Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

علامات الحمل بتوأم الاكيدة

خلال فترة حملك لابد أنك توقعتي حملك في أكثر من طفل واحد ربما توأم ثنائي أو أكثر!.. لابد أن هذا الأمر قد شغل تفكيرك بوقت أو بآخر . خصوصاً إذا كنتي تشعرين ببعض التغيرات التي قد لا تحدث في الحمل بشكل اعتيادي .

على الرغم من أن زيارة الطبيب هي الشاهد الأكيد لحملك في طفل أو أكثر ولكن هناك بعض المؤشرات التي يمكنك من خلالها توقع ذلك .. تابعي هذا المقال لتعرفي ماهي ؟!

ما هى علامات الحمل بتوأم ؟

– سماع اثنان من نبضات قلب مختلفين :

هناك العديد من الطرق المستخدمة الآن لسماع نبضات قلب الجنين خلال فترة الحمل. فعند الإنصات بتمعن قد يسمع طبيبك صوتان مميزان لضربات القلب لطفليك. وبعدها يمكن لأشعة السونار تأكيد ذلك .

لا تعتبر هذه هي  الطريقة الوحيدة المعتمدة لتأكيد الحمل بتوأم وذلك لأنه قد يتداخل صوت النبض لدى كلا جنينيك في وقت واحد وقد يكون صوت النبضات الآخر هو نبضات قلب الأم ليس أكثر.

– زيادة الوزن بشكل سريع واعطاء حملك عمراً أكبر

مما لاشك فيه أن الحمل بتوأم له تأثير كبير على جسم الأم، ليس فقط زيادة في الوزن ولكن رحم الأم يتمدد بشكل كبير جداً لاستيعاب طفلين أو أكثر في وقت واحد. يقوم طبيبك بمتابعة وزن الجسم وارتفاع قاع الرحم ( المسافة بين عظم العانة وقمة الرحم) في كل زيارة، فعند زيادتهم بشكل ملحوظ يسهل عليه ذلك توقع حصولك على طفلين أو أكثر.

– الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر:

من أمتع اللحظات لدى الأم هو إحساسها بحركة جنيها بداخلها . فالشعور بتلك الحركات في أعماق بطنك من طفلك الذي لم يولد بعد تعزز العلاقة بين الأم وطفلها بشكل كبير .

فبعض الأمهات يصفون هذه الحركة بحركة الفراشات أو حركة الأسماك في الماء وأنها حركة متسارعة خصوصاً في فترة منتصف الحمل أي ما بين الأسبوع السادس عشر والخامس والعشرين من الحمل.

على الرغم من أنه لا يوجد لدينا الأبحاث الكافية لتأكيد ذلك ولكن الأمهات التي حملن بتوأم لاحظن أن الحركة تبدأ في وقت مبكر وبشكل متزايد ومتكرر ، وأنها أحياناً قد تبدأ خلال الثلث الأول من الحمل . فإذا كنتي تلاحظين أن الحركة في بطنك بدأت في وقت مبكر عن العادي فهذا مؤشر قوي لحملك في توأم.

علامات الحمل بتوأم الاكيدة

– تشعرين بأعراض حمل مضاعفة:

أعراض الحمل تكون متعددة وصعبة التحمل في كثير من الأوقات وهي تشمل الغثيان الصباحي و الشعور بالإرهاق والوحم وكثرة التبول وغيرها من الأعراض الأخرى .

وقد لاحظت بعض الأمهات أنها أثناء حملها بتوأم تتضاعف هذه الأعراض عن الحمل العادي . فيزيد معدل الغثيان والقئ والشعور بالإرهاق وأعرض الوحم كذلك.

– ما الذي يدل على زيادة عدد أطفالك وحصولك على أكثر م توأم ثنائي؟

بعض الأدوية المعالجة للعقم قد نزيد من فرص حصولك على توأم ثنائي أو أكثر . وهناك بعض الأسباب الأخرى مثل عمر الأم ومعدل وجود تواءم في العائلة . كذلك بعض الأمهات قد يحصلن على توأم أو أكثر عند الحمل في فترة الرضاعة أو نتيجة تناولهم لبعض أنواع من حبوب منشطات التبويض .

عن الكاتب

دكتور/ عبدالكريم

طبيب مصرى حاصل على بكالوريوس فى الطب والجراحة ارحب بجميع تعليقاتكم واستفساراتكم

اكتب تعليق

(x)