علامات الحمل بتوأم تظهر على جسمك اثناء الحمل

كثير من السيدات تحب ان تعرف نوعية الجنين لعمل التجهيزات اللازمة من تحضير غرفة الطفل وشراء الملابس المناسبة له وهي من اجمل اللحظات التي تعيشها كل سيدة ، تظهر بعض علامات الحمل بتوأم على الاخص تختلف قليلا عن الحمل بجنين واحد ، تابعي معنا هذا المقال لتعرفين هذه العلامات التي تبين لكي ان حملك بتوأم بالتفصيل …

علامات الحمل بتوأم

علامات الحمل بتوأم :

تابعي معنا ست علامات الحمل بتوأم بالتفصيل كالتالي ..

1- الشعور بغثيان وتعب مفرط :

– من اهم الاعراض التي تشعر بها كل سيدة حامل هي الغثيان والميل للقئ والتعب الجسماني بشكل مستمر ، ولكن يزيد هذا الشعور والتعب اذا كان الحمل في توأم ، من اهم الاعراض التي تظهر على السيدة الحامل بتوأم ان يزيد عندها الشعور بالغثيان خاصة في الفترة الصباحية مع الشعور بالدوران والدوخة الشديدة وذلك لمدة الثلاثة اشهر الاولى من الحمل ..

– هذا الشعور بالغثيان والدوخة الزائد نتيجة لاضطراب الجهاز الهضمي مع زيادة نسبة حموضة المعدة ، وقد تعاني السيدة الحامل بتوأم من الامساك شديد وعسر هضم في الشهور الاولى ، وتشعر ايضا بالخمول والكسل بشكل مستمر ، وذلك لان حاجة الطفل الواحد من الراحة والتوازن تتضاعف عند الحمل بتوأم

2- حركة الجنين مبكرا :

– للتاكد من حمل السيدة بتوأم هي شعورها بزيادة حركة الجنين في وقت مبكرا عن الحمل الطبيعي بجنين واحد ، من الطبيعي ان تشعر السيدة بحركة جنينها بعد الشهر الرابع من الحمل ، ولكن يختلف في حالة الحمل بجنينين وتشعر السيدة بحركة زائدة وسريعة قبل الشهر الرابع ..

– تبدا حركة الجنينين مبكرا في الغالب ما تكون من الاسبوع العاشر الى الاسبوع الثاني عشر ..

– اذا كان الطبيب محترف فمن الممكن ان يكتشف حمل السيدة بتوأم مبكرا جدا ، وذلك من خلال سماع نبض الاجنة وذلك في الاسبوع السادس من حدوث الحمل من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية ، رغم صعوبة حدوث هذا الامر لان قد يكون نبض احد الاجنة ضعيف الا انه قد يحدث .

3- زيادة مفرطة في الوزن :

– زيادة وزن السيدة الحامل بشكل كبير جدا عن المعروف عند الحمل بجنين واحد هو احيانا يدل على حمل السيدة بتوأم ، كمان ان الام في هذه الحالة يزيد حدسها مما يجعلها تشعر بحملها بتوأم قبل تأكد الطبيب المختص .

– تتوذع زيادة الوزن على جسم السيدة الحامل وتظهر في الصدر بسبب مضاعقة الهرمون المسئول عن تكون اللبن اللازم للتوأم ، وذلك مع زيادة رغبة السيدة الحامل الى تناول الكثير من الطعام عن الطبيعي مما يجعلها تكتسب الكثير من الكيلو جرامات في الوزن وغالبا ما تتركز في منطقة الارداف.

– فيجب على كل سيدة حامل سواء بجنين او توأم ان تتابع مع طبيبها الخاصة وعمل نظام غذائي صحى وسليم يفيد الاجنة ولا يزيد من وزنها بشكل كبير قد يؤثر على حالتها النفسية بعد ذلك .

قد يهمك ايضا : 6 اعراض تظهر حدوث حمل قبل انقطاع الدورة الشهرية

4- التبول اكثر من المعتاد :

– من علامات الحمل بتوأم الواضحة جدا هي زيادة عدد مرات التبول وفي اوقات متقاربة جدا في اليوم عن الطبيعي ، هذه العلامة نتيجة طبيعية لان الجنينين يضغطان على المثانة بشكل كبير مما يجعل السيدة تشعر بحاجتها الى التبول عدة مرات وفي فترات متقاربة جدا .

5- ارتفاع نسبة البروتين وهرمون HCG :

– من العلامات التي تدل على حمل السيدة بتوأم هو ويادة نسبة هرمون HCG وهو يعرف من خلال بعض الفحوصات و التحاليل اللازم اجراءها بمجرد ان تعرف السيدة بحدوث الحمل سواء فحوصات من خلال الدم او البول وذلك لمراقبة نسب هذا الهرمون ، اذا ارتفعت نسبة هذا الهرمون عن معدلها الطبيعي فهو علامة قوية لحمل السيدة بتوأم .

– وايضا من علامات الحمل بتوأم وذلك عند اجراء فحوصات لمعرفة نسبة البروتين اثناء الحمل اذا كانت النسبة عالية عن المعتاد فهو امر يدل على الحمل بتوأم .

اقرأى أيضا: اعراض الحمل المبكر

6- كبر حجم الرحم عن المعتاد :

– من اتباع الكثير من حالات الحمل بتوأم ومقارنتها بغيرها نجد ان رحم السيدة الحامل في توأم يتسع رحمها عن الحمل بجنين واحد وذلك يظهر مع اجراء الفحوصات اللازمة اثناء الحمل ، في هذه الحالة يكبر حجم الرحم حتى يكفي لجنينين متكاملين بعد عدة اشهر من بداية الحمل .

بعد ان تعرفتي على علامات الحمل بتوأم عليكي المتابعة مع الطبيب المختص واجراء الفحوصات والتحاليل اللاومة بشكل دوري لان الحمل بتوأم قد يكون مرهقا قليلا عن الحمل بجنين واحد مما يحتاج الكثير من المراقبة والمتابعة لمعرفة كل التطورات ، نتمنى لكي دوام الصحة وتسعدي بالذرية الصالحة

اكتب تعليق