الإبرة التفجيرية للحمل فيما تستخدم و كيف تعمل ؟

قد تتساءلين عن الإبرة التفجيرية و عن معناها و عن وظائفها و التي تخفى على الكثيرون منا , فأحيانا قد ينصح الدكتور بأخذ ذلك النوع من الحقن و لكننا نجهل ما هي تحديدا و ما الهدف منها , و لذلك نحن هنا في مجلة رقيقة قررنا أن نستعرض لكِ ملف شامل عن الإبر التفجيرية و فيما تستخدم و كيفية عملها , فتابعينا .

الإبرة التفجيرية للحمل فيما تستخدم و كيف تعمل و ما أهميتها ؟

الإبر التفجيرية للحمل فيما تستخدم و كيف تعمل و ما أهميتها ؟4

ما هي الإبر التفجيرية ؟

الإبر التفجيرية قد أطلق عليها ذلك الاسم نظرا للدور الذي تقوم به و هو التفجير , أما ما تقوم بتفجيره فهو الغطاء الذي يحيط بالبويضة , الإبر التفجيرية لها مسمى علمي و هو HCG , و لها العديد من المسميات التجارية و التي أشهرها كوريومون Chorimon , أو ميونوجون Meonogon  , أو بريجنيل Pregnyl أو فوستيمون Fostimone .

و هي عبارة عن هرمون يشبه هرمون الحمل , و لكن تداول العامة اسم الإبر التفجيرية نظرا للدور الذي تقوم به تلك الإبر , فتعمل تلك الإبر على نضج البويضة ثم تساهم في انفجار الغطاء المحيط بها لتخلق ثقب به لتستطيع البويضة الخروج إلى قناة فالوب , و يكون ذلك هو يوم التبويض أي أن تلك الإبر تساهم في عملية الإباضة .

الإبر التفجيرية هي ابر مكونة من ماء و بودر و تؤخذ في العضل , و هي تأتي بمستويين حسب قوتها , فيوجد منها ما تبلغ قوته 5000 أو ما هو 10000 .

متى يصف الطبيب الإبرة التفجيرية ؟

عندما يكون لدى الأنثى ضعف في التبويض و يتأخر لديها الحمل ينصح الطبيب بتناول الكلوميد أو أي نوع من الحقن المنشطة و التي تعمل على تقوية البويضات , حتى تعمل على تحفيز المبيض على إنتاج أكبر عدد من البويضات و تعمل على كبر حجم البويضات حتى تصل إلى الحجم المناسب للحمل و يكون ذلك الحجم ما بين 18 و 20 مليمتر .

فتستطيع الكلوميد تكبير حجم البويضة بمقدار 2 مليمتر , و عند تأثير الكلوميد على البويضة و كبر حجمها و الذي يكون بمتابعة الطبيب لها و الكشف عنها بواسطة السونار , يصف الطبيب الإبر التفجيرية حتى تقوم بعمل ثقب في الغشاء المحيط بها لتخرج البويضة للإباضة و يتم تحديد الوقت المناسب لها .

متى تحدث الإباضة بعد تناول الإبر التفجيرية ؟

الإبر التفجيرية للحمل فيما تستخدم و كيف تعمل و ما أهميتها ؟5

قد يهمك ايضا: حاسبة التبويض و لتحديد موعد الاباضة بدقة و زيادة فرص حدوث الحمل

في الغالب يحدث الإباضة بعد مرور 36 ساعة من تناول الإبرة التفجيرية , و لكن قد يختلف الموعد باختلاف طبيعة كل جسم و باختلاق قوة الإبرة , و لذلك يجب المتابعة مع الطبيب باستخدام السونار بعد مرور 12 ساعة من تناول الإبرة .

و إذا لم تخرج البويضة بعد يتم عمل سونار مرة أخرى بعد مرور 24 ساعة و إن لم تخرج بعد يتم عمل السونار بعد 36 ساعة و هو الوقت المتوقع لخروج البويضة , و الذي ينصح الأطباء بضرورة ممارسة العلاقة الحميمة بعده , أو يمكن ممارستها قبله و لكن يشترط ممارستها بعده حتى يتم تلقيح البويضة ليزيد من نسبة حدوث الحمل , فالبويضة تخرج إلى قناة فالوب و تستمر لمدة 24 ساعة فقط ثم تموت بعدها .

اقرأى ايضا: كيف اعرف أنى حامل

متى يمكن إجراء اختبار الحمل بعد الإبر التفجيرية ؟

عند أخذ الإبرة التفجيرية يجب ألا يتم عمل اختبار الحمل قبل 16 يوم من أخذ الإبر , و لذلك لأن الإبرة التفجيرية تحتوي على هرمون يشبه هرمون الحمل , و بالتالي إن تم عمل اختبار الحمل قبل مرور 16 يوم سوف تكون النتيجة إيجابية بمعنى أنه يوجد حمل , و لذلك يجب الانتظار 16 يوما على أقل تقدير حتى يتلاشى تأثير الهرمون الموجود في الإبرة التفجيرية و تكون نتيجة الاختبار أكيدة .

نصائح هامة يجب إتباعها عند أخذ الإبرة التفجيرية

الإبرة التفجيرية للحمل

  • قبل أخذ الإبر التفجيرية و عند عمل السونار على البويضات يجب سؤال الطبيب عن عدد البويضات و عن أحجامها , و ذلك حتى يتم معرفة أي البويضات قد ازداد حجمها و أيها قد خرج و أيها قد ظلت في مكانها عند أخذ الإبر التفجيرية و إجراء السونار مرة أخرى .
  • متابعة البويضات بالسونار باستمرار و ذلك حتى يمكننا معرفة إن كانت البويضة قد رجت بالفعل أم لا قدر الله .
  • يجب المتابعة مع طبيب ذو خبرة و ذلك لأنه لابد من أخذ الإبر التفجيرية عند كبر حجم البويضة إلى حد معين , فمثلا إن كانت البويضة أكبر من 19 مليمتر غالبا ما يتكون حولها كيس و يصبح من الصعب خروجها للتلقيح , و لذلك يجب معرفة حجم البويضة أولا و المتابعة مع طبيب ذو خبرة .
  • أحيانا قد يخبركِ الطبيب بضرورة ممارسة العلاقة الحميمة بعد مرور 36 ساعة من أخذ الإبر التفجيرية , و لكن أحيانا كثيرة يكون هذا التوقيت خاطئ .
  • حيث أنه كما ذكرنا من قبل أنه قد تخرج البويضة بعد مرور 12 ساعة من أخذ الإبر التفجيرية أو أكثر من ذلك قليلا , فتكون البويضة قد خرجت و مر على خروجها 24 ساعة و تموت لا قدر الله دون أن يصل إليها حيوان منوي ليتم التلقيح .
  • و قد يخبركِ الطبيب أن البويضة تستطيع العيش لمدة 48 ساعة و لكن هذا مجرد احتمال و لا يحدث لكل امرأة و لذلك يجب الاحتياط , و قد يرغب البعض في ممارسة العلاقة الحميمة عند خروج البويضة فقط للزيادة من فرص إنجاب ذكر .
  • و لكن برغم كل ذلك يجب إما المتابعة باستمرار مع الطبيب باستخدام السونار أو أن يتم ممارسة العلاقة في أي وقت و لمرات عديدة قبل الوقت المحتمل لخروج البويضة , فيفضل الجماع بعد مرور 12 ساعة من تناول الإبر و مرة أخرى بعد مرور 24 ساعة ثم مرات أخرى على مدى يومين أو ثلاثة أيام .

الإبرة التفجيرية

اقرأى ايضا اختبار الحمل المنزلى و كيف تقومين بعمله و تقراين النتيجة بنفسك

و أدعو من الله أن يحفظ بناتنا و أبنائنا و أن يرزقنا الذرية الصالحة .

إن كان قد أعجبك ذلك المقال عن الإبر التفجيرية لا تبخلي عن ترك تقييم و قومي بمشاركته حتى تستفيد به غيرك , لا تتردى فى طرح اى استشارة و لا تنسى تصفح موضوعات اخرى على مجلة رقيقة.

كوبونات خصم اشهر المتاجر
يمكنكم الاستفادة من كوبونات خصم أشهر المتاجر "نون ,نمشي, 6 ستريت" والحصول على افضل نسبة خصم من خلال أكواد الخصم التالية >>
كود خصم نون مصر AZ293
كود خصم نون الخليج JA51
كود خصم نمشي AC132
كود خصم 6 ستريت AL945
كود خصم اوناس DB156
كود خصم باث أند بودي Z8U2
كود خصم إتش اند إم ZPZ4
خدمة تفسير الاحلام المميزه خلال 24 ساعة
خدمة نفسير الاحلام المميزة من مجلة رقيقة هى خدمة جديدة يمكنك من خلالها الحصول على تفسير حلمك خلال 24 ساعة فقط وذلك مقابل مبلغ رمزي، للمزيد من التفاصيل حول هذه الخدمة من خلال الرابط التالى >> خدمة تفسير الاحلام المميزه

😍اكتشفي تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه من هــنــا 😍

 
35 تعليقات
التعليقات الأحدث
التعليقات الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى