Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

متى يظهر الحمل في السونار ومتى يعتبر الحمل غير مكتمل؟

X

رؤية طفلك في السونار من الأشياء الممتعة التي تتطلعينَ لها منذ اللحظة الأولى من معرفة حملك، ولكن هل يوجد وقت محدد لظهور كيس الحمل؟ وإن كان كذلك، فـ متى يظهر الحمل في السونار إذًا؟ تابعينا على مجلة رقيقة لتعرفي كل شيء عن بدايات الحمل وظهور كيس الحمل في السونار بالتفصيل.

متى يظهر الحمل في السونار

الحمل لا يظهر في السونار في الأسبوع الأول كما تظن أكثر السيدات، وإنما يمكن بدء رؤيته في الأسبوع الخامس من الحمل، مع العلم أنه سيظهر كيس الحمل الذي يكون على شكل دائرة مغلقة وبداخلها النطفة التي تبدأ في التكاثرات والانقسامات؛ لتُشكل الجنين.

ولكن ما قبل الأسبوع الخامس يتم معرفة الحمل عن طريق اختباراته المعروفة إما بواسطة تحليل البول أو تحليل الدم، والانتظار حتى انتهاء الشهر الأول من الحمل، وبعدها يمكن رؤية كيس الحمل في السونار، حيث حينها يكون كيس الحمل قد تشكل ويبدأ في القيام بمهتمه الرئيسية وهي الحفاظ وحماية الجنين.

مع العلم أنه يظهر صغير جدًا في الأسبوع الخامس، ويمكن أن يظهر بشكل أوضح في الأسبوع السادس والسابع، حيث يتمكن الطبيب من تحديد موقعه وملاحظته بشكل واضح.

أما في الأسبوع الثامن والتاسع من الحمل حينها يمكن رؤية ما الذي يوجد بداخل كيس الحمل، وتبدأ ملامح وجود النطفة وهو الجنين في الظهور بداخل الكيس؛ لأن حينها كيس الحمل يكون قد نمى وكبر أكثر، أما قبل ذلك فيمكن ملاحظة كيس الحمل فقط من خلال السونار.

اقرئي أيضًا: كمية الكافيين المسموح بها في فترة الحمل

جهاز السونار وكيفية استخدامه

جهاز السونار يوجد منه نوعان: جهاز السونار الخارجي الذي يوضع على البطن ويتم إظهار كافة البيانات على الشاشة، تلك البيانات الخاصة بوزن وحجم الجنين، وإذا كان هناك أي عيب خلقي أو تشوه للجنين يتم الكشف عنه أيضًا بالسونار ويظهر على الشاشة.

على أن يتم متابعة نمو الجنين بالسونار من خلال رؤية كيس الحمل الذي يكبر يومًا بعد يوم، وهو مؤشر طبيعي لنمو الجنين في الداخل وحمايته والحفاظ عليه، وبواسطة السونار أيضًا يتم معرفة نوع الجنين، أما النوع الآخر فهو السونار المهبلي ويتم استخدامه في حالات مخصصة تحتاج إلى دقة أكثر في التشخيص.

دورة الحمل في الشهر الأول

عند تخصيب البويضة بواسطة النطفة وهو الحيوان المنوي في قناة فالوب، تبدأ النطفة في التحرك لتستقر داخل الرحم، وبعدها تبدأ انقساماتها وتشكيل الكروموسومات والخلايا المتعددة لتتحول من نطفة وتكون علقة وبعدها مضغة، وذلك في الثلاثة أو الأربعة أسابيع الأولى.

وبعدها يظهر كيس الحمل ليحفظ الجنين بداخله وتبدأ المشيمة تضخ الغذاء للجنين، ويبدأ الربط هنا بالحبل السري، وبالتالي لا يمكن الكشف بالسونار للتأكد من وجود الحمل سوى في الأسبوع الخامس والذي يظهر فيه كيس الحمل.

وبمجرد ظهوره تبدأ أعراض الحمل المعروفة من غثيان وإرهاق عام وقيء خاصةً في فترة الصباح وغيره من الأعراض المعروفة للحمل، فإن لم تكوني قد قمتي بعمل اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الدم فلا بد من التأكد في شهرك الأول، خاصةً عند غياب الدورة الشهرية والتي تعتبر من أولى علامات الحمل.

اقرئي أيضًا: علامات الحمل بتوأم الاكيدة

متى يعتبر الحمل غير مكتمل

مثلما ذكرنا سابقًا دورة تخصيب البويضة والحيوان المنوي الذي يحمل نطفة جنس المولود ( ولكن لا يتم معرفة الجنس إلا بعد اكتمال نمو أعضاء الجنين التناسلية في نهاية الشهر الرابع أو الخامس )، ورحلتهما من قناة فالوب لداخل الرحم.

تستمر الانقسامات ويبدأ كيس الحمل في الظهور، وهو ما يتضح في السونار، ولكن لن يتم ظهور شيء بداخل كيس الحمل في الأسبوعين الخامس والسادس، ولكن في الأسبوعين الثامن والتاسع يمكن رؤية شيء بداخل كيس الحمل وهو الجنين في أول صوره بعدما تم كسائه بالعظم.

وعدم اكتمال الحمل يتم التأكد منه، عندما يتم عمل سونار في الأسبوع الثامن أو التاسع، ولن يتم رؤية الجنين بداخل كيس الحمل، هنا يكون الكيس فاضي ولا يوجد فيه جنين، وبالتالي يبدأ الطبيب في البحث عن الجنين خارج الرحم أو خارج الكيس.

فإن وجده خارج الرحم أو خارج الكيس وكان هناك ضرر على حياة الأم يتم إجهاضه، أما إن لم يجده، عندها يصف الطبيب للسيدة أدوية لزيادة نسب وهرمونات الحمل لديها، ويفحص مرة أخرى بعد أسبوعين بالسونار، فإن وجد الكيس ما زال فاضي، فهنا يكون الحمل غير مكتمل ويتم إخبار السيدة بهذا.

اقرئي أيضًا: بروفين Brufen دواعي الاستعمال والأثار الجانبية وتأثيره أثناء الحمل والرضاعة

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق