تعرفي على علاج القولون المتهيج للحامل بطريقة امنة

المرأة الحامل هي الاكثر عرضة لمشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي والقولون ، حيث ان في فترة الحمل تزيد اعراض القولون المتهيج بشكل كبير ويسبب لها الكثير من الالم في هذه الفترة لانها تتعرض لبعض التغيرات النفسية والعصبية التي تؤدي بالتالي الى ظهور مشاكل القولون ، وان فترة الحمل فترة حساسة للغاية فعليكي متابعة هذا المقال لتتعرفي على علاج القولون المتهيج للحامل بطريقة امنة على صحتها وصحة حنينها …

علاج القولون المتهيج للحامل

علاج القولون المتهيج للحامل بطريقة امنة :

الم القولون بالنسبة للسيدة الحامل :

من اعراض القولون المتهيج مغص شديد والم اسفل البطن بشكل مستمر تقريبا ، ومن اعراض القولون المتهيج ايضا ان يصاب المريض لامساك مزمن او اسهال حاد ويحدث ايضا انتفاخ شديد مع وجود غازات في البطن ويؤثر ذلك على نفسية السيدة الحامل بشكل ملحوظ ويزيد من ارهاقها وتعبها .

– يجب عزيزتي ان تعلمين ان الحمل يسبب بعض الالم في القولون واضطراب في الجهاز الهضمي في العموم ، لان نسبة كبيرة من  السيدات الحوامل تعاني من الاصابة بالامساك لفترات طويلة مما يؤدي الى تنشيط البواسير وقد يحدث عن ذلك الم شيدي اثناء التبرز او احيانا نزيف مع البراز .

– وقد يعاني نسبة من السيدات الحوامل من الاصابة بالاسهال الحاد مع الم في اسفل البطن وضيق في التنفس .

– وتشعر الكثير من السيدات الحوامل بالم  اسفل البطن وذلك بسبب ضغط الجنين على البطن او الحجاب وتنتهي هذه الالام بعد الولادة .

قد يهمك ايضا : الهالات السوداء عند الحامل : ما هي اسبابها وكيفية علاجها ؟

نصائح لتخفيف الم القولون المتهيج اثناء فترة الحمل :

  • ننصح جميع السيدات الحاول بعد تناول وجبات كبيرة ويفضل ان نستبدلها بوجبات صحية صغيرة طوال اليوم لان في هذه الفترة تكثر الغازات والانتفاخات مما يزيد من اوجاع السيدة  .
  • شرب كمية كبيرة من الماء يوميا لانها تساعد على تخفيف الام وتسهل عملية الاخراج وتساعد القولون على اداء وظيفته .
  • الاكثار من تناول كميات من الخضروات والفواكة الطازجة والاطعمة الغنية بالالياف الغذائية التي تعمل على الحد من الامساك والمغض وتقلل الغازات في البطن .
  • الامتناع عن كل الاطعمة والمشروبات التي تساعد على تهيج القولون مثل شرب الشاي والقهوة بكثرة او التوابل والحار ، وايضا اللبن ومنتجاته من الاطعمة التي تؤدي الى نهيج القولون بشكل كبير ، وايضا البقوليات مثل العدس والفول من الاطعمة التي تزيد من غازات البطن .
  • عليكي بممارسة تمارين رياضية مناسبة لكي ، لان الرياضة تساعد على تخفيف القلق والتوتر وتساعد ايضا الى تنشط حركة القولون مما يجعله يقوم بمهامه ووظائفه بسهولة بدون الم .
  • تناول مشروب الزنجبيل او استخدامه في الطعام ، لان الزنجبيل يساعد على تخفيف الغازات في البطن ويرخي العضلات المعوية وبالتالي يخفف الالم ، ولكن لا تكثري من شربه لانه قد يؤثر بالسلب على المعدة .

  • تناول مشروب الشمر او وضعه مع الطعام يساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي ويطرد الغازات وتعالج الانتفاخات ويقلل من الم القولون المتهيج .
  • تناول الموز يساعد على تقليل الم القولون المتهيج ويعالج الاسهال بشكل قوي وفعال .
  • من المشروبات المهمة جدا في علاج القولون المتهيج عند الحوامل هو مشروب النعناع الدافئ مع تخليته بقليل من عسل النحل .
  • حاولي الابتعاد عن كل الضغوط النفسية والمواقف الحزينة التي تضر القولون كثير وتزيد من تهيجه .

بعد ان تعرفتي على علاج القولون المتهيج للحامل وبعض النصائح البسيطة جدا ، عليكي عزيزتي باتباع هذه النصائح لتخفيف من الم هذه الالام قدر الامكان

اكتب تعليق