Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حجم البويضة المناسب للتلقيح للحمل و للحمل بتوأم و طرق تكبير البويضة

X

المبيض هو الغدة التناسلية و الذي يقوم بإنتاج البويضات كل 28 يوما و التي تخرج عن طريق المبايض خلال فترة الدورة الشهرية , و يختلف حجمه من امرأة لأخرى بل و من مبيض لآخر في المرأة الواحدة , و يختلف بالتالي حجم البويضة المناسب للتلقيح .

حجم البويضة المناسب للتلقيح

 

قد يهمك أيضا افرازات الحمل وكيفية التمييز بين الافرازات الطبيعية والغير طبيعية

يتراوح الحجم الطبيعي للمبيضين بين 3 إلى 5 سنتيمتر , و يؤثر حجم المبيض على إمكانية الحمل , فيعاني الكثير من النساء اللاتي لديهن مبيض بحجم صغير من مشاكل تأخر الحمل أو العقم , و تتعلق البويضات و حجمها أيضا بمشكلة تأخر الحمل , فتختلف أيضا حجم البويضات فتصغر أو تكبر .

حجم البويضة المناسب للتلقيح

غالبا يحدث الحمل ببويضة واحدة فقط , و في حالة الحمل بتوأم يكون ببويضتين , و لكن قد يحدث حما بتوأم ببويضة واحدة تنقسم و تتحول إلى جنينين و هو ما يجعل التوأم متشابه .

و قد تكون البويضات أصغر أو أكبر من الحجم الطبيعي لها فتتسبب في بعض المشكلات و التي قد تعيق عملية التلقيح و بالتالي تؤخر حدوث الحمل , بل و قد تتسبب في بعض المشكلات للجنين , فقد يتسبب في حدوث إجهاض .

فقد تكون البويضات أكبر حجما من المبيض فلا يمكنها عبوره فيصعب معها الحمل , و قد تكون أصغر منه و لكنها أصغر من المعدل الطبيعي فتتسبب في تأخر الحمل حتى علاج تلك المشكلة .

و يتراوح حجم البويضة المناسب للتلقيح بين 18 إلى 25 مللي متر , و البويضة المناسبة للحمل بتوأم نحو 21 مللي متر أو أكبر , و لذلك من الهام مراجعة الطبيب و متابعة عملية الإباضة معه للتأكد من حجم البويضات , فابتداءً من اليوم العاشر للدورة يتم مراجعة الطبيب لعمل أشعة فوق صوتية لمراقبة حجم البويضات و نموها , و حينها يتم وصف أدوية لفترة محددة تعمل على تنشيط عملية الإباضة و تكبير حجم المبيض ليكون مناسب للإنجاب , و مع تناول الأدوية يتم متابعة الطبيب للتأكد من تأثير العلاج في حجم المبيضين و كيفية عملهما و حجم البويضات .

طرق زيادة حجم البويضات و تنشيط المبيض

  • يعمل خليط من السمسم و الحبة السوداء و طلع النخيل و غذاء ملكات النحل و البروبليس و عسل أصلي و مسحوق الجنسنج , ثم يوضع في مكان بارد و لكن ليس بالثلاجة و يتم تناولها منذ البوم الأول للدورة و حتى اليوم الخامس عشر , و لكن يجب إتباع الطرق التالية طوال فترة تناولها :
  1. تناول حمض الفوليك يوميا
  2. بلع ملعقتين كبيرتين من السمسم الأبيض يوميا
  3. تناول مغلي الزنجبيل و الفلفل الأسود و الأبيض في وجود الحيض
  4. تبخير المهبل جيدا ببخار الماء في آخر يومين من الحيض و بعد انتهاء الحيض يبخر لمدة 3 أيام بماء مغلي به بصل و حبة سوداء و زيت زيتون
  5. تناول تمر معجون بسمن أو زبد
  6. متابعة حجم البويضات و أخذ الإبرة التفجيرية بموعدها
  • غلي أعشاب مثل عشبه الجنسنج أو الدميانة في الماء و تناولها مرتين في النهار فتنشط عمل المبايض .
  • الكلوميد و الإبر المنشطة
  • الإبر التفجيرية و هي تفجر الحويصلة المحيطة بالبويضة النشطة كبيرة الحجم فتتحرك من المبيض و يحدث التخصيب و لكن يجب استشارة الطبيب أولا و المتابعة معه .

ملحوظة هامة

يفضل متابعة نمو البويضة و عملية الإباضة و التأكد من سلامتها , فإن كان حجم البويضات مناسب و قادرة على الخروج وحدها يفضل عدم أخذ الإبرة التفجيرية لأنها قد تتسبب في بعض المشاكل .

و لذلك يفضل متابعتها و موعد نزولها , و في حالة عدم التمكن من المتابعة يفضل حدوث جماع يوميا أو على الأقل في الأيام المحتمل نزولها فيها , و لكن يفضل المتابعة لأن الجماع بشكل يومي يضعف الحيوانات المنوية إلى حد كبير .

أخطاء شائعة يجب تجنبها

يوجد 3 أخطاء يقع فيها الكثيرون عند متابعة المبيض و أخذ الإبر التفجيرية , و هي كالتالي :

  • عدم سؤال الطبيب عن حجم البويضات و أعدادها منذ قياس البويضات من بداية الأمر و أثناء متابعتها , و هذا خطأ شائع يقع فيه الكثيرين , و لذلك يجب سؤال الطبيب في كل مرة و تسجيل القياس حتى يمكن متابعة نمو البويضات و التأكد من سير العملية بشكل صحيح .
  • عدم متابعة خروج البويضة بالسونار , و هذا قد يتسبب في إضاعة شهور كثيرة بدون حدوث حمل على الرغم من تناول المنشطات و الإبر .
  • أخذ الإبرة التفجيرية مع وجود بويضة أكبر من 19 مللي متر , بل قد يأخذها البعض و لديهم بويضات تصل إلى 20 أو 24 مللي متر , و لكن قد هذا خطر كبير فقد لا تخرج البويضة و تكون كيس , و لذلك يجب تناول الإبر التفجيرية لبويضة أقل من 19 مللي متر لأن الإبرة تزيد من حجم البويضة 2 مللي متر .

قد يهمك أيضا اجابة لـاعراض الحمل

و على كل حال يختلف حجم المبيض من امرأة إلى أخرى حسب طبيعة جسمها و بالتالي قد تختلف المقاييس , و لكن يبقى الأمر الهام و هو معرفة حجم البويضة المناسب للتلقيح و استشارة الطبيب حول إمكانية تناول المنشطات أو الإبرة التفجيرية أم لا .

اكتب تعليق

التعليقات

      • مساء الخير هلاء انا مبارح رحت ع الدكتور كان الي مراجعة بعد انتهاء الدوره واروح 14ورحت مبارح
        وفحص البويضة حكالي لقاها 14
        رغم انو بل الشهر يلي فاتت كانت 21 واستغرب انها نازله كل هاد وانا ماخده منشطات الي اسبوعين
        واخدت قبل هيك من شهرين كمان منشطات
        بس شو سبب انو من 21تصير 14والله خايفه وقلقانه م نمت طول اليلة
        حد يفيدني الله يخليكم

        • انا نفس الشي ولما رحت للدكتورة قالت انو عادي جدا مش كل شهر المراة تبيض.. واي واحد يقرأ تعليقي يدعيلي بالصبر وبالذرية الصالحة لانو ابني توفى من سنة و٣ اشهر

  • السلام عليكم انا عملت عملية ازالة كيس الشكلاطة مع المبيض الايسر عندي اربع سنوات واريد ان انجب مرة اخري مع العلم انه لدي طفلين وعند ذهابي الي الطبيبة تقول لي ان التبويض عندي جيد 18 ملمترواخدت ابرة تفجرية مع البرجسترون ولم يحدث حمل عذرا علي الاطالة هل ممكنالحمل في حالتي وبمبيض واحد اجيبوني الله يستركم عمري 38 سنة شكرا

  • السلام عليكم
    أنا اخذت إبر وحبوب تنشيط
    وصارت عدد بويضات2 اكبر وحده21 والثانية15حجمهن هل ممكن يتلقحوا البويضتين؟ للعلم بنفس اليوم اخذت إبرة تفجير… عشان بعمل تلقيح صناعي فيارب رب بكتب لي الححمل والتوفيق وأتمنى (((الإجابة بخصوص حجم البويضاات)))

  • مرحبا
    ارجو الحل والمساعده
    عمري 30 متزوجة منذ سنتين راجعة للحمل من السنه الثانيه
    فحوصات زوجي طبيعي 92 مليون 75% السريع
    انا كان عندي التهابات وتعالجت منها وكسل بالمبيض بوصفة الطبيبه فيرتاب من اول الدورة لمدة 5 ايام وبعدها متابعه لحجم البويضه
    كانت 13 واعطتني ابرة تفجيريه لم يحصل حمل استمريت بالوصفه شهرين ولم يحصل حمل
    عملت فحص الصبغه سليم جدا
    توقفت عن المتابعه 4شهور ورجعت اراجع بس كنت استخدم قبل المراجه من اول الدورة عسل ومنتجات النحل جاب مفعول قوي البويضه 19.5 في يوم 11 من الدورة ويوم 12 انفجرت وقبل هذا حصل جماع يوم ويوم لا في تاريخ 8 حتى 12 فحص البروجسترون يوم21 كان 18 وماحصل حمل اجت الدورة الان البويضه يوم 13 كانت 17*10 ملم ويوم 14 . 17*13. وعطتني الدكتورة علاج بريدنيزولون5 مجم حبتين في اليوم قالت قد يكون عندي افرازات من عنق الرحم تهاجم الحيوانات المنويه
    وذكرت انه بعد لستخدام العلاج لمدة 3 اشهر اذا لم يحدث حمل نلجئ الى الحقن الصناعي في الرحم لتخطي عنق الرحم
    عفوا ع الاطاله
    ارجوا مساعدتي والرد لي من الاطباء
    الله يرضى عليكم افيدوني
    ولو ع واتس زوجي 00967733515347

  • مساء الخير هلاء انا مبارح رحت ع الدكتور كان الي مراجعة بعد انتهاء الدوره واروح 14ورحت مبارح
    وفحص البويضة حكالي لقاها 14
    رغم انو بل الشهر يلي فاتت كانت 21 واستغرب انها نازله كل هاد وانا ماخده منشطات الي اسبوعين
    واخدت قبل هيك من شهرين كمان منشطات
    بس شو سبب انو من 21تصير 14والله خايفه وقلقانه م نمت طول اليلة
    حد يفيدني الله يخليكم

  • انا تاخرتلي دورة 5 ايام ليوم سادس بدا ينزل علي دم اسود وقليل وبعدين تحول الى لون احمر فاتح جدا وما اجاني لا الم ولا شي على عكس العادة وبينزل دم كثير ايضا ممكن تشخصولي لحالة تاعي

  • انا متزوجة من 3 سنوات حملت 2 مرات و سقطو عمل زوجي تحاليل ما عندو اي مشكلة كلشي طبيعي وانا ايضا عطاني الدكتور الكلوميد اكلتو من اليوم الثاني للدورة حتى اليوم السادس وقال لي اني ارجعله يوم 13 من الدورة من أجل بعملي إبرة التفجيرية لكنو لما عمل السونار وجد حجم البويضة 43 لكنو معطاني ولا دوى هل تعتبر كيس ،؟ وليش مخبرني انو كيس؟ وليش موصفلي دوى يذوب هذ الكيس ارجو الرد والله حائرة وهل يمكن أن يحدث حمل؟

  • سلام
    حجم البويضة عندي 23*20 اعطتني الطبيبة الكلوميد من اجل الحصول على بويضة سليمة، بحجة ان هذه البويضة لا يمكنها التلقح، هل فعلا الكلوميد سيصغر البويضة؟؟