متى تكون أيام التبويض عند المرأة وأهم علامات التبويض الصحيحة

متى تكون أيام التبويض عند المرأة وأهم علامات التبويض الصحيحة

إن متوسط أيام انتظار الدورة الشهرية عند النساء هو ثمانية وعشرون يوم (28) ويمكن أن تزيد المدة أو تقل، وفي خلال هذه الأيام الثمانية والعشرين يوجد بعض الأيام التي تكون فيها نسبة الحمل أكثر من غيرها فتسمي هذه الأيام بأيام التبويض، فغالبا ما تسأل النساء الأطباء سؤال متى تكون أيام التبويض الخاصة بها كي تكون أكثر خصوبة في هذا الوقت أكثر من غيره كي يحدث الحمل.

متى تكون أيام التبويض

  • إن أكثر الأيام خصوبة للمرأة هي الخمس أيام اللذين يسبقون يوم الإباضة (يوم خروج البويضة من المبيض) بالإضافة إلى يوم الإباضة فيوم الإباضة هو أكثر الأيام خصوبة للمرأة، وتعد الخمس أيام التي تسبق يوم الإباضة ذات خصوبة عالية أيضا.
  • وذلك لأن الحيوانات المنوية بإمكانها أن تعيش داخل جسم المرأة لمدة لا تزيد عن خمس أيام، ويمكن حدوث حمل بنسبة كبيرة في هذه الأيام.
  • وتزيد نسبة حدوث الحمل كلما اقتربنا إلى يوم الإباضة على أن يكون اليومان اللذان يسبقون يوم الإباضة هما أكثر نسبة لحدوث حمل بالإضافة إلى يوم التبويض نفسه.
  • ونجد أن البويضة الناضجة لا تستطيع أن تعيش داخل جسم المرأة أكثر من 24 ساعة فهي تتلف بعد مرور مالا يقل عن 12 ساعة فيكون عمر البويضة ما بين 12 -24 ساعة، فإذا لم يحدث حمل في هذه الفترة فلا يمكن أن يحدث حمل حتى فترة الإباضة التالية، فإذا كانت المرأة تريد أن تحمل فيجب أن تنتبة إلى موعد الإباضة.

متى تكون أيام التبويض

أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

  • يتوقف يوم الإباضة على حسب متوسطة طول الدورة الشهرية، فإذا كان متوسط هذه الأيام هو 28 يوم فإن يوم الإباضة غالبا ما يكون اليوم 14 بعد مجئ الدورة الشهرية، وبالإضافة إلى اليومين التي يكثر فيهم نسبة حدوث حمل فنجد أن أيام التبويض هي اليوم الرابع عشر واليوم الثالث عشر واليوم الثاني عشر من بعد مجئ الدورة الشهرية.
  • أما النساء اللواتي تكون متوسط مدة الدورة الشهرية لديهم 35 يوم فإن يوم الإباضة يكون في اليوم 21 بعد انتهاء الدورة الشهرية، وكذلك أيضا الأيام التي تعلو فيها الخصوبة وتكون نسبة الحمل بها أعلى من غيرها هي الأيام 20 و19 من بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • أما النساء اللواتي ليس لديهم مدة طويلة في متوسط طول الدورة الشهرية ويكون متوسط الأيام لديهم هو ٢١ يوم، فنجد أن أكثر الأيام التي تكون المرأة فيها خصبة ويمكنها أن تحمل هي إبتدأ اليوم الخامس ثم السادس وننتهي باليوم السابع، على أن يكون اليوم السابع هو يوم الأباضة.
  • وبشكل عام فإن يوم التبويض يكون قبل نزول الدورة الشهرية القادمة ب 14 يوم ، لذلك يجب معرفة معاد نزول الدورة الشهرية القادمة بشكل تقديري وانقاص 14 يوم منه .
  • مثال اذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة وموعد نزولها لديك المتوقع يوم 15 فى الشهر فأن موعد حدوث التبويض المتوقع هو يوم 1 فى الشهر لاننا قمنا بطرح 14 من موعد الدورة القادمة .
  • لانه بعد حدوث تبويض يتم نزول الدورة بعدها بـ 14 يوم وهى مدة ثابتة عند كل النساء حتى لو اختلفت مدة الدورة 28 يوم مثلا او 25 يوم او حتى 35 يوم .

متى تكون أيام التبويض

أيام التبويض للحمل بولد

  • لا تختلف كثيرا ايام التبويض عند حدوث حمل بولد او بنت لانها عملية فسيولوجية واحدة لا تختلف باختلاف نوع الجنين لكن يوجد بعض النظريات التى ليس لها اساس علمى سوف نوضحها لكم لكن لا ينصح باعتبارها معلومات عملية مؤكدة.
  • يتم تحديد يوم الإباضة أولا لأن الحيوانات المنوية المؤنثة أبطأ في الوصول إلى البويضة من الحيوانات المنوية المذكرة، فدائما ما تصل الحيوانات المنوية المذكرة إلى البويضة بسرعة.
  • إذا تم الجماع في يوم الإباضة تكون نسبة حدوث حمل كبيرة جدا، كما أن نسبة الحمل في ذكر تكون كبيرة جدا أيضا، أما إذا تم الجماع في اليومين الذين يسبقون يوم الإباضة فمن المحتمل أن تكون نسبة الحمل في فتاه أعلى من نسبة الحمل في ذكر.
  • يفضل الإمتناع عن الجماع لمدة لا تقل عن ثلاث أيام قبل يوم الإباضة ويفضل أن يتم تحديد يوم الإباضة عن طريق طبيب، كي يتم الجماع يوم الإباضة كي نحقق ما نريد ويكون المولود ذكر، ولكن الله أعلى وأعلم بجنس المولود فهو يهب لكل منا ما يشاء.

قد يهمك أيضا:  حاسبة التبويض وكيف تعرفين موعد التبويض بدقة لزيادة فرص الحمل

أعراض فترة التبويض

يقول الأطباء أن البويضة عندما تنزل إلى الرحم يتبعها بعض الأعراض التي تؤكد أن هذا اليوم هو يوم الإباضة ومن هذه الأعراض:

  • انخفاض في درجة حرارة الجسم، حيث أن الطبيعي أن درجة حرارة الجسم هي 36 درجة مؤية أو 37 درجة مؤية، ولكن في يوم الإباضة تنخفض درجة حرارة الجسم قليلا حتي إنتهاء يوم الإباضة تعود درجة حرارة الجسم إلى ما كانت عليه قبل يوم الإباضة، ولكي نلاحظ هذا الإنخفاض في درجة حرارة الجسم فإننا بحاجة إلى مقياس حرارة خاص ودقيق كي يتم التعرف على التغير الحادث.
  • تصبح حواس المرأة أكثر قوة في يوم التبويض عن الأيام الأخرى، فيمكن أن يميزن الروائح بسهولة أكثر من الأيام العادية كما أنهن يشعرون بحساسية من الروائح أكثر، بالإضافة إلى أن حاسة اللمس أيضا تصبح أقوى والنظر.
  • أحيانا ما يصاحب يوم التبويض ألام في البطن والظهر يشبه هذا الأم ألام الدورة الشهرية ولكنه أخف قليلا، ويمكن أن يستمر هذا الألم لمدة تتراوح بين بضع دقائق وبضع ساعات، كما أن هذا الألم من الممكن أن بنتقل إلى بعض أجزاء الجسم أيضا كالرجل.
  • في بعض الحالات من الممكن أن يصاحب يوم الإباضة نزيف، ولكن هذا العرض من الأعراض الغير متعارف عليها عند النساء، حيث أن الهرمون الذي يسمى بهرمون الأستروجين يحدث فيه انخفاض ولكنه ينخفض بنسبة قليلة جدا فهذا الإنخفاض هو الذي يتسبب في حدوث النزيف.
  • ولكن هذا النزيف ليس كنزيف الدورة الشهرية فهو عبارة عن مسحه خفيفة جدا من الدماء باللون الوردي أو البني وتكون مضافة إلى بعض الإفرازات الناتجة من عنق الرحم.
  • قد يهمك أيضا: حساب التبويض للدورة الغير منتظمة بطرق اكثر فاعلية ودقة

أعراض أخرى لحدوث التبويض

  • يحدث بعض التغيرات الجنسية السريعة في جسم المرأة في يوم الإباضة والتي تتسبب في حدوث الصداع والغثيان عند الكثير من النساء في هذا اليوم.
  • ظهور الإفرازات البيضاء حيث أن هذه الإفرازات تكون غير موجودة بعد انتهاء الدورة الشهرية، ولكن عندما يقترب يوم الإباضة تستعد القناة المهبلية لاستقبال الحيوانات المنوية، فيصبح مخاط عنق الرحم أكثر رقة من الأيام الأخرى، ويستمر نزول هذه الإفرازات عند الفتيات الشابات لمدة لا تزيد 5 أيام، ويبدأ عدد هذه الأيام يقل تدريجيا بسبب التقدم في العمر حتى يصبح يوم واحد أو اثنين فقط.
  • يمكن أن تشعر أغلب النساء بالرغبة في الجماع في أيام الإباضة، حيث أن الدماغ يرسل إلى الجسم إشارات بسبب التغيرات الجنسية التي تحدث للجسم في هذه الأيام كزيادة هرمون الأستروجين وهرمون التستوستيرون.
  • قد يعاني بعض النساء من احتباس الماء في الجسم في أيام التبويض بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين، مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن ومن الممكن أن يتسبب هذا الإنتفاخ في بعض الألم أيضا، بالإضافة إلى أن هذا الإحتباس من الممكن أن يتسبب في تورم الأصابع والقدمين.
  • يحدث أيضا تغيرات في عنق الرحم، وتكون هذه التغيرات عبارة عن أن عنق الرحم يصبح أكثر ليونة واتساع عن قبل، لأنه في الطبيعي يكون ضيق ومغلق بعض الشئ.

قد يهمك أيضا: شرح بالفيديو لأفضل تطبيق لحساب التبويض وتحديد فترة الخصوبة لزيادة فرص الحمل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *