Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أسئلة وأجوبة حول صيام الحامل في رمضان

صيام الحامل
X

يبدأ شهر رمضان وتبدأ معه تساؤلات الحوامل اللاتي يرغبن في تأدية فريضة الصوم، لكن ينتابهن الكثير من القلق والشعور بالخوف على أجنتهن، لذا جئنا إليكِ اليوم بإجابات عن جميع الاستفسارات التي تدور في ذهنك في صورة أسئلة وأجوبة حول صيام الحامل في رمضان، نرجو أن تلقى استفادتك.

في بداية الأمر نود أن نُطمئنكِ إذا كنت تمرين بمرحلة الحمل انه تأكد طبيًا أن الصوم ينتج عن بعض التغيرات الفسيولوجية والكيميائية للحامل، لكنه لا يشكل خطرًا على صحتها أو صحة جنينها إن كانت بحالة صحية جيدة ولا تواجه أي أمراض صحية، وإذا ما اتبعت بعض التعليمات الهامة والتزمت بالمتابعة الدورية مع طبيبها إذا ما طرأ أي جديد، لأنه هو الفيصل الوحيد في تحديد حالتك الصحية أنتِ وجنينك.

هل يصح صيام الحامل في رمضان؟

يشير أطباء النساء والتوليد إلى أنه ومن حيث المبدأ فقد سمح الله للنساء في فترة الخمل بالإفطار في شهر رمضان، وإن كانت تخاف على صحتها وصحة جنينها من أي عواقب للصوم، بينما الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل الحمل التالي ذكرها يوصى بعدم صيامهم مطلقا: –

  • إن كانت تعاني من انخفاض حاد في ضغط الدم، ومن علاماته عدم القدرة على التركيز، الشعور بالدوخة والإغماء.
  • إذا كانت تعاني من انخفاض في مستوى سكر الدم، ومن علاماته الصداع الحاد، هبوط، زغللة في العين، إرهاق عام، الشعور بالخمول وعدم القدرة على عمل أي نشاط، وفي هذه الحالة قد يتعرض نمو الجنين إلى الكثير من العوائق.
  • إذا كانت تواجه مشاكل الوحام في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل مثل الدوار، الغثيان، القيء.
  • إن كانت تعاني من التهاب المسالك البولية، حصى الكلى، فقر الدم.
  • إذا كانت تعاني بشكل متكرر من نزيف المشيمة، وغيرها من مضاعفات الحمل.
  • إن حدث لا قدر الله الإصابة بتسمم الحمل، ومن علاماته ظهور الزلال في البول، تورم القدمين واليدين بشكل ملحوظ إن كانت حاملًا في توأم، ارتفاع ضغط الدم، لذا ينصح بعدم صيامهم لأنها تحتاج إلي المزيد من التغذية.

ملحوظة: يجب إخبار طبيبك المختص بأي مرض عضوي تعانين منه، حتى يقدم لك الإغاثة الطبية المناسبة لحالتك.

متى يسمح بصيام الحامل في رمضان؟

يسمح لها بالصوم في الثلاثة شهور الأولى من الحمل إن كانت بحالة صحية جيدة ولا تواجه أعراض الوحام، لكن إن كانت تعاني من التقيؤ وفقدان الوزن والغثيان وفقدان الشهية يفضل عدم صيامها، لأن الصوم يزيد من حدة تلك الأعراض.

يسمح لها بالصوم في الشهر الرابع والخامس والسادس إذ يطلق عليهم بعض المختصين “أشهر عسل الحمل” لأن تلك الشهور الوسطى الأكثر استقرارًا في مدة الحمل بأكملها، وغالبًا ما تكون أفضل فترة ملائمة للصوم.

أما أشهر الحمل الثلاثة الأخيرة يوصي بالإفطار إن كانت تعاني من أي مشكلة.

هل يؤثر الصوم في زيادة احتمالية الولادة المبكرة؟

من المحتمل أن يتسبب صيام الحامل في الولادة المبكرة مع مراعاة الحالة الصحية للحامل من بداية حدوث الحمل.

وفيما يترتب من مضاعفات صوم الحامل وانعكاسه على حالة الجنين الصحية، فقد أسفرت الدراسات التي أجريت في لبنان عن أن صوم الحامل خلال رمضان لا يتسبب في زيادة فرص الولادة المبكرة مقارنة بالنساء الحوامل اللواتي لم يعتدن على الصيام.

إذ خضعت للدراسة حوالي 201 امرأة حامل للتعرف على تأثير الصوم وعلى زيادة فرصة الولادة قبل إتمام الأسبوع 37 من الحمل، وتأكد عدم وجود أي اختلاف بينهن وبين الـ 201 الأخريات اللاتي لم يصمن نفس المدة مما لوحظ صغر حجم أجنة الحوامل من المجموعة الأولى مقارنة بالثانية.

ما هي النصائح التي تساعد الحامل على التخفيف من إجهاد الصيام؟

  • إذا كانت الحامل بأفضل صحة وسمح لها بالصيام، ينصح بتناول وجبات صحية متوازنة العناصر الغذائية عند السحور والإفطار من خلال وجبات غنية بالسعرات الحرارية، وتحتوي على دهون كربوهيدرات، بروتين، وغيرها.
  • الإكثار من تناول الأكلات الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والبيض والكاجو، والأطعمة المليئة بالحديد والفوليك أسيد والبروتين.
  • شرب الكثير من السوائل بين الإفطار والسحور بما لا يقل عن لترين من الماء والمشروبات الأخرى يوميًا، لتعويض ما فقده الجسم خلال الصيام، إذ أن الامتناع عن تناول السوائل يؤدي إلى تقلصات الرحم ما يعرضك للولادة المبكرة.
  • عدم تناول الأطعمة مرة واحدة على الإفطار، بل ينصح بتقسيم الوجبات إلى إفطار وعشاء وسحور.
  • تأخير تناول وجبة السحور قدر المستطاع مع زيادة مقدار البروتين والسوائل.
  • عدم الخروج من المنزل أثناء ساعات النهار بالأخص مع ارتفاع درجات الحرارة، كما يجب الحصول على قسط كاف من النوم والراحة خلال النهار.

وختامًا هل تعلمي أنك إن قررتِ الصيام وأنتِ بحالة صحية جيدة فإن الصيام سيخلصك من الشعور بالاكتئاب المصاحب للحمل؟ كونه يساعد في تحسين الحالة المزاجية والشعور بالراحة والسكينة، كما أنه يريح الجهاز الهضمي من صعوبة الهضم والحموضة والانتفاخات إذا ما خضعت إلى التعليمات السابقة.

قد يهمك أيضًا: أضرار حلويات رمضان للحامل والبدائل الصحية

أو خمس إشارات تخبرك عن وضع جنينك الصحي خلال صيام رمضان

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق