Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تسمم الحمل : ما هي اسبابه واعراضه ووسائل علاجه

قد تتعرض نسبة من السيدات الحوامل بالاصابة بتسمم الحمل في فترة الحمل وتظهر اعراضه في الاسبوع العشرين من حدوث الحمل،  لذلك سنتعرف سويا على ماهية تسمم الحمل واعراض وخطورته ووسائل علاجه ، تابعي معنا ..

تسمم الحمل

تسمم الحمل :

ما هو تسمم الحمل ؟

– تسمم الحمل هو ما يعرف بارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل ، وله اعراض تظهر على المرأة الحامل غالبا في الاسبوع العشرين من الحمل ، هو عبارة عن ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم مصاحب لحدوث تورم في الجسم خاصة الاطراف ، ويحدث ايضا احيانا استسقاء وبروتين في البول .

– نسبة من السيدات الحوامل تصاب بتسمم الحمل اذا كانت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم قبل الحمل ، او اذا كانت والدة السيدة الحامل قد تعرضت الى هذا التسمم من قبل فتكون هي بالتالي عرضة للاصابة به ، او السيدات التي تعاني من نقض في فيتامين E, C  ونفص في الماغنيسيوم تكون معرضة لتسمم الحمل ، او السيدات التي حملن في سن فوق الاربعين .

قد يهمك ايضا : فقد الوزن اثناء الحمل لتحافظي على رشاقتك

ماهي اعراض تسمم الحمل ؟

– تظهر على المرأة الحامل بعض الاعراض التي تبين الاصابة بهذا التسمم ، من هذه الاعراض تورم شديد وزيادة الوزن فجأة ليست بسبب الاكل ، قد يحدث صداع وضعف في البصر واوجاع في الضلوع مع ارتفاع في ضغط الدم بالطبع .

ما هي اسباب التسمم ؟

– ليس هناك سبب معين معروف للاصابة به ، ولكن قد يحدث الاصابة بالتسمم بسبب ارتفاع ضغط الدم اثناء الحمل لاي سبب من الاسباب الجسمانية او النفسية .

ما هي خطورته ؟

– ننصح اي مرأة حامل بالمتايعة مع الطبيب المختص فور حدوث الحمل وباستمرار وبشكل دوري حتى يتم تشخيص الحالة مبكرا ونستطيع علاجها سريعا .

– اما اذا تم اهمال الحالة او عدم اكتشافها سريعا قد يحدث تشنج حمل وهي اكثر حالة خطورة على اي مرأة .

– وقد يحدث ايضا ولادة مبكرة في الحالات الخطرة او تقييد النمو داخل الرحم .

ما هو العلاج ؟

– يفضل بالطبع ان يكون هناك كشف دوري خاصة في المراحل الاولى من الحمل علاج الحالة سريعا قبل تطورها وتصبح خطرة .

– العلاج في هذه الحالة يصل الى حد وضع تظام غذائي معين مع ممارسة الرياضة ، وفي بعض الاحيان يوصف دواء خافض لضغط الدم .

-اما في المراحل الخطرة يتطلب من المريضة الراحة التامة عل  الفراش والمتايعة الدقيقة والدائمة ويفضل الاحتجاز في المستشفى الخاصة بالولادة ، وقد ينصح يالولادة المبكرة حافظا على سلامة الجنين والام ،ولكن يجب ام يكون الجنين مكتمل النمو ومستعد جسديا وذلك بعد حوالي 37 اسبوع من الحمل تقريبا .

•• هناك خبرا سارا لكل السيدات ان نسبة 97% من الحالات التي اصبن بتسمم الحمل تشفى تماما وتصبح بحالة جيدة مثل بعدة الولادة ..

احرصي عزيزتي على صحتك وتجنبي كل الاسباب التي تسبب في الاصابة بمرض تسمم الحمل ..

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق