Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

فوائد الكرز للحامل والجنين

فوائد الكرز للحامل والجنين متعددة، حيث تعتبر من أهم أنواع الفاكهة المنصوح بتناولها خلال فترة الحمل، حيث أن التغذية الصحية المتوازنة تعتبر من أهم العوامل التي تجعل الحامل قادرة على تحمل أعباء الحمل وصولًا للولادة لترزق بطفل معافي وسليم.

فدائمًا ما ينصح الخبراء بتناول الغذاء الصحي ويأتي على رأس القائمة الخاصة به الخضروات والفاكهة الطازجة، ولكن يبقى للكرز خصوصية في غذاء الحامل، وذلك اعتمادًا على الدراسات الحديثة التي وجدت الكثير من فوائد الكرز للحامل والجنين والتي تُقدمها لكِ مجلة رقيقة من خلال هذا المقال بشكل تفصيلي.

فوائد الكرز للحامل والجنين

الكرز يعتبر من أشهي أصناف الفاكهة الصيفية، وفضلًا عن طعمها اللذيذ وشكلها المحبب للنفس، يحتوي الكرز على أهم العناصر الغذائية المفيدة لجسم الانسان.

وأبرز تلك العناصر الفيتامينات مثل فيتامين أ، ومجموعة فيتامينات ب المركبة، وفيتامين سي، والكثير من المعادن الهامة كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك وغيرهم.

وبناءًا عليه ولغنى الكرز بتلك العناصر الغذائية الهامة، وجد الخبراء أن الكرز يُعتبر من أهم الأطعمة المَنصوح بها للحامل وذلك لفوائده الهامة وأبرزها :

فوائد الكرز للحامل والجنين 1

1- تحسين الحالة المزاجية

خلال مراحل الحمل المختلفة تنتاب الحامل الكثير من التقلبات الشديدة في المزاج، وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل.

وهنا يأتي دور الكرز وفوائده للحامل حيث وجدت الدراسات أن تناول القليل من الكرز، يُحسن الحالة المزاجية للحامل ويساعدها على الاسترخاء ويهدئ أعصابها.

2- خفض الكوليسترول الضار في الدم

في بعض الأحيان يصعب على بعض الحوامل التحكم في نوعية الأطعمة التي يتناولوها، الأمر الذي يترتب عليه ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

وفي تلك الحالة يُفضل تناول الحامل للكرز وذلك لما يتمتع به الكرز من خصائص تُخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

3- الحد من آلام الرأس

مع الحمل يُصاحب الحامل بعض الأعراض المُتكررة وأبرزها الشعور المتكرر بالصداع، والذي يرجع إلى عدة أسباب أبرزها التغيرات الهرمونية، أو زيادة حجم الدورة الدموية مع الحمل.

وقد تُصاب المرأة الحامل بالصداع كذلك نتيجة التعب والإرهاق وقلة النوم، أو بسبب الجوع أو العطش، أو الحساسية والجيوب الأنفية.

وقد يكون سبب الصداع عند الحامل إصابتها بالإكتئاب، أو إصابتها بالحساسية أو الجيوب الأنفية، أو تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على بعض المواد الحافظة.

وأيًا ما كان الأسباب المؤدية لإصابة الحامل بالصداع، دائمًا ما ينصح الخبراء بتناولها للكرز لدوره الفعال في الحد من آلام الصداع المتكررة.

4- تنظيم الساعة البيولوجية

الأرق من المشاكل المزعجة التي تعاني منها المرأة الحامل خلال الليل، فكثيرًا تنتابها اضطرابات في النوم، وهنا يأتي دور الكرز للحامل .

حيث وجدت الدراسات أن من أهم فوائد الكرز للحامل والجنين تنظيمه للساعة البيولوجية للحامل، لذلك يُنصح بتناول الحامل كوبًا صغيرًا من عصير الكرز يوميًا.

5- مقاوم للالتهابات

يحتوي الكرز على الكثير من الخصائص المضادة للالتهابات، وبالتالي يعتبر الكرز من الأطعمة المفيدة للحامل، لما تعانيه الحامل خلال فترة الحمل من التهابات المهبل وغيرها.

كما تُصاب الحامل بالتهابات بعد الولادة، وبالتالي من الجيد لها تناول الكرز في الأشهر الأخيرة من الحمل، سواء كان على صورة مربي أو مُجفف أو حبات الكرز الطازجة.

6- غني بمضادات الأكسدة

الحامل تكون في أمس الحاجة إلى مضادات الأكسدة لها ولجنينها، لأهميتها في الوقاية من الجلطات ومحاربة الخلايا السرطانية وعلامات الشيخوخة.

حيث وجدت الدراسات أن كل 250 مللي جرام من الكرز، يحتووا على ما يقارب 5 حصص من مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الفواكه والخضروات.

وأخيرًا مما عرضناه لكِ تكونِ قد تأكدتِ من أن فوائد الكرز للحامل والجنين لا تُعد ولا تُحصى، وأن الكرز قادرًا على منح جسمك وجنينك كافة العناصر الغذائية التي تحتاجينها.

وبالتالي لا تهملي أي غذاء يفيدك أنتِ وجنينك، وضعي الكرز على قائمة الأطعمة التي تواظبين على تناولها طوال فترة الحمل، وخاصة في الشهور الأخيرة.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق