Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

متى يبدأ الوحم لدى الحوامل؟ وهل حدوثه له سبب علمي؟

الوحم هو أمر شائع بين النساء الحومل حيث تشتهي المرأة الحامل أكلة بعينها في وقت معين من شهور الحمل، ويقول البعض أنه افتقاد الجسم لعنصر معين في ذلك الوقت وهذه الأكلة تحتويه لكن متى يبدأ الوحم وهل يستمر طوال فترة الحمل؟ سنُجيب عليكِ في مقالنا اليوم عن كل ما تودين معرفته عن هذا الأمر.

تشير الدراسات أن 68% من السيدات الحوامل يمرون بمرحلة الوحم والرغبة في تناول أكلات بعينها في وقت ما من حملهن، وبالرغم من أن هذه النسبة غير دقيقة بصورة كاملة نظرًا لأن القليل من السيدات من تحكي قصة الوحم التي اجتازتها، ولكن الرغبة في تناول أكلة بعينها أو مواد غير غذائية في شهور الحمل أمر وارد حدوثه بين العديد من النساء.

متى يبدأ الوحم

بعض الحوامل يشتهين أكلات في غير موسمها وهناك من يتوحمن على أطعمة عادية ومتوفرة بسهولة، ولكن ما يثير العجب في الوحم لدى بعض الحوامل حينما يرغبن في تناول مواد غير غذائية مثل الثلج، معجون الأسنان، الرمل، الطمي، ومواد أخرى غريبة وهو مواد ضارة بصحة الأم والجنين في الكثير من الأحيان، لذلك نُشير أن كل ما تتوحم عليه المرأة الحمل ليس مناسبًا لها تناوله إلا بتوجيهات الطبيب.

متى يبدأ الوحم لدى المرأة الحامل؟

معظم الحوامل يميلون لتناول المزيد من الطعام على مدار مرحلة الحمل بالكامل لكن الوحم بالتحديد ليس له مدة زمنية محددة، إنما على الأغلب يظهر الوحم في بداية الشهر الرابع حتى أخر الشهر السادس من الحمل حيث تكون المعدة في حالة استقرار حيث تعاني الحامل في بداية الحمل من تقلبات المعدة ورفض الطعام في معظم الأوقات، أمّا الأشهر الأخيرة من الحمل يصبح زيادة وزن الجسم والثقل الذي تشعر به هو ما يشغلها بصورة أكبر لكن ليس معنى ذلك أن الوحم يبدأ وينتهي في فترة معينة على الدوام، ولكن هذا ما أشارت إليه الأبحاث وبالتأكيد لكل قاعدة شواذ.

هل يوجد سبب لحدوث الوحم؟

ليس هناك سبب علمي لحدوث الوحم ولكن ما أشار إليه الأطباء أن التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي يمر بها جسم المرأة بشكل مفاجئ أثناء شهور الحمل هي العامل الأساسي في حدوث هذا الأمر، ويُرجح البعض أن السبب يدور حول فقدان بعض العناصر الغذائية في جسم المرأة الحامل فتميل لتناول الطعام الذي يعوض هذا النقص ولكن هذا التبرير مستبعد.

ما أشهر المواد الغذائية التي تشتهيها الحوامل؟

الحلويات

تعتبر الحلويات من أكثر الأطعمة التي تتوحم عليها الحوامل في فترة الوحم أولها الشوكولاتة.

الأكلات المالحة والمخبوزات

حوالي 33% من الحوامل يميلون بشدة لتناول الأكلات المالحة.متى يبدأ الوحم

الحمضيات

نسبة قليلة من النساء تشتهي تناول الفاكهة الحمضية مثل اليوسفي، الجريب فروت، البرتقال، الليمون، الكيوي.

مواد غير غذائية

هناك بعض النساء يشتهين تناول أشياء غريبة مثل الرمل الصابون بودرة الأطفال، فإذا كنتِ من هؤلاء النساء احذري تناول تلك المواد التي تضر بصحتكِ أنتِ وجنينكِ.

ما الأكلات المسموح بها خلال الحمل؟

  • كافة المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات مسموح بها.
  • الحلويات مسموح بها، ولكن بكمية ضئيلة تفاديا للإصابة بسكر الحمل وزيادة الوزن.
  • الأكلات المالحة، لكن بدون إفراط في تناولها منعًا لحدوث مشاكل بالكلى، كما أن زيادة نسبة الأملاح في الجسم تُلحق الضرر بصحتك أنتِ وجنينكِ.
  • لا تتسرعي بل امتنعي عن مسايرة رغبتكِ في تناول المواد غير الغذائية التي ذكرناها لكِ قبل قليل فمن الأفضل التوجه إلى الطبيب، كونها بالأخير مواد كيميائية تضر صحتك وصحة جنينك.

كيف يُمكنك التعامل مع الوحم؟

  • ينبغي الرجوع إلى الطبيب لاستشارته في كل ما يخص صحة حملكِ.
  • تناولي الأطعمة الغذائية المفيدة والمتنوعة قدر استطاعتك، من أجل الحفاظ على نسب الفيتامينات والمعادن في جسمك خلال الحمل وعدم التعرض لبعض الأمراض مثل فقر الدم.
  • التزمي بعمل فحوصات بشكل دوري للتأكد من عدم فقدان أي عنصر من العناصر الغذائية التي يكون جسمك في حاجة لها أثناء شهور الحمل.
  • احرصي على تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بصفة منتظمة، لأنها تعزز صحة جسمك خلال الحمل وتعوض ما فقده الجسم من عناصر غذائية، كما أنها من الممكن أن يكون لها علاقة بتقليل الوحم.

متى يبدأ الوحم ؟ إجابته ليست إجابة قاطعة فالأمر يختلف بين امرأة وأخرى وفي النهاية، نرجو أن تكوني قد استفدتِ بهذه المعلومات عن الوحم ووجدتِ إجابات عن كل استفساراتك عن هذا الأمر.

قد يهمك أيضًا: هل لون البراز الأسود يدق ناقوس خطر على صحة الجسم خاصًة المرأة الحامل؟

أو فوائد حمض الفوليك لا غنى عنها للحامل والصحه بشكلٍ عام فما مصادره الغذائية؟

عن الكاتب

هبه أبو الغيط

حاصلة على بكالوريوس تجارة إنجليزي قسم إدارة أعمال، من هواياتي الرسم وأعمال الديكور والديكوباج، أعشق الكتابة وقراءة الروايات وتصوير المناظر الطبيعية.

اكتب تعليق