Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

متى يبدأ ظهور بطن الحامل بتوأم أو البكر أو التي سبق لها الإنجاب؟

ظهور بطن الحامل يعتبر من أهم علامات الحمل التي تظهر على النساء، والتي يتشوقنَ لرؤيتها ليتأكدنَ أنهنَ حامل، ويحملنَ داخل أحشائهنَ روح وطفل سيجري ويلعب بعد ذلك ويملأ الحياة فرح وسعادة، ولكن السؤال هنا متى يبدأ ظهور بطن الحامل بشكل عام وبشكل خاص؟ تابعينا مع رقيقة.

متى يبدأ ظهور بطن الحامل

ظهور البطن الحامل لا يعتمد عليه صحة الجنين، ولا يعتمد عليه أي ضرر يخص الجنين سوى في بعض المواضع التي سنذكرها لاحقًا، ولكن في العموم كبر أو صغر الحجم لا يؤثر على صحة الجنين بشكل عام.

عندما تكون المرأة حامل في شهرها الأول يبدأ الطفل في تكوين أجزائه الداخلية، ويبدأ كيس الحمل يظهر في الشهر الثاني، وبعدها يكبر قليلًا في الشهر الثالث، ولذلك من الصعب أن تبرز البطن في الثلاثة أشهر الأولى بشكل عام.

ولكن بعد الشهر الثالث يبدأ الجنين في اكتساب الوزن البسيط رويدًا رويدًا مع استكمال نموه الداخلي في خلايا الدماغ وخلايا الجسم بشكل عام، وبالتالي يبدأ كيس الحمل في الاتساع، وذلك في الشهر الرابع.

وبالتالي يمكننا القول أنه بشكل عام تبدأ بطن الحامل في البروز في الشهر الرابع، وتتوالى بعد ذلك وتكبر أكثر حتى يصبح الطفل نصف كيلو أو كيلو إلا ربع داخل رحم الأم في الشهر الخامس، وهنا تبرز البطن بوضوح أكثر.

ويكون الطفل حينئذٍ اكتملت خلاياه وأعضائه بنسبة 80 في المائة، ويبدأ في اكتساب الوزن واستكمال نمو شكله الخارجي من الشهر الخامس وحتى الشهر التاسع، ليكون قادر على الحياة خارج الرحم.

ومنذ الشهر الخامس وحتى الشهر التاسع، تبدأ البطن في الوضوح بشكل أكبر، وتكبر كلما زاد حجم الطفل، وبالتالي زاد حجم كيس الحمل وكمية السائل الأمنيوسي.

اقرئي أيضًا: متى يظهر الحمل في السونار ومتى يعتبر الحمل غير مكتمل؟

متى يبدأ ظهور بطن الحامل البكر

الحامل البكر تتأخر في ظهور بطنها أثناء حملها الأول مقارنةً بغيرها؛ لأن الحامل التي لم يسبق لها الحمل والولادة، تكون عضلات البطن لديها في مكانها ولم تتحرك أو ترتخي، وبالتالي تأخذ وقتًا أطول، وتظهر بطن الحامل البكر غالبًا في نهاية الشهر الرابع وبدايات الشهر الخامس، وربما منتصفه.

متى يبدأ ظهور بطن الحامل بتوأم

الحامل بتوأم تظهر بطنها أسرع من غيرها؛ لأن الحمل بتوأم قد يعطي البطن حجم أكبر لوجود طفلين وكيس الحمل يكون أكبر، وبالتالي تظهر البطن أسرع، وغالبًا ما تظهر في نهاية الشهر الثاني وبداية الشهر الثالث من الحمل.

متى يبدأ ظهور بطن الحامل في ولادتها الثانية

من سبق لها الإنجاب تكون عرضة أكثر لبروز البطن بشكل أسرع من غيرها؛ لأن عضلات البطن لديها قد سبق لها الارتخاء من قبل، ولذلك ترتخي بشكل أسرع عند الحمل مرة ثانية، وغالبًا ما تظهر في الشهر الثالث من الحمل.

اقرئي أيضًا: شرح بالفيديو لأفضل تطبيق لحساب التبويض وتحديد فترة الخصوبة لزيادة فرص الحمل

العوامل التي تحدد وقت ظهور بطن الحامل

هناك بعض العوامل التي تُحدد وقت ظهور بطن الحامل وهي تتلخص في الآتي:

  • إذا كانت الحامل بكر تتأخر في ظهور بطنها.
  • إذا كانت الحامل رياضية وتهتم بممارسة التمارين تتأخر في بروز البطن لديها في الحمل.
  • إذا كانت الحامل نحيفة تتأخر في بروز البطن.
  • إذا كانت الحامل ضعيفة لا يكبر الجنين ويكتسب الوزن بسرعة مقارنةً بغيره.
  • أما إذا كانت الحامل سبق لها الانجاب فسوف تظهر بطنها مبكرًا مقارنةً بالحالات السابقة.
  • وإن كانت الحامل سمينة أو لديها زيادة في الوزن ستكبر بطنها أسرع.
  • وإن كانت غير رياضية ولا تهتم بالتمارين الرياضية تبرز أسرع.
  • إن كانت حامل بتوأم تظهر لديها اسرع.
  • شكل الجسم: إن كانت الحامل لديها خصر عريض، لن تظهر البطن لديها فورًا؛ لأن الجنين سيأخذ حجم الجسم والبطن الموجود حاليًا.
  • أما التي لم يكن لديها خصر عريض ومنطقة الحوض لديها ليست عريضة، تبرز الطن لديها للأمام بشكل أسرع.

اقرئي أيضًا: علامات خطيرة اثناء الحمل لا تتجاهليها

متى يستدعي بروز بطن الحامل زيارة الطبيب

ورغم شغف كل حامل ورغبتها الملحة في ظهور بطنها سريعًا، إلا أن ظهور البطن مبكرًا، أو ظهورها بشكل غير طبيعي، وبروز واضح جدًا قد يُقلق كثيرًا، بل ويستدعي الذهاب إلى الطبيب؛ لأنها ربما تكون حالة مرضية، ومنها الآتي:

  • الإصابة بسكري الحمل، وارتفاع مستوى السكر، مما يؤدي إلى ارتفاع وزن الجنين وبالتالي بروز البطن بشكل غير طبيعي في وقت قياسي أو وقت باكرًا.
  • ارتفاع نسبة الماء الأمنيوسي؛ نتيجة لاكتساب الأم سوائل كثيرة.
  • ربما ينذر بتجمع للسوائل في تجويف البطن لديكِ أو لدى الجنين.
  • ربما تنذر بولادة قيصرية نتيجة ارتفاع وزن الجنين، وعدم نزوله في الحوض استعدادًا للولادة الطبيعية، أو لأن الولادة الطبيعية خطر عليه.
  • مرض السمنة الوراثي من أحد من أفراد العائلة.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق

(x)