Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كيف أعرف نوع الجنين ولد أم بنت في أشهر الحمل الأولى؟

ما يشغل بال الآباء والأمهات جميعًا عند التأكد من حمل الزوجة هو جنس المولود سواء ولد أم بنت، وهنا السؤال يطرح نفسه كيف أعرف نوع الجنين وما هي علامات الحمل في ولد وعلامات الحمل في بنت؟ طرق مجربة وفعالة لمعرفة جنس المولود تابعوا المقالة بالتفصيل.

كيف أعرف نوع الجنين

وفقًا لرغبتك الملحة في الحصول على جنس معين، يكون الشغف في معرفة جنس المولود موجود وبقوة، فالكل يختلف حسب رغبته وعاداته وتقاليده، فالبعض يرغب في ولادة الأنثى فهي الدلع والدلال وحبيبة الأب وسند الأم في المنزل.

ولكن يبقى للولد هيبة ترغب جميع النساء في ولادتهم إما للعزوة أو مشاركته المسئولية والمعيشة الأسرية أو لأنها حصلت على بنات في أمومتها السابقة وترغب في الولد الذي يحمل اسم العائلة، إليكم العلامات أدناه.

شكل البطن

شكل البطن من الممكن أن يدل على جنس المولود، فإن كان شكل البطن بيضاوي وكبير خاضةً من الأطراف ومتدلية لأسفل فإن الجنين ذكر بإذن الله، أما إن كان شكل البطن مكور على شكل دائرة وصغيرة إلى حدٍ ما بينما باقي أعضاء الحسم منتفخة يكون هنا جنس الجنين أنثى والله أعلم.

لون البول

أما عن لون البول فهو يميز أيضًا جنس المولود الذي تحملينه، فإن كان لون البول لدى الحامل غامق ( أصفر غامق ) فيكون المولود أنثى، أما إن كان لون البول أصفر باهت فهنا يكون المولود ذكر.

كما أن كثرة الذهاب إلى المرحاض من علامات الحمل في مولود ذكر؛ لأن رأسه تكون أكبر من رأس الأنثى وبالتالي يكون معدل الضغط على المثانة أعلى لمن تحمل بداخلها مولود ذكر؛ مقارنةً بالجنين الأنثى الصغيرة الحجم ولا تضغط كثيرًا في بداية الحمل.

طريقة المشي

لا أحد يمكنه تصديق أن طريقة المشي تعبر عن جنس الجنين داخل أمه، ولكن هذه حقيقة علمية قامت على تجارب واستفتاءات عالمية أكدت أن الحامل التي تبدأ مشيها بالقدم اليمنى يكون جنس مولودها ذكر.

أما إن كانت الحامل تبدأ في مشيتها بالقدم اليسرى فهذا دليل على ولادتها لأنثى وفقًا لما أعلنته العديد من الدراسات العلمية والله أعلم.

غثيان الصباح

شدة الغثيان في الصباح  أيضًا تعبر عن جنس المولود في بعض الأحيان، حيث أثبتت دراسة علمية أن الغثيان لمن تحمل في رحمها أنثى يكون أقوى وأشد ويزيد في فترة الصباح الباكر مقارنةً بمن تحمل في رحمها ذكر.

أما إن كنتِ تعانينَ من الآلام في الظهر والبطن والضغط في المنطقة السفلية أكثر من غثيان الصباح فهذا يُنبأ بالحمل في ذكر لضغطه على المنطقة السفلية بسبب حجمه ووزنه الأكبر من الأنثى.

مع العلم أن اختلاف الأجسام والقابلية في تناول الطعام والشهية عند المرأة قبل الحمل ربما تعكس القاعدة، فتجدينَ الغثيان قوي وتحملينَ ذكر، ولكن اللآلام بالفعل هي موجودة ومدروسة ولا يوجد بها شك إن شاء الله والله أعلم.

طريقة الوحام

هل تحبين الموالح وتميلينَ لها أم أنك تميلينَ أكثر للسكريات؟ هل تفضلينَ الأطعمة اللاذعة أم الأطعمة الحلوة؟ بالفعل يُقال أن الحامل التي تتوحم على الموالح وتفضل تناول الأطعمة اللاذعة والحمضية فهي حامل في مولود ذكر.

أما من تُفضل الحلويات والسكاكر والأطعمة المحلاة فهي بالفعل تكون حامل في أنثى وهذا أرجعه العلماء إلى احتياجات الأم الحامل حسب جنس المولود، فوحام الأم يعتمد على جنس الجنين بداخلها وحسب المكونات الغذائية التي تساعده على اكتمال نومه.

كما أن الشهية المفتوحة والرغبة الشديدة في تناول الطعام ينبأ بولادة ذكر، أما الشهية القليلة وغثيان الطعام وعدم الرغبة في تناول أي طعام ينبأ بولادة أنثى بسبب اختلاط الهرمونات لدى الحامل.

طريقة النوم

طريقة النوم أيضًا تشير إلى جنس المولود وأمور أخرى تجدينها أدناه:

  • حيث أنه إن كنتِ تحبين وترتاحين النوم على الجانب الأيسر فهذا يدل على الأغلب أنك حامل بولد؛ لأنه يميل إلى الجانب الأيسر كثيرًا ورأسه تثقل على الحوض فتشعرينَ بالتعب عند النوم على الجانب الأيمن؛ لتحميل الحمل كله على الكلى اليمنى.
  • أما عن الحامل التي ترتاح أكثر على الجانب الأيمن فهذا دليل ولادة الأنثى؛ لأن الجنين الأنثى تتوسط في الرحم وتميل إلى وسط البطن أو الجانب الأيمن وبالتالي تجد راحتها في جانبها الأيمن.
  • كما أن الصداع يلزم الحامل التي تحمل ولد، أما الحمل في أنثى لا يجعلها تشعر بالصداع إلا من وقت إلى آخر.
  • كما أن عسر الهضم والإمساك يدل على المولود الذكر بخلاف الحمل في الأنثى؛ وهذا يرجع لوزن الجنين الولد الأثقل من الأنثى.

اختبار الملح

يمكنك اجراء اختبار بسيط في المنزل لمعرفة جنس المولود سواء كان أنثى أو ذكر بالخطوات الآتية:

  • قومي باحضار كوب من الماء وضعي فيه الملح.
  • احضري كمية من بول الصباح الباكر بنفس كمية كوب الماء بالملح.
  • قومي بخلط البول بالماء والملح.
  • انتظري عشرة دقائق.
  • إن ظهرت خطوط بيضاء فهذا دليل على إنجاب أنثى.
  • أما إن ظهرت رغوة وتعكر الخليط فهذ دليل إنجاب ذكر.

اقرأ أيضًا:

علامات الحمل الصحيحة

شكل الأم

ملامح الأم والانتفاخات في أطرافها وكذلك صحة الشعر وشكل البشرة كلها أمور تدل على جنس المولود، فربما أنتِ الآن تقولينَ أنها عادات وتقاليد وملاحظات أجدادنا ولكن العلم حديثًا أثبت قدرة تغير الهرمونات أثناء الحمل قادرة على تغيير ملامح الحامل، حيث يختلف تغير هرومونات الحمل في الأنثى عن تغير هرمونات الحمل في ذكر.

بالفعل أنه عندما ينمو بداخلك ذكر بكل مكوناته الذكورية غير نمو أنثى بهرومناتها الأنوثية، وبالتالي ما يظهر عليكِ من تضارب الهرمونات وفقًا لجنس جنينك هو أمر مثير للاهتمام حقًا.

فإن كانت الأم ملامحها جميلة وشعرها وبشرتها رطبة وتبدو جميلة أكثر من قبل الحمل ولا تعاني من انتفاخات في أنفها أو قدميها أو يداها، وإن كان ينمو شعرها بكثرة سواء في البطن أو القدم أو الأيدي فهي بالفعل تحمل مولود ذكر في أحشائها.

اقرأ أيضًا:

علامات الحمل بولد

أما إن كانت الحامل قد تغيرت ملامحها للأسوأ وظهر عليها الإرهاق والتعب وتقصف الأظافر وسقوط الشعر وتعاني من ظهور انتفاخات في أنفها وفي قدمها ويديها فهذا يدل على حملها في أنثى؛ لأن هرمونات الأنوثة للجنين بدأت تؤثر سلبًا على أنوثة الأم.

كما أن الحامل بولد تشعر أن ثديها الأيمن أكبر من الثدي الأيسر، بعكس الحمل في أنثى يكون الثدي الأيسر أكبر من نظيره الأيمن، وأما عن الخط الغامق تحت السرة يكون أسود قاتم مقارنةً بالحامل في أنثى فالخط لا يكون غامق كثيرًا.

الطرق العلمية لتحديد نوع الجنين بعد الشهر الثالث

الطرق السابق ذكرها مفيدة للحوامل كثيرًا قبل الشهر الثالث أي قبل اكتمال الأعضاء التناسلية للأجنة والذي بعده يمكنكم معرفة نوع الجنين بالطرق العلمية الحديثة التي تصيب بنسبة تصل على 99 في المائة.

نبض الجنين

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال قياس مستوى نبض الجنين، حيث تزداد نبضات الجنين الذكر مقارنةً بالأنثى، فيظهر نبض الجنين الأنثى أقل من 140 أما الجنين الذكر فإما أن تكون 140 أو أكثر.

السونار

أجهزة الأمواج فوق الصوتية أو ما يُعرف بالسونار هي طريقة علمية تم اكتشافها في منتصف القرن الماضي وهي طريقة مضمونة ودقيقة تسمح لك بمعرفة نوع الجنين في نهاية الشهر الثالث من الحمل أو بداية الشهر الرابع حتى تكون أعضائه التناسلية قم نمت للتمييز.

ويمكنك الخضوع له عند الطبيب لفحص الجنين ومعرفة النوع ويمكنك رؤيته أنتِ أيضًا على الشاشة أمامك؛ لتستعدي لمولودك الجديد وتقومي بالتحضيرات اللازمة لاستقباله.

اقرأ أيضًا:

متى يبدأ نبض الجنين؟

تحليل الحمض النووي

هذا التحليل يتم عمله من خلال أخذ عينة من دم الأم والقيام بتحديد جنس المولود في النتيجة التي تظهر فورًا مع العلم أن فوائده عديدة حيث أنه يمكنه كشف أي مرض وراثي قد يصيب المولود لإمكانية علاجه قبل الولادة.

فحص المشيمة

من الممكن عمل تحليل للمشيمة التي تحيط بالجنين والتي يتغذى من خلالها على دم الأم بما فيه من معادن وفيتامينات لنموه، وهذا الفحص مفيد في حالة اكتشاف وجود عيوب خلقية أو خلل واضح في تكوين الكروموسومات فيظهر في هذا الفحص الذي يسمى بفحص الزغابة المشيمية.

قد يهمك أيضًا:

علامات الحمل بتوأم

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تختلف الأسباب التي تتوجه إليها رغبتنا حول اختيار جنس مولود معين ولكن الله – عز وجل – قال في كتابه العزيز: [إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ ].

هذه الأشياء الخمسة لا يقدر الإنسان على معرفتها قط ولو تقدم الزمان وتقدمت الأعمار وتطور الإنسان والتكنولوجيا التي يصنعها فلن يعرف ما في الرحم عند بداية تكوينه إلا الله، وقال الله – سبحانه وتعالى – أيضًا: [ ونقر في الأرحام ما نشاء].

أي أن الرزق بمولود ذكر أو مولودة أنثى لا يتدخل فيه الإنسان قط وإنما هو من صنع وإرادة الله – عز وجل – وما ذكرناه من طرق لكشف جنس المولود هي علامات من الممكن أن تصيب أو تخطأ واليقين في السونار أو تحليل الحمض النووي بعد الشهر الرابع واليقين الأخير عند الولادة.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق

1 تعليق

  • ربنا هو الرازق والمعطى حتى فى المولود يعطى من يشاء اناث ومن يشاء الذكور ويجعل من يشاء عقيما ،فالحمد والشكر لله مطلوب فى اى حال.