ما هي حبوب منع الحمل الطارئة ؟

حبوب منع الحمل هي العقاقير التي تساعد على تاخير الحمل لفترة محددة ، يجب على السيدات ان تتناولها يوميا في ميعاد محدد في اليوم ، قد يحدث ان ننسى تناول هذه الحبوب لمدة يوم او يومين او نتناولها في اوقات مختلفة من اليوم ، هذه ما يدفعنا الى تناول حبوب منع الحمل الطارئة ، تعرفي معنا على كل التفاصيل ..

حبوب منع الحمل الطارئة

حبوب منع الحمل الطارئة :

– حبوب منع الحمل الطارئة هي حبة لمنع الحمل تؤخذ عند نسيان الجرعة في ميعادها المعتاد ليوم او يومين او عند عدم استخدام الواقي الذكرياثناء ممارسة العلاقة الحميمة ، تطلق عليها ايضا حبة الصباح التالي ونتناول هذه الحبة بدلا من استخدام اي وسيلة لمنع الحمل اخرى .

مدة استخدام حبوب منع الحمل الطارئة :

تستخدم حبوب منع الحمل الطارئة لمدة خمسة ايام من ممارسة العالقة الحميمة ، لذلك يجب انتناولها في اقرب وقت بعد العلاقة .

مفعول حبوب منع الحمل الطارئة :

تتكون حبوب منع الحمل على هرمون البروجسترون الذي يعمل على منع او تاخير عملية الاباضة وتعمل على تقليل مفعول البويضة المخصبة .

قد يهمك ايضا : أفضل كريم لتشققات البطن أثناء الحمل بالمميزات والأسعار

حالات استخدام حبوب منع الحمل الطارئة :

1- نسيان حبوب منع الحمل المركبة :

  • اذا نسيتي حبة من حبوب منع الحمل المركية لمدة يوم كامل ، يجب ان تتناولين واحد فور تذكرك ثم تناولب مرة اخرى في المعياد الاساسي والمعتاد ، مثال : اذا كنتي تتناولين حبوب منع الحمل ليلا ونسيتي ثم تذكرتي في ظهر اليوم التالي ، تناولي فورا حبة طارئة ثم تناولي الحبة المعتادة ليلا ، هذا يعني انك ستتناولين حبيتين في اليوم لا مانع .
  • اما اذا نسيتي يومين او اكثر ان تتناولين حبوب منع الحمل ، سيكون هناك قلق من ضعف نسبة حمايتك من حدوث الحمل ، في هذه الحالة ستحتاجين الى استخدام وسيلة منع الحمل اخرى ولمدة اسبوع مع البدء في تناول حبوب منع الحمل ، مثال : استخدام الواقي الذكري عند ممارسة العلاقة الحميمة لمدة اسبوع مع تناول الحبوب في مواعيدها .

2- نسيان حبوب منع الحمل احادية الهرمون :

  • في حالة التأخير عن تناول حبة منع الحمل لمدة ثلاثة ساعات على الاكثر ، ليس هناك داعي للقلق لانك مازلتي محمية من حدوث الحمل ، وتناولي الحبة فور تذكرك ثم تناولي الحبوب في مواعيدها المعتادة ، ليس هناك حاجة لاستخدام مانع اخر للحمل .
  • اما اذا تاخرتي في تناول حبة مانع الحمل اكثر من ثلاثة ساعات ، في هذه الحالة تقل نسبة حمايتك من حدوث الحمل ويجب عليكي ان تتناولين حبة من حبوب منع الحمل فورا تذكرك ولابد ان تتناولين واحدة فقط حتى اذا نسيتي اكثر من واحدة ثم عاودي تناول الحبوب في وقتها المعتاد ، يجب ان تستخدمي موانع للحمل اضافية وذلك خلال يومين من تناول الحبة الطارئة مثل استخدام الواقي الذكري او عدم ممارسة العلاقة الحميمة لمدة يومين .

اذا قومتي بممارسة العلاقة الحميمة في فترة نسيان حبوب منع الحمل يجب ان تستشيري فورا طبيبك الخاص ..

طرق منع الحمل الطارئة :

  1. حبوب منع الحمل هي الاكثر شيوعا وهي الحبوب التي تتكون من البروجيسترون او مركب من البروجيسترون والاستروجين .
  2. اللولب النحاسي الذي يسمى كوبر تي .

امكانية تناول حبوب منع الحمل العادية بدلا من حبوب منع الحمل الطارئة وذلك بعد استشارة الطبيب المختص ، لان الحبوب العادية لا تحل محل الحبوب الطارئة .

الاثار الجانبية الناتجة عن حبوب منع الحمل الطارئة :

  • يحدث احيانا ظهور بعض الاعراض بعد استخدام حبوب منع الحمل الطارئة خلال يومين من تناولها مثل : الغثيان والصداع والميل الى القئ .

واذا حدث تاخر في الدورة الشهرية يجب ان تقومي بعمل اختبار حمل واستشارة الطبيب ..

عليكي عزيزتي ان تركزين في تناول حبوب منع الحمل ولا داعي للقلق اذا تاخرتي عن تناولها لان هناك حل بسيط وهو حبوب منع الحمل الطارئة المناسبة لكل حالة ..

اكتب تعليق

1 تعليق

  • السلام عليك انا اعاني من تكيس مائي في المبيض لكن بعيد عن الرم من الجهة اليمنى ،اتمنى ان تنصحوني بشيء افعله لكي يسقط وشكرا