Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ركوب الطائرة للحامل .. هل السفر بالطائرة للحامل آمن أم خطر؟

ركوب الطائرة للحامل يحمل خطورة وأمان في الوقت نفسه، ولكي تعرفوا الشروط التي يجب أن تتوافر حتى تتمكني من ركوب الطائرة دون خوف أو قلق يمكنكم متابعة المقالة التي سوف نذكر فيها كل الآراء وننصحك في النهاية بالرأي الرشيد.

ركوب الطائرة للحامل

هناك العديد من الأقاويل التي قيلت في سفر الحامل بوجه عام سواء بإحدى وسائل المواصلات البرية أو البحرية أو الجوية، فمنهم من قال أنه خطر وغير آمن والبعض قال أنه لا يوجد خوف من السفر للحامل بأي وسيلة كانت.

ولكن نحن هنا سوف نقول لكِ القول السديد وآراء الأطباء العالميين في هذا الأمر حتى لا تخافينَ ولا تقلقينَ بشأن حملك وسلامة جنينك، مع العلم أن هناك مصادر أمان ومخاطر لكل وسيلة على حدة.

فتجد مخاطر ركوب السيارة أو الباص أو أي مركوب بري تكمن في الطريق ومدى اعوجاجه أو استوائه؛ لأن المطبات من شأنها أن تهدد صحة الجنين من كثرة الرج داخل رحم الأم الحامل الأمر الذي يصل للطفل.

والسفن والعبارات البحرية من الممكن أن تكمن مخاطرها في دوار البحر أو تغير ضغط الهواء والطقس من مكان إلى آخر وفقًا للمسار الذي تسلكه في البحر، بجانب أن وسيلة البحر تأخذ أيام في الوصول وليست ساعات قليلة الأمر الذي يجعل الحامل عُرضة للإصابة بالخطر.

وأما عن الوسيلة الجوية في السفر فيكمن مخاطرها في الضغط المرتفع والمنخفض الذي يشعر به الراكب في الطائرة سواء عند الإقلاع أو عند الهبوط، كما أن السفر الطويل والترانزيت المتكرر غير صحي للحامل بجانب عدم التحرك لفترة طويلة والجلوس الغير صحي لها لفترات متواصلة.

ولكن في العموم إن توافرت سبل الأمان في أي وسيلة مواصلات واستطعتِ أن تتجنبي هذه المخاطر فلا خوف ولا قلق في سفرك أيتها الحامل بالطائرة أو غيرها، ويجب حينها أن تبدئي في معرفة صحتك أنتِ كحامل هل لديك مخاطر أو تعانينَ من أي مرض أم لا؟

أي أنه إن كان حملك في خطر أو تعانينَ من أمر معين أو مرض أو قصور في حملك سواء في صحتك أو صحة جنينك فحينها يقف الأمر عليك أنتِ، إن كانت الحركة خطر عليكِ أم لا بغض النظر عن السفر في العموم.

ركوب الطائرة للحامل في الشهر السابع

الشهر السابع يعتبر من الشهور الحرجة في الحمل سواء في المرحلة الثانية أو المرحلة الثالثة من الحمل، وهذا يرجع لأهمية الشهر السابع في استقرار الجنين في رحم الأم واكتماله كليةً؛ ليكون بذلك قادر على الحياة خارج رحم الأم.

ومع اكتمال الجنين بهذه الطريقة فلا يوجد خطر على حياته على الأغلب مع العلم أنه يكتمل نموه أيضًا في أخر شهرين من الحمل؛ ليزداد وزنه بالصورة الطبيعية التي تجعله في غنى عن الدخول إلى حضانة أو إطعامه حليب صناعي لمعاناته من الضعف.

يقولون إذا تجاوزت الحامل الشهر السابع بأمان فإن حملها في أمان وسوف تلد في موعدها الطبيعي إن شاء الله خاصةً إن كان يزيد في وزنه بالصورة الطبيعية.

ولأهمية الشهر السابع في الحمل تجد الجميع يخوفونك من ركوب الطائرة أو غيرها من وسائل السفر وهذا يأتي في سياق الخوف عليك من الحركة فقط وليس خوفًا من ركوب الطائرة نفسها.

ولذلك نقول لكِ أنه لا خطر من ركوب الطائرة على الإطلاق إن كان حملك في أمان ولا تعانين من أي قصور قد تجعلك تلدينَ مبكرًا عن موعدك، أو أن طبيبك الخاص قد حذرك من أمر خطير بشأن ولادتك.

فهناك بعض الشروط التي لا بد وأن تنتبهي لها قبل أن تركبي الطائرة في شهرك السابع والتي تتلخص في الآتي:

  • ألا تكونينَ قد تعرضتِ للإجهاض في حمل سابق لكِ في نفس الشهر أو الشهر الرابع أو الخامس.
  • ألا يكون السفر وإجهاده قد أتعبك من قبل.
  • إذا كان وضع جنينك خطر ولا يحتمل أي تهاون أو أي خطأ.
  • إن كان وضعك الصحي أو صحتك ضعيفة أو السفر يحدث لكِ تعب وإرهاق في الأوقات ما قبل الحمل.
  • إن كان جنينك أو أنتِ مرضى بالسكري.
  • إن كان لديك قصور في المشيمة.
  • إن كنتِ مُعرضة للولادة المبكرة في أي لحظة.
  • إن كان لديك ارتفاع في ضغط الدم.
  • من تعرضت للإجهاض من قبل وتعتبر بينتها ضعيفة.
  • من سبق لها وأن أنجبت طفل ميت.
  • إن كان السفر لساعات طويلة ويتطلب منك الجلوس الغير مريح دون حركة؛ حينها قومي بتحريك قدمك باستمرار إن كان السفر أكثر من أربعة ساعات للحفاظ على سريان دورتك الدموية.
  • إن كان حملك في توأم أو أكثر يفضل ألا تسافري حتى تضعي بإذن الله.

ركوب الطائرة للحامل في الشهر الثالث

الشهر الثالث أو بالأحرى الشهور الثلاثة الأولى هي الشهور التي يستقر فيها الجنين في رحم الأم، حيث يزرع الله – عز وجل – الجنين في رحم الأم وينفخ في روحه في عمر شهر وعشرة أيام من الحمل.

وبعدها يبدأ الجنين في التكون؛ لذا يكون حساس لأي حركة عنيفة قد تقومينَ بها بشكل عام ليس فقط في المواصلات، فمن الممكن أن تقومي بأعمال عنيفة أو تحملينَ أشياء ثقيلة ويتضرر جنينك وإن ركبتي طائرة دون أن تُجهدي نفسك فلا يتضرر بجنينك.

ولكن الأطباء بشكل عام ولعدم معرفة مدى قابلية جسدك لأي حركة عنيفة أو غير عنيفة يمنعون الحوامل من السفر في الأشهر الأولى من الحمل حتى يستقر الجنين في جوف الرحم ويطمئن على صحته وبعدها بسمح لكِ بالسفر ولكن بشروط بسيطة تنتبهي لها للحفاظ على حملك.

مع العلم أنه إن لم يسبق لك الحمل من قبل فمن الصعب أن تجدي طبيب يسمح لكِ بالسفر؛ لأنه لا يعرف طبيعة جسدك إن كانت ضعيفة وتتأثر بأي شيء، أم قوية وقليل ما تتأثر بالخطر الذي ربما يحيط بها في بعض الأحيان.

ويأتي المنع من السفر في إطار الاطمئنان حتى تتجاوزينَ المرحلة هذه، ونحن أيضًا ننصحك بشدة بأن تلتزمِ بكلام طبيبك الذي يعرف حالتك بالضبط، واعلمي أن إجهاد السفر فقط من الممكن أن يؤذي إحدى الحوامل بينما لا يؤذي الأخرى فهي مسألة نسبية فقط لا غير وبالتالي يأتي الحرص كحل أمثل في هذه الظروف.

ونخص بالذكر للحوامل قبل الأسبوع الثاني عشر ليس من المفضل لهم ركوب الطائرة حتى يستقر حملهنَ ولا يتعرضنَ للإجهاض لأي سبب كان؛ لأن قبل بلوغ الجنين 12 أسبوع في رحم الأم يكون معرض للإجهاض في أي لحظة.

نصائح لتجنب مخاطر ركوب الطائرة للحامل

وإليكم هذه النصائح إن كان السفر لازم عليكِ أو أنكِ لا ترغبينَ في حدوث شيء غير مرغوب فيه لكِ ولجنينك لا قدر الله.

  • إن كان حملك تخطى الأسبوع 32 من الحمل فاحترسي من السفر؛ لأنه من الممكن أن أي مخاطر قد تؤدي إلى مضاعفات الولادة المبكرة أو النزيف لا قدر الله.
  • إن كنتِ ترغبينَ في السفر في شهورك الأولى فاحرصي على السفر بعد انتهاء متاعب الحمل والوحام والغثيان لديكِ؛ لأن هذه الأعراض مع الإجهاد والسفر الطويل قد يجعلك عرضة للخطر.
  • احرصي أن يكون سفرك مدته قصيرة ولا يتجاوز الأربعة ساعات حتى لا تضرك طول مدة الجلوس وعدم تحريك القدم لفترة طويلة مما يؤدي إلى تخثر الدم أو حدوث ضرر للأوردة المنتفخة.
  • إن كنت حامل في أكثر من واحد فاعلمي أن نسبة تعرضك لمشاكل ومضاعفات الحمل أكبر من غيرك ممن هم حامل في واحد فقط.
  • من المفضل أن يكون معك رفيق سواء الزوج أو الصديق حتى تطمئني وإن حدث مكروه لكِ يكون معك.
  • اتبعي تعليمات الطبيب واصطحبي أدويتك معك واحرصي على اصطحاب أي أدوية أمان أخبرك بها طبيبك.
  • احرصي على عدم ركوب الطائرات الصغيرة بدون مكيفات ضغط أو بإمكانيات محدودة، إنما استلقي الطائرات ذات الخدمات الإضافية.
  • من الأفضل أن تختاري مقعد قريب من الحمام خاصةً إن كنتِ في الأشهر الأخيرة من الحمل هذه الفترة التي تتطلب الدخول إلى الحمام على فترات غير متباعدة.
  • من الممكن أن تختاري مقعد مريح به مسافة أمامية لتحريك قدمك بسهولة لتنشيط دورتك الدموية، وإن لم يتوفر فاحرصي كل ساعة أو ساعتين على المشي في الطائرة.
  • احرصي على مد الضهر وثني الركبة وتحريك أطراف جسدك باستمرار بجانب وجود وسادة للرقبة؛ لتجنب حدوث تشنجات أو إرهاق أو تخثر في الدم وتورم في القدم.
  • واجعلي بجانبك وجبات خفيفة صحية لترافقك في طريقك.

ومع ذلك اعلمي أن هناك قواعد تضعها شركات الطيران باختلافها فمنهم من يسمح لكِ بالسفر على متنها حتى تبلغي الأسبوع 28 من الحمل وبعدها لا تسمح لكِ وهناك البعض يسمح بالسفر على متن طائرتها حتى الأسبوع 32 من الحمل والبعض يسمح للأسبوع 36 من الحمل، ولكن يبقى إذن طبيبك المختص هو الفيصل في ذلك.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق

1 تعليق