Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس وكيف تتعاملين معه

الجنين في الشهر الخامس يصبح أكثر نشاطًا خاصة في فترات الراحة وتكونين قادرة على رؤية طفلك وهو يتحرك ويركل مع بداية هذا الشهر وبحلول نهايته يكون الطفل قد استقر على جدول منتظم من النوم واليقظة.

ويعني وصول الجنين للشهر الخامس من الحمل أي أن الثلث الثاني من الحمل على وشك الانتهاء وتعد هذه الفترة بمثابة فترة الراحة والنشاط للأم بعكس الثلث الأول الذي كانت تعاني فيه من الغثيان والدوار والفتور.

الجنين في الشهر الخامس

نمو الجنين في الشهر الخامس

الأسبوع الثامن عشر

يعد الأسبوع الثامن عشر من الحمل هو الأسبوع الأول من نمو الجنين في الشهر الخامس وفيه يبلغ طوله من الرأس للأسفل حوالي (14.2) سم ويصل وزنه (190) جم وتصبح أذنيه في وضعها النهائي وتبرز من رأسه ولديه حواجب صغيرة تبدأ في الظهور حول العينين المغلقتين.

الأسبوع التاسع عشر

أما الأسبوع الثاني من الشهر الخامس فهو الأسبوع التاسع عشر من الحمل والذي يصل فيه الجزء العلوي من رحم الأم إلى السرة أو (زر البطن) ويصل فيه طول الجنين إلى (15.3) سم ويزن حوالي (240) جم.

تصبح ذراعي الجنين وساقيه في الأسبوع التاسع عشر متناسقة مع بقية جسده ويظهر الشعر الرقيق من فروة رأسه ويبدأ الدماغ في تكوين مستقبلات متخصصة مسؤولة عن حاسة الشم والتذوق والسمع والرؤية واللمس.

الجنين في الشهر الخامس

الأسبوع العشرون

يصل طول الجنين في الأسبوع العشرين من الحمل حوالي 25.6 سم ويزن حوالي 300 جم ويكون قد قطع نصف الطريق ليصبح بين يديك ويصبح أكثر نشاطًا وربما يكون مشغولًا في مص إبهامه وأصابعه أيضًا.

يمكنك سماع دقات قلب طفلك بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية لدى طبيبك الذي يقوم بقياس ضغط الدم والوزن وقد يطالبك بإجراء بعض فحوصات الدم للتأكد من أن طفلك لا يعاني من أي خلل كروموسومات قد يؤثر على النمو لاحقًا.

يقوم الجنين في الأسبوع العشرين بتكوين مادة بيضاء كثيفة تسمى Vernix تغطي جسمه حتى الولادة لترطيب وحماية جلده الرقيق من السائل الأمينوسي وهي تسهل من عملية الولادة أيضًا.

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

الجنين في الشهر الخامس

 الأسبوع الحادي والعشرين من الحمل

مع انتهاء الشهر الخامس ووصول الجنين للأسبوع الحادي والعشرين، تنمو عظام الجنين وعضلات إلى أن يبلغ طوله حوالي 26.5 سم ووزنه 400 جم تقريبًا بحلول نهاية الشهر الخامس ويمكنه التمدد والتثاؤب وإبداء تعبيرات الوجه.

تتحول بشرته الشفافة تدريجيًا من اللون الوردي للون الأحمر حيث تتكون الشعيرات الدموية تحت الجلد وتصبح حواجبه أثقل وشفتيه أكثر تحديدًا وعيناه تتحرك سريعًا تحت جفنيه المغلقين.

يتعرض الجنين في الشهر الخامس لطفرة النمو حيث تتمدد بطن الأم لاستيعابه ويقوم بالركل والالتفاف والتنقل ومن المفترض أنك تشعرين بركلاته الصغيرة خلال هذه المدة، وإذا كان الجنين ذكرًا فإن حجم خصيتيه يتناقص استعدادًا للنزول في كيس الصفن أما إذا كان أنثى فإن الرحم والمبيض يدخلان في تمام التشكيل.

ربما تكون حركات الجنين التي سبق الحديث عنها مزعجة في بعض الأحيان وخاصة أثناء النوم لكنها تشير لوجود جنين يتمتع بصحة جيدة كما أن شعر وحواجب الجنين تبدأ في الظهور بالفعل خلال هذه المدة.

نصائح للتعامل مع الجنين في الشهر الخامس

  • تحدثي إلى طفلك في الشهر الخامس من الحمل حتى يتعرف على صوتك تدريجيًا وهو الآن لديه قدرة على سماع الأصوات أفضل من ذي قبل، فلا بأس من التحدث أو الغناء أو القراءة لطفلك كل يوم.
  • تناولي طعامك بشكل جيد وصحي لأن الجنين في الشهر الخامس من الحمل ينمو بسرعة وربما تشعرين بالجوع الزائد في هذه المرحلة لكن ليس هذا التوقيت المناسب للتفكير في إنقاص وزنك وبدلًا من ذلك استمري في تناول أطعمة صحية ومغذية لكِ وللجنين.
  • احصلي على قسط كافي من الراحة لك وللجنين بما في ذلك وسائد مريحة للنوم، وارتداء أحذية خفيفة خاصة إذا كنت تعانين من تورم القدمين، واختاري ملابس أمهات مناسبة لجسمك وتمنحك مساحة من التنفس وحرية التنقل، وكذا حمالات الصدر الملائمة لحجم صدرك المتنامي.

عزيزتي الأم، نعلم جيدًا في مجلة رقيقة أنك تشتاقين كثيرًا لضم طفلك بين يديك واحتضانه وما بقى بعد الشهر الخامس سوى القليل وعليك الالتزام بكافة تعليمات الطبيب خلال هذه المرحلة ولا تترددي في مشاركتنا بأي سؤال يثير اهتمامك.

قد يهمك أيضًا:

شكل الجنين في الشهر الأول والطول والوزن

متى يبدأ نبض الجنين؟ وما هو عدد ضربات قلب الجنين الطبيعية

اكتب تعليق