Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد عملية طفل الأنبوب

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد عملية طفل الأنبوب

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد عملية طفل الأنبوب؟ هو سؤال يشغل بال كل سيدة قامت بإجراء عملية تلقيح صناعي لزرع أجنة أو تنوي القيام بها قريبًا.

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد عملية طفل الأنبوب

الانتظار لمدة أسبوعين هو الإجابة الشافية لسؤال متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد عملية طفل الأنبوب، ووفقًا لبحث أجرته الجمعية الأمريكية للحمل APA، فإن العلامات الأولى الأكثر شيوعًا للحمل هي غياب الدورة الشهرية، وغثيان وإعياء ونزيف مهبلي خفيف ناتج عن انغراس البويضة في بطانة الرحم.

إلا أنه في حالات التلقيح الصناعي لا يمكن اعتبار أعراض الحمل المبكر الناتج عن حدوث جماع جنسي هي نفسها في حالة زرع الأجنة، وذلك للأسباب التالية:

  • غياب الدورة الشهرية ليس علامة مؤكدة لنجاح عملية التلقيح الصناعي ولا بد من إجراء اختبار الحمل في العيادة.
  • لن يحدث الغثيان مباشرة بعد نقل الأجنة لأن هرمون الحمل HCG ليس مرتفعًا بما يكفي
  • التغير في حجم الثدي يحدث نتيجة المستويات العالية من هرمون البروجسترون التي تحصل عليها المرأة قبل وبعد زرع الأجنة وليس من أعراض الحمل التي يُعتمد عليها.
  • التعب والإرهاق ليس من أعراض الحمل الموثوقة لعملية التلقيح الصناعي، فهو ناتج عن الآثار الجانبية لعقاقير البروجسترون والإجهاد والقلق من نقل الأجنة والأسابيع التي تسبق إجراء العملية.

أهم النصائح الواجب اتباعها بعد عملية طفل الأنبوب

نعم أنه من الصعب عليك الانتظار خمسة عشر يومًا حتى تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد عملية طفل الأنبوب وتتأكدي من ثبات حملك بالفعل لكن توجد بعض النصائح الواجب اتباعها خلال هذه الفترة

عدم القيام باختبار حمل منزلي

نوصيكِ بالامتناع عن القيام باختبار حمل منزلي لأنه يمكن أن يؤدي لنتائج زائفة سواء كانت سلبية أو إيجابية كاذبة لأنها أقل دقة من اختبارات هرمون الدم التي يطلبها الطبيب.

الحذر الشديد أثناء الحركة والتنقل

يبدأ الانتظار لمدة أسبوعين بمجرد الانتهاء من عملية نقل الجنين، ومنذ ذلك الوقت تجنبي رفع الأشياء الثقيلة والحمامات الساخنة والتمارين الرياضية الصارمة.

الراحة التامة لمدة أسبوعين

إن نجاح عملية طفل الأنبوب هو حلم كل سيدة دفعت من صحتها ومالها الكثير لسماع كلمة “ماما”، وليس هناك ما هو أكثر أهمية منك ومن طفلك لذا احرصي على الراحة التامة والاسترخاء وتجنب التوتر والقلق خلال هذه الفترة.

تناول الدواء بانتظام

التزمي بتناول جرعة الدواء المحددة لك يوميًا خلال هذه المدة ويمكنك إنشاء مخطط زمني للدواء أو تفعيل التنبيه على هاتفك وذلك من أجل الحفاظ على بيئة مثلى للجنين داخل الرحم.

نظام غذائي صحي

نعلم جيدًا أن الانتظار لمدة أسبوعين ليس أمرًا لطيفًا على الإطلاق لكن اسمحي لجسمك وأعصابك ومشاعرك بالتحسن من خلال الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن خالي من السوشي والأسماك عالية الزئبق واللحوم النيئة.

تجنبي تناول الشيكولاتة والمشروبات التي تحتوي على كافيين واحرصي على تناول مزيج من الخضروات والفواكة والبقوليات والكربوهيدرات والبروتينات ولا تمكثي طويلًا في الفراش لأنها تزيد الأمر سوءًا ولا تحسن فرص حدوث الحمل.

الامتناع عن الجماع

ممارسة الجنس بعد التلقيح الصناعي مباشرة ليست خطوة جيدة لأنها قد تتسبب في حدوث العدوى ويمكن أن يتعرض الرحم لآلام وتشنجات بعد الجماع ينتج عنها تقلصات تُضعف عملية زرع الأجنة.

بشكل عام، الزوجات اللذان خضعا لعملية نقل الأجنة IVF وينتظران متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد عملية طفل الأنبوب، لا يستطيعان تحديد نجاح العملية إلا بعد مرور أسبوعين.

يتم إجراء تحليل دم بيتا لمعرفة مستوى هرمون الحمل HCG الذي ينتجه الخلايا المحيطة بالجنين للتأكد من حدوث زرع الأجنة خلال ستة أيام من العملية وهو اختبار حساس وموثوق جدًا للحمل ويمكن أن يتكرر كل عدة أيام.

نأمل أن يكون المقال قد قدم إجابة واضحة على سؤال متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور بعد عملية طفل الأنبوب ونتمنى لك في رقيقة كل التوفيق والسعادة لك ولأسرتك ولا تترددي في مشاركتنا بتجاربك حول هذا الموضوع.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا:

أعراض الحمل المبكرة 9 علامات إن ظهرت فتأكدي بأنكِ حامل

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق