Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

احذري المنتجات والأدوية الممنوعة أثناء الحمل

المنتجات والأدوية الممنوعة أثناء الحمل
X

تحرص المرأة الحامل على العناية بصحتها وجمالها، لكن ينبغي الحذر عند استعمال العديد من الأدوية والكريمات الموضعية والمستحضرات التجميلية، كونها تشكل خطرًا على صحة الأم والجنين لذا سنُطلعك في هذا المقال على المنتجات والأدوية الممنوعة أثناء الحمل خشية حدوث الكثير من المشاكل الصحية بالنسبة لكِ أو لجنينك.

المنتجات الممنوعة أثناء الحمل

فيما يلي المستحضرات التي اعتادت استخدامها يوميا لكن عليك التوقف عنها خلال شهور الحمل:

طلاء الأظافر

من المحتمل أن يكون ذلك خبر صادم بالنسبة للبعض، فبعض أنواع طلاء الأظافر قد تُشكل ضررًا على جنينك حيث تحتوي على مادة بيروكسيد الهيدروجين التي قد تتسبب في إجهاض الجنين في الكثير من الحالات، كما أكدت بعض الأبحاث أن العاملات في صالونات العناية بالأظافر من أكثر النساء المعرضات الإجهاض وتشوهات الأجنة، بسبب التعرض المتكرر والمفرط لمستحضرات وكريمات الباديكير وطلاء الأظافر.

صبغات الشعر

تعشق العديد من النساء تلوين الشعر بالصبغات الكيميائية لكن أثناء مرحلة الحمل لا ينصح بذلك على الإطلاق لتفادي أضرار المواد الكيميائية في تلك الصبغات، كونها تتوغل داخل خلايا الجلد وتؤثر على الجنين، يمكنك استبدال الصبغات باستخدام وصفات الحناء لتغيير لون شعرك كونها آمنة على الحمل.

واقي الشمس

بالرغم من ضرورة استعمال واقي الشمس أثناء الروتين اليومي للعناية ببشرتك، إلا أنه قد يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الجلدية أثناء الحمل على سبيل المثال الكلف والتصبغات من المشاكل الجلدية الشائع حدوثها أثناء الحمل، واستخدام بعض مستحضرات الوقاية من الشمس التي تحتوي على معامل حماية مرتفع قد تسبب تفاقم الكلف والبقع الداكنة.

الأوكسيبنزون أحد المركبات الشائع استخدامها في تصنيع بعض مستحضرات الحماية من الشمس، ويرتبط هذا المكون بخلل في مستوى الهرمونات وزيادة معدل السموم في الجسم لذا يرجى الحذر خلال الحمل، وفي ضرورة استخدام واقي الشمس ينصح باحتوائه على أكسيد الزنك للوقاية من أشعة الشمس بفعالية وأمان بعد الرجوع إلى الطبيب.

أحمر الشفاه

يفضل باستمرار استشارة الطبيب قبل استعمال أي من مستحضرات المكياج أثناء الحمل، بالأخص أحمر الشفاه كونه من الأدوات التي تقبل المرأة باستخدامها بشكل أساسي عند تطبيق المكياج، فبعض الأنواع قد تحتوي على نسبة من الرصاص والذي يعتبر من المعادن الثقيلة التي تترسب داخل الجسم مسببة لبعض الأمراض الصحية.

المنتجات والأدوية الممنوعة أثناء الحمل

الكريمات المرطبة

أود أن أوضح أن الكريمات المرطبة لا يتعارض استخدامها مع الحمل، لكن يجب أن تكون خالية من بعض المكونات والتي من شأنها التسبب في الإجهاض مثل السدر، زيت الزعتر، زيت الروزماري، الريحان، برعم القرنفل، زيت الياسمين. البردقوش، البتولا، زيت الفينيل، السرو، الغرغرة، العترة، المريمية.

نظرًا لأن تلك الزيوت تستخدم لتنشيط الرحم وتخفيف البطانة للمساهمة في نزول وتنظيم الطمث، لذا لا ينبغي استخدامها خلال الحمل.

ملحوظة: كذلك يمنع استخدام الوصفات الطبيعية والماسكات التي تحتوي على أي من هذه الأعشاب أو الزيوت دون الرجوع إلى الطبيب، وإن صرح بها ينصح بتطبيقها مرة واحدة كل أسبوعين لا أكثر.

كريمات تفتيح البشرة ومحاربة التجاعيد

لا ينصح باستخدام معظم كريمات التفتيح في فترة الحمل لأن الكثير منها يحتوي على مادة الزئبق السام، كما ينبغي تجنب الكريمات التي تحتوي على الرتينويدات أو مشتقات Vitamin A مثل retinol، Retin-A، Retin-A، باعتبارها مُسببة لتشوهات الأجنة.

تصنف تلك المنتجات كفئة X خلال الحمل أي أنها محظور تمامًا استعمالها، وبالتبعية كذلك يسري الأمر على أدوية الريتينول التي يتم تناولها عن طريق الفم.

يجب أيضًا الابتعاد عن استخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الصفصاف، حمض الجليكوليك وحمض الهيدروكسيل بيتا أو BHA أو alpha and beta hydroxyl acids خصوصًا في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ومن الضروري الرجوع إلى طبيب قبل الإقبال على استخدام أحد منتجات تلك المواد بعد الشهر الثالث.

كريمات علاج حب الشباب

لا ينصح مُطلقًا استخدام كريمات علاج حب الشباب التي تحتوي على حمض السالسيلك، حيث إنه من المواد الكيميائية التي تعمل على تقشير البشرة بشكل خفيف كما ينضم لعائلة الأسبرين، ومن ثم يستعمل في تقشير البشرة كيميائيًا للمساهمة في التخلص من حب الشباب، بالإضافة إلى مستحضرات وحمض الهيدروكسيل بيتا فهو أيضًا شكل من أشكال السالسيلك أسيد، وقد تم التاكيد على تسببه في حدوث مضاعفات شديدة للجنين سواء عندما يستخدم بشكل موضعي أو يؤخذ عن طريق الفم.

كريمات التسمير

سواء تم استعمالها في صالونات ومراكز التجميل أو في المنزل، يرجى التوقف عنها تمامًا إذ تدخل مادة ثنائي هيدروكسي أسيتون أو DHA في تركيبتها، وقد بينت الأبحاث أنها تؤدي إلى الطفرات وتشوهات الأجنة.

كريمات فرد الشعر

تحتوي تلك الكريمات على مواد كيميائية عدة، وثبت أنها تؤدي إلى بعض الأمراض الخطيرة على رأسها أمراض الجهاز التنفسي والسرطان، لذا يفضل تجنب اللجوء إليها سواء في الحمل أو بوجه عام.

مستحضرات مادة الفثالات

تلك المادة تدخل في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل وثبت تأثيرها على الجنين، فقد تؤدي إلى الإصابة بالعيوب الخلقية لذا ابتعدي عن استخدام المنتجات التي تحتوي على هذه المادة مثل غسول الجسم، بخاخ الغرفة، رذاذ الشعر، طلاء الأظافر، بخاخ الجسم.

كريمات إزالة الشعر

هي أيضًا غنية بالمركبات الكيميائية القوية، كما أنها قد تحتوي على مادة الفثالات من أجل إخفاء الروائح النفاذة للمواد الكيميائية المستخدمة، لذا يفضل تجنب استخدامها أثناء الحمل لتفادي مضاعفاتها الجسيمة على الجنين.

الأدوية الممنوعة خلال الحمل

عادةً ما ينصح الأطباء الأم الحامل بتوقف تناول الأدوية أثناء فترة الحمل، وبالأخص على مدار الثلاثة شهور الأولى نتيجة انعكاس فعاليتها على تكوين الجنين وصحته بالسب، وما قد تؤدي إليه من تشوهات خلقية أو تعرض الأم إلى الإجهاض في بعض الحالات.

المنتجات والأدوية الممنوعة أثناء الحمل

لكن قد تصاب المرأة الحامل ببعض الأمراض، وقد تصبح في احتياج مُلح إلى تناول الأدوية ولكن تتجنب تناولها لعدم معرفة تأثيرها على الجنين، لذا تابعي معنا في السطور القادمة الأدوية الممنوع أخذها خلال الحمل لخطرها الكبير على الجنين ومنها:

المسكنات

ينصح بتجنب تناول الأسبرين، حيث يحتوي على حمض “الساليسيليك” الذي يتسبب في سيولة الدم وبالتالي يعرض الحامل للإجهاض وبذلك يجب الامتناع عن تناول البروفين، النابروكسين، السولينداك، الديكلوفيناك، والترامادول، الأوكسابروزين، الميبريدين، الفنتانيل، الأسبرين، المورفين، البروبوكسيفين، الإتودولاك، الإيبوبروفين، الكيتوبرفين، البيروكسيكام، الإندوميتاسين، الكيتورولاك والنابوميتون.

المضادات الحيوية

يمنع تناول بعض أنواع المضادات الحيوية التي قد تضر بصحة الجنين، وتسبب عيوب خلقية بدرجات متفاوتة وتتمثل في نورفلوكساسين، تتراسايكلين، سيبروفلوكساسين، غاتيفلوكساسين وموكسيفلوكساسين.

أدوية الإمساك

يُحذر الإفراط في استهلاك الأدوية الملينة المعالجة للإمساك خلال شهور الحمل، حيث إنها تؤدي إلى حدوث تقلصات حادة في الأمعاء ما قد يهدد الحامل بالإجهاض، بالأخص الأدوية التي تحتوي على سلفات المغنيسيوم ومادة السنا.

الفيتامينات الضارة للحامل

ينبغي الامتناع عن مشتقات فيتامين A التي تستعمل في علاج الأمراض الجلدية مثل حب الشباب كما ذكرنا مسبقًا، لدورها الخطير في تشوهات الأجنة.

قد يهمك أيضًا: افضل كريم للكلف اثناء الحمل بالأسعار وأهم النصائح والوصفات للتخلص منه

أو ما هي أعراض سكر الحمل وما مدى خطورته على صحة الأم والجنين؟

 

قد يهمك أيضا..

تجربتى مع أفضل كريم لتبييض المناطق الحساسه وطريقة استخدامه وسعره

اكتب تعليق