Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أضرار حلويات رمضان للحامل والبدائل الصحية

حلويات رمضان للحامل

الوحم والرغبة في تناول أطعمة معينة من السمات المعروفة عن فترة الحمل، ويعتبر النهم والميل الشديد إلى تناول الحلويات من أبرز المشاكل التي تتعرض لها العديد من الحوامل بسبب احتوائها على نسب عالية من السكر، وشهر رمضان يعتبر تحديًّا لكل حامل حيث تواجه كم كبير من أصناف الحلويات الرمضانية، فما حلويات رمضان للحامل المسموح بها والممنوعة وأضرارها؟

حلويات رمضان للحامل

تمتاز حلويات شهر رمضان باحتوائها على كميات كبيرة من السكر والدهون إلى جانب محتواها من الدقيق، وعلى الرغم من مذاقها اللذيذ إلا أنها تعتبر بلا قيمة غذائية بل في الكثير من الأصناف تُصنف على أنها أطعمة ضارة بصحة الجسم.

فقد أشارت الأبحاث التي نشرتها الجريدة الأمريكية للطب الوقائي (American Journal of Preventive Medicine) إلى أن تناول نسبة كبيرة من السكريات بالنسبة للمرأة الحامل يشكل خطرًا على ذكاء وذاكرة الجنين، وهذه الدراسة استغرقت ثلاثة عشر عامًا لمتابعة ألف حالة من المواليد، كما أن تناول نسب مرتفعة من السكريات يؤثر على صحة الحامل بالسلب وبأكثر من صورة أبرزها:

  • ارتفاع احتمالية الإصابة بسكر الحمل، بالأخص لدى النساء اللواتي تزداد لديهم فرص حدوث مرض السكر.
  • ارتفاع احتمالات الإصابة بسكر الحمل، خصوصًا لدى السيدات اللاتي تزيد لديهم فرص الإصابة بالسكر.
  • زيادة وزن الأم أثناء شهور الحمل وتخطي المعدلات الطبيعية والمسموح بها، وهي أيضًا من أسباب زيادة فرص الإصابة بسكر الحمل.

أضرار تناول حلويات رمضان للحامل

دعينا نتفق أن الإفراط في تناول الحلويات هو خطر يداهم صحة المرأة الحامل وصحة الإنسان بوجه عام، وهذا أمر غير مرغوب فيه ولكن من الممكن تناول كمية قابلة جدًا من حلويات رمضان، بحيث لا تزيد قطعة الحلوى عن حجم علبة الكبريت.

أفضل أصناف حلويات رمضان للحامل

كما ذكرنا من الممكن أن تكتفي الحامل بكمية قليلة من حلوى رمضان بشكل يومي، بإمكانك كذلك تناول أصناف أخرى من الحلويات مثل الأرز باللبن مع التحكم في كمية السكر المستخدمة في إعداد هذا الصنف من الحلويات.

بإمكانك استبدال السكر بعسل النحل الطبيعي والاستفادة من منافعها جمة لصحة الجسم، ولكن بكميات محدودة مثل الحلوى الشرقية المعتمدة على الحليب كمكون أساسي، والابتعاد تمامًا عن الحلويات المصنوعة من الدقيق والسمن أو الزبدة.

بدائل صحية لحلوى رمضان

عزيزتي الحامل إن صحتك وصحة طفلك أثناء شهور الحمل مسؤوليتك الشخصية قبل أي شيء، ويعتبر الاعتماد على أطعمة صحية متوازنة الغذاء الصحي الملائم من أهم أسباب الحفاظ على صحة الأم والجنين سويًا ومرور شهور الحمل فترة والولادة بسلام، لذا عليك مراعاة تناول بدائل صحية لتلك الحلويات الدسمة وتشتمل تلك البدائل على ما يلي:

حلويات رمضان للحامل

الفواكه الطازجة الطبيعية:

احرصي على تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة معتدلة من السكريات مثل التوت، البرتقال، البطيخ، الفراولة والخوخ فإلى جانب طعمها اللذيذ إلا أنها مليئة بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة الجسم، كما أنها رائعة لمساعدتك على الصيام.

الزبادي مع الفواكه والمكسرات:

وجبة غنية بالكالسيوم والبروتين والألياف الغذائية والفيتامينات الصحية، بإمكانك إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل لدعم الطعم وزيادة القيمة الغذائية.

الشوكولاتة الداكنة:

جميع أنواع الشوكولاتة التي تتكون من الكاكاو الخام بنسبة تزيد عن 60% تعتبر ضئيلة المحتوى من السكريات، وهي بذلك حلويات صحية بنسبة كبيرة، كما أنها مليئة بمضادات الأكسدة والأملاح والمعادن الضرورية للجسم، وبإمكانك تناولها مع المكسرات لزيادة القيمة الغذائية.

الآيس كريم المصنوع من الزبادي والفواكه:

بإمكانك تناول الآيس كريم المعد من الزبادي والفواكه مع الأخذ في الاعتبار إضافة نسبة قليلة من السكر، أو استبداله بعسل النحل الطبيعي.

التمر باللوز أو بالسمسم:

تحلية مثالية غنية بالكثير من العناصر الغذائية، أهمها الحديد والألياف، ولكن ينصح بعدم الإسراف في تناوله خاصة أثناء شهور الحمل الأخيرة.

الحلويات الغربية:

يعتبر تناول الحلوى الغربية مثل الكيك والمافن والوفل والبان كيك من البدائل الصحية المناسبة للحمل فقط ما عليك إلا تناولها باعتدال حرصا على صحتك أنتَ وجنينك.

قد يهمك أيضًا: افضل سحور للحامل لتجنب الجوع والعطش من اجل صحة الجنين

أو محاذير الصيام أثناء الحمل للحفاظ على صحة الأم والجنين

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق

× اضغطى هنا للتواصل واتساب