Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

متى يبدأ نبض الجنين ؟ وما هو عدد ضربات قلب الجنين الطبيعية في كل مراحل الحمل؟

لحظة سماع دقات قلب الجنين هي لحظة مذهلة وغريبة على الكثير من الأمهات الجدد، حيث يتملكهن شعورًا لا يوصف كما أنها تشير إلى سير الحمل بصورة طبيعية لكن متى يبدأ نبض الجنين وكيف تستطيع الأم سماع دقات قلب جنينها؟ وما هي عدد ضربات قلبه الطبيعية؟ سنجيبك عن كل تلك التساؤلات عبر السطور التالية.

متى يبدأ نبض الجنين هو سؤال طبيعي لحديثات الحمل فإذا كنتِ لست على دراية بالأسبوع المحدد الذي يظهر فيه نبض الجنين؛ سنتناول معكِ مقال متكامل عن كل ما يتبادر في ذهنك عن هذا الموضوع.

متى يبدأ نبض الجنين ؟

قبل أن نُجيبك عن هذا السؤال عليكِ أن تستفسري أولًا عن بعض النقاط، وتتعرفي على بعض الأمور التي تتعلق بقلب جنينك سنضعها أمامكِ الآن في صورة سؤال وجواب:

ما هو نبض الجنين؟

هو أول علامة تعكس استقرار صحة الجنين وتطور نموه بصورة سليمة، ففي حقيقة الأمر لا يوجد وقت محدد يبدأ فيه نبض الجنين وهذا لعدم تحديد اليوم الذي حدث فيه تلقيح البويضة، لكن يستطيع الطبيب الذي تتابعين معه الحمل أن يعطيك وقتًا تقريبيًا لظهور النبض وعلى الأغلب يكون من اليوم 32 حتى 34 من الإخصاب، ويتمكن الطبيب من معرفة نبض قلب الجنين من خلال الفحص بجهاز الإشعاع الصوتي أو الموجات الصوتية بعد بداية الحمل بـ12 أسبوع.

متى يبدأ نبض الجنين

ما الوقت الذي يبدأ فيه تخليق قلب الجنين؟

يتكون قلب الجنين في خامس أسبوع من بداية الحمل أي بعد مرور شهر، وفي هذه الحالة يكون طول الجنين ما يقرب من 1.25 مم كما تبدأ بعض الخلايا بالتكوين، والجديد بالذكر أن في نهاية الأسبوع الخامس يأخذ الجنين شكل أخر ويبدأ الجزء العلوي للدماغ في الظهور بصور واضحة كما تظهر حبة صغيرة من منتصف جسم الجنين في هذه المرحلة، ثم تنمو لتصبح قلب الجنين في مرحلة أخرى.

وهنا يظهر النبض تحديدًا في الفترة الواقعة بين سادس أسبوع وسابع أسبوع من الحمل، ويستطيع الطبيب معرفة ذلك من خلال جهاز السونار فقط ومع تطور نمو الجنين يتمكن وقتها الطبيب من سماع نبض الجنين بواسطة السماعة الخاصة به، وذلك بعد الانتهاء من الأسبوع العشرين من حدوث الحمل.

كم عدد ضربات قلب الجنين؟

عندما تبدئين رحلتك إلى الشهر الثاني تحديدا في الأسبوع الثاني يظهر نبض الجنين ويبدأ القلب في ضخ الدم كما وضحنا مُسبقًا، حيث تكون ضربات قلب الجنين خفيفة بشكل كبير فتصل إلى مائة دقة في الدقيقة الواحدة تقريبًا، ومع تقدم الحمل يزداد عدد الضربات بالتدريج لتبلغ 195 ضربة كل دقيقة في تاسع أسبوع من الحمل.

يثبت ويستقر معدل ضربات قلب الجنين في الطبيعي ما بين 120 و160 ضربة في الدقيقة الواحدة وحينما يمر 12 أسبوع يستقر النبض، لذا يجب عليك الخضوع إلى المزيد من الاختبارات الطبية ومتابعة الحمل مع الطبيب بصفة مستمرة، حتى تطمئنين على وضع الجنين الصحي واستمرارية نبض قلبه بصورة صحيحة.

كيف يتم سماع نبض الجنين؟

بعد مرور الخمس أسابيع الأولى تخضع الأم إلى بعض الفحوصات الطبية وعمل مخططات لقلب الجنين، حيث تبدأ في سماع ضربات قلب جنينها عن طريق النوم على الفراش من 25 دقيقة إلى نصف ساعة، ثم يوضع حول بطنها حزام مهمته هو كشف وتسجيل نبضات قلب الجنين.

تتباين القدرة على سماع نبض الجنين من سيدة إلى أخرى بسبب بعض الأمور منها الوزن، فالسيدة الممتلئة يصعب عليها سماع النبض عن السيدة النحيفة، كما يؤثر أيضا سمك جدار الرحم والسائل الأمينوسي المحيط بالجنين وبعض الأسباب الخارجية الأخرى، وهنا يعتمد الأمر على كفاءة الطبيب المتابع لحالتك.

عزيزتي الأم الجديدة بذلك قد أجبنا عن متى يبدأ نبض الجنين بكل التفاصيل التي ترغبين في التأكد منها، وفي حالة تأخر سماع نبض جنينك توجهي إلى طبيبك المختص على الفور للاطمئنان على استقرار وضع جنينك الصحي.

قد يهمك أيضًا: الشهر الثاني من الحمل بالأسابيع و أعراضه و طرق الحفاظ على الجنين

أو متى يظهر نوع الجنين في الحمل و كيفية معرفته بدون سونار ؟

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة إنجليزي قسم إدارة أعمال، من هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

اكتب تعليق