًا – دون أن تلاحظي – في تغيير وضعية الجسم والطريقة التي تتحركين وتجلسين بها مما يؤدي للإجهاد وآلام الظهر.

قد تتكئ بعض النساء على استعادة توازن الجسم، ويضع الميل إلى الخلف ضغطًا إضافيًا على عضلات الظهر ويمكن أن تؤدي إلى آلام أسفل الظهر وتصلب العضلات.

الانفصال العضلي

مع توسع الرحم خلال فترة الحمل، تتمدد عضلات البطن ويحدث انفصال طبيعي للعضلتين المتوازيتين اللتان تمتدان من القفص الصدري إلى عظام العانة على طول منتصف البطن وتتقابلان في عضلات المستقيم، ونتيجة لهذا الانفصال تزداد آلام أسفل الظهر والحوض.

علاج آلام الظهر أثناء الحمل

ما لم تكن المرأة من آلام مزمنة في الظهر قبل الحمل فمن المرجح أن تتعافي من الألم تدريجيًا، وهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج آلام أسفل الظهر أو تخفيفها

ممارسة الرياضة

تقوي ممارسة الرياضة بانتظام العضلات وتعزز المرونة ويمكن أن تخفف الضغط على العمود الفقري الخاص بك، وتشمل التدريبات الآمنة للنساء الحوامل: المشي، والسباحة وركوب الدراجات الثابتة ويمكن لطبيبك أو أخصائي العلاج الطبيعي أن يوصي بتمارين لتقوية ظهرك وبطنك.

الكمادات الباردة والدافئة

تطبيق الكمادات الباردة والدافئة على ظهرك قد يساعد في تخفيف الآلام، احصلي على استشارة الطبيب المختص في وضع كمادات باردة مثل كيس الثلج أو الخضروات المجمدة ملفوف في منشفة على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة مع تكرارها عدة مرات في اليوم.

جربي وضع قربة مياه دافئة أو زجاجة ماء ساخن على المنطقة المؤلمة مع توخي الحذر الشديد لعدم وضع أي كمادات باردة أو ساخنة على منطقة البطن.

ضبط وضعية جسمك

الانحناء يرهق عمودك الفقري واتخاذ الوضعية الصحيحة للجسم أثناء الجلوس أو النوم أو العمل خطوة جيدة، فعلى سبيل المثال النوم على جانبك مع وجود وسادة بين الركبتين يؤدي لتخفيف الضغط على ظهرك أما عند الجلوس على مكتب فيفضل وضع قدميك على صندوق والاستناد للخلف.

هكذا قمنا بالإجابة على تساؤل هل ألم الظهر من أعراض الحمل ونأمل أن نكون قد قدمنا إجابة واضحة وأن تشاركينا بتعليقاتك لتروي لنا تجاربك حول هذا الموضوع.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن الذهاب للطبيب

قد يهمك أيضًا:

أعراض الحمل المبكرة 9 علامات إن ظهرت فتأكدي بأنكِ حامل

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق