ما هي أفضل طرق تساعد على الحمل؟

ما هي أفضل طرق تساعد على الحمل؟

يحلم كل زوجين بإنجاب الأطفال في أقرب وقت ممكن؛ لذلك ترتفع نسبة البحث عن طرق تساعد على الحمل، وتعتبر إقامة العلاقة الزوجية في الأوقات القريبة من عملية التبويض من الأمور التي تساعد على زيادة فرص الحمل.

أهم طرق تساعد على الحمل

طرق تساعد على الحمل

توجد الكثير من النصائح التي يمكن للزوجين اتباعها من أجل إتمام الحمل وزيادة معدل الخصوبة ومن أبرز هذه الطرق:

السيطرة على الوزن

  • تعد هذه الخطوة أساسية من أجل تعزيز الخصوبة عند النساء، وبالتالي ترتفع معدلات إتمام الحمل، حيث أن الوزن القليل للمرأة أو الزيادة المبالغ فيها تحول دون الحمل.
  • يرى بعض الباحثين أنه يجب على المرأة أن تحافظ على الوزن الصحي إذا كانت ترغب في الحمل، حيث أن هذه الخطوة غالبًا ما يتم تجاهله على الرغم من أهميتها الكبيرة.
  • أشارت بعض الدراسات أن مؤشر كتلة الجسم الطبيعي تتراوح من 18.5 إلى 24.5، بينما إذا كان مؤشر كتلة الجسم لدى المرأة يتراوح من 25 إلى 39 فإنها تحتاج لضعفي الوقت الذي تحتاجه المرأة ذات كتلة الجسم الطبيعية.
  • يكون الوضع أسوأ لدى النساء اللاتي يعانين من النحافة الشديدة بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18، وبذلك يحتاجن إلى أربعة أضعاف الوقت الذي تستغرفه المرأة ذات مؤشر كتلة الجسم الطبيعي.

الابتعاد عن القهوة والكحوليات

  • يجب على المرأة التي ترغب في الحمل أن تُقلل من شرب القهوة كما تمتنع تمامًا عن الكحوليات، حيث أن تناول هذه المشروبات بشكل أكبر من اللازم يؤدي إلى ضعف الخصوبة لدى المرأة.
  • من المهم ألا تتجاوز نسبة الكافيين التي تشربها المرأة في اليوم الواحد من 200 إلى 250 جرامًا.
  • إذا شربت المرأة مشروبين كحوليين في اليوم الواحد، تقل معدلات الخصوبة لديها بنسبة كبيرة تصل إلى 60%.
  • لا تتوقف خطورة القهوة والكحوليات على تقليل فرص الحمل، لكنها تؤثر على الجنين وتزيد من احتمالية إصابته ببعض العيوب الخلقية.

الإقلاع عن التدخين

  • يضر التدخين بمعدل الخصوبة لدى النساء والرجال أيضًا، حيث أنه يؤثر على المرأة في الطريقة التي يتقبل بها الرحم البويضة، كما يؤثر على الرجل بحيث يُقلل من إنتاج الحيوانات المنوية كما ينعكس بالسلب على الحميض النووي.
  • في حالة إتمام عملية الحمل، ولم تقلع المرأة عن التدخين، فإن هناك احتمالية كبيرة جدًا للإجهاض.

ممارسة الجنس قبل أيام الإباضة

  • يتعين على المرأة أن تعرف أيام الإباضة الخاصة بها، ويُفضل ممارسة الجنس بشكل منتظم قبل الإباضة بخمسة أيام بالإضافة إلى اليوم الذي تحدث فيه الإباضة وذلك خلال وجود الحيوانات المنوية في قناة فالوب.
  • تُصنف هذه الأيام الستة باعتبارها أكثر الأيام التي يمكن فيها تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي لمدة تتراوح من 12 ساعة إلى مدة يوم كامل بعد تحريرها.
  • إذا كانت مدة الدورة الشهرية لدى المرأة ما يقارب 28 يومًا، فيمكن أن تحدث الإباضة في اليوم الرابع عشر أي قبل بداية الدورة الجديدة وتتم الإباضة قبل أو بعد أربعة أيام من منتصف الدورة الشهرية.
  • إن لم تكن الدورة الشهرية لدى المرأة تصل إلى 28 يومًا، فمن الممكن أن تحسب المرأة دورتها الشهرية ووقت الإباضة وذلك من خلال إعداد تقويم للدورة الشهرية مع التعرف على الإباضة من خلال بعض العلامات التي تدل على حدوث التبويض مثل اضطراب الإفرازات المهبلية بحيث تكون شفافة ورطبة.
  • يمكن التعرف على الإباضة من خلال اختلاف درجة حرارة الجسم وقت الراحة حيث ترتفع درجة الحرارة أثناء الإباضة.

تناول الفيتامينات

إذا كنتِ ترغبين في حدوث الحمل بسرعة، احرصي على تناول الفيتامينات التي يصفها لك طبيبك الخاص، حيث أنها تُساهم بشكل كبير في الحمل عندما تشتمل على الفوليك أسيد بمعدل لا يقل عن 400 مايكروجرام في اليوم.

ارتداء الملابس الداخلية الفضفاضة

تقل نسبة الحمل عندما يرتدي الزوجان ملابس ضيقة حيث تصبح درجة حرارة الأعضاء التناسلية أقل من درجة حرارة الجسم وهو ما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل والقدرة على التبويض.

الانتظام في ممارسة العلاقة الزوجية

عندما ينتظم الزوجان في ممارسة العلاقة الزوجية سواء بشكل يومي أو ثلاث مرات في الأسبوع، تزداد نسبة الحمل.

الاسترخاء

على المرأة أن تبتعد تمامًا عن القلق أو مصدر من مصادر الاكتئاب والتوتر مع ضرورة الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية.

أوضاع الجماع التي تساعد على الحمل

هناك بعض الأوضاع الحميمة التي يمكن للزوجان تجربتها من أجل الحمل حيث أنها تضمن القذف بالقرب من عنق الرحم مثل:

الوضع التقليدي: تستلقي المرأة على ظهرها في هذا الوضع، ومن مميزاته أنه يضمن وصول الحيوانات المنوية إلى أقصى نقطة في عنق الرحم ويبقى السائل المنوي بالداخل وقتًا طويلًا.
وضع الجماع الفرنسي: يتيح هذا الوضع دخول العضو الذكري بعمق، ويظل السائل المنوي بالداخل بما يسمح بالتبويض وزيادة فرص الحمل.

في نهاية هذا المقال نكون قد استعرضنا طرق تساعد على الحمل مع توضيح أفضل وضعيات الجماع المناسبة للحمل، ويجب على الزوجين الانتظار لمدة سنة قبل استشارة الطبيب عند تأخر الحمل.

قد يهمك أيضًا:

نحن هنا في مجلة رقيقة لمساعدتك في الوصول لأفضل الحلول الممكنة فيما يتعلق بحياتك وأسرتك، فلا تترددي في مشاركاتنا بأي استفسار أو اقتراح.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *