Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

كريم ديفيرين للحامل خطر يهدد صحة الجنين لهذا السبب

كريم ديفيرين للحامل

يعرف كريم ديفرين باستخداماته المتعددة أهمها تقشير البشرة والتخلص من آثار حب الشباب، نظرًا لاحتوائه على مادة الادابالين وهي أحد مشتقات الريتينويد أو فيتامين A، لكن تأتي الكثير من التساؤلات حول إمكانية استخدام كريم ديفيرين للحامل بالأخص لعلاج الكلف الذي تعاني منه أغلب السيدات في فترة الحمل.

رقيقة ستقدم لك الإجابة باستفاضة في السطور المقبلة، لتضمني سلامة صحة وصحة جنينك بالتأكيد.

هل يستخدم كريم ديفرين للحامل بأمان؟

كما ذكرنا في البداية أن كريم ديفرين يحتوي على مادة Adapalene وهي من مشتقات الـ retinoid، والذي من شأنه التحكم في تجدد الخلية عبر انقسامها وتفرعها ما يساعد في الحد من التصبغات بشكل سريع.

كما يعمل على تثبيط نشاط الإنزيم المسؤول عن إفراز صبغة الميلانين التي تسبب زيادة اسمرار البشرة والكلف والتصبغات، لذا يتم استعماله كمقشر ومفتح للبشرة بالإضافة إلى محاربة ظهور التجاعيد وتقليص مسام الوجه والوقاية من ظهور الرؤوس السوداء والبثور البيضاء، ما يعيد للبشرة حيويتها.

لكن يُحذر استخدام كريم ديفرين للحامل فهو من قائمة الأدوية أو الكريمات الموضعية الممنوعة خلال الحمل نظراً لأن فيتامين A ومشتقاته تتسبب في تشوه الأجنة، لذا ينصح بالتوقف حتى عن استخدامه عند التخطيط للحمل بثلاث شهور والامتناع عن استعماله خلال فترة الحمل.

عند استخدام ديفرين في بعض الحالات خاصة في بداية الأسابيع الأولى من الحمل يحدث خلل بالكروموسومات وتشوه للجنين وبالتالي لن يستمر الحمل، أما إذا كانت كمية الكريم قليلة جدًا بالنسبة للجسم وكان ديفرين يستخدم على سبيل المثال قبل فترة التبويض وحدث الحمل فيما بعد ينبغي الامتناع عنه على الفور ومراقبة حالة الجنين بالسونار، فإذا كان سليمًا وصحيحًا سيستمر الحمل بإذن الله فلا داعي للمزيد من القلق.

كما نود أن ننوه كريم ديفرين للحامل  من ناحية الأمان فهو من الدرجة الثالثة “pregnancy C category”، ما يعني أنه تم اختباره على الحيوانات وتبين أنه سام لذا لا يوصف للحامل، هذا بالإضافة إلى إن في العادة ينصح بتأجيل علاجات حب الشباب سواء بالحبوب او الكريمات الموضعية خلال التخطيط للحمل وفي فترة الحمل نفسها، أما عن الكلف فغالبا سيزول تدريجيًا من تلقاء نفسه بعد عملية الولادة.

عزيزتي رقيقة كافة المعلومات الطبّية المذكورة في هذا المقال معلومات تثقيفية تهدف لزيادة التوعية الصحّية فقط، ولا تغني عن الذهاب إلى الطبيب المختصّ.

قد يهمك أيضًا: احذري هذه المنتجات والأدوية أثناء الحمل

أو فوائد كريم ديفرين بالتفصيل وطريقة استخدامه ومتى يجب ألا تستخدميه

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق