Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الدورة الشهرية والحمل والاعراض المتشابه بينهما

هناك بعض الاعراض التي تشعر بها كل امرأة حامل تتشابه كثيرا مع اعراض الدورة الشهرية ، في هذا المقال ستتعرفين معنت على تلك الأعراض المتشابة والفروق البسيطة بين الدورة الشهرية والحمل حتى تستطيعين التفريق بيت الحالتين ، تابعي معنا هذا المقال بالتفصيل …

الدورة الشهرية والحمل

الدورة الشهرية والحمل والاعراض المتشابه بينهما :

– يجب ان تعرفي اولا هاتان النقطتان أساسيتان للتفريق بين الدورة الشهرية والحمل :

– ان الاعراض التي تحدث لكل السيدات اذا كانت دورة شهرية او حمل تحدث قبل موعد الدورة باسبوع او عشرة ايان حسب جسم كل سيدة .

  • اذا اختفيت الأعراض خلال ايام الدورة او بعد انتهائها فهي تعتبر دورة شهرية عادية .
  • اذا اذا لم تختفي الاعراض ولستمرت لفترة طويلة واشتدت بعض الأعراض هنا يعتبر حمل .

قد يهمك ايضا : كيف يتم الحمل بتوأم بطريقة طبيعية؟

الاعراض المتشابهة بين الدورة الشهرية والحمل وبعض الفروق البسيطة :

1- الشعور بألم في الثدي :

– من العلامات المعروفة جدا لاقتراب موعد الدورة الشهرية في وجود ألم في الثدي ، ولكنه ايضا من علامات الحمل ولمن يصبح ألما اشد قليلا ، سنفرق بين الحالتين بالتفصيل …

  • اذا كانت الحالة دورة شهرية : يبدأ  الالم في الاختفاء بالتدريج مع نزول الدورة ، وذلك بسبب انخفاض في معدل هرمون البروجسترون ، ومن الممكن اتباع بعض الطرق لتسكين ألم الثدي خلال فترة الدورة بطريقة بسيطة .
  • اما اذا كانت الحالة حمل : ألم  الثدي في حالة الحمل يزيد يوميا وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون،  من العلامات التي تظهر على الثديين تدل على انه حمل هو تغيبر لون الحلقة المحيطة بالحلمة وتصبح داكنة عن الطبيعي .

2- الشعور بألم في البطن وانقباضات :

– تتشابه الدورة الشهرية مع الحمل في الشعور بألم وانقباضات في البطن ، لكن سنفرق بينهما في هذه الحالة :

  • في حالة الدورة الشهرية : كل السيدات يشعرن بألم وانقباضات اسفل البطن قبل موعد الدورة الشهرية بيوم واحد تقريبا الى ثلاثة ايام من نزولها .
  • اما في حالة الحمل :  تشعر السيدة الحامل بانقباضات وألم اسفل البطن بشكل حاد من ألم الدورة الشهرية وذلك في المرحلة الاولى من الحمل مع الشعور بوجود ثقل في البطن مع ألم في الظهر مع الشعور ايضا بالغثيان والميل للقئ .

3- الاقبال على الاطعمة بشدة او النفور منها :

– تتغير شهية كل سيدة في فترات الدورة الشهرية او الحمل بشكل ملحوظ ولكن تختلف بين كل سيدة لاخرى ، فمنهن من يقبل على تناول المزيد من الاطعمة ومنهن من ينفر من الطعام تماما ، سنتعرف على الفرف سويا :

  • اذا كانت حالة دورة شهرية : تقبل كل سيدة على تناول المزيد من الطعام في هذه الايام وترغب في تناول الكثير من الحلويات والسكريات .
  • اما في حالة الحمل : قد تنفر المرأة الحامل من بعض الاطعمة التي كانت تحبها وتشتهيها من قبل ، وتقبل على تناول بعض الاطعمة لم تكن تتناولها نهائيا من قبل .

4- الشعور بالتعب الشديد :

– في الحالتين سواء الدورة الشهرية او الحمل تشعر كل سيدة بالتعب والارهاق بشكل ملحوظ ، سنفرق بين الحاتين :

  • في حالة الدورة الشهرية : في هذه الايام تشعر المرأة بألم في المفاصل والعضلات ، وقد تشعر بعض السيدات بالارق ، والبعض الاخر من السيدات تسبب لهم كثرة النوم .
  • اما في حالة الحمل : تشعر المرأة الحامل ببعض الألم في العظام والمفاصل بشكل حاد عن الم الدورة مع الاحساس بالدوران والاعياء وقد تسبب لهم ضيق في التنفس وذلك نتيجة ارتفاع معدل هرمون البروجسترون مع الشعور المستمر بالنعاس .

بعض ان تعرفتى على الاعراض المتشابه بين الدورة الشهرية والحمل وبعض الفروق البسيطة بين كل عرض هنا ستعرفين ما تمرين به من بين الحالتين ..

عن الكاتب

أميرة الديب

كاتبة مصرية اهتم بفنون الطبخ من مختلف انحاء العالم بالإضافة إلى تقديم نصائح فى مجال الجمال والرشاقة ومشاركتها معكم

اكتب تعليق