Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

افضل سحور للحامل لتجنب الجوع والعطش من اجل صحة الجنين

يحل علينا خلال هذة الأيام شهر رمضان المبارك بنسماته الإيمانية وثوابه العظيم، الذي لا يرغب أحد بالطبع في تفويت الأجر والثواب عند الله خلال هذا الشهر من عبادات وصوم وزكاة إلخ، ولكن صوم رمضان من العبادات التي تحتاج إلي صحة وتحمل، وبالتالي لو كنت عزيزتي يمر خلال فترة حملك شهر رمضان، وتريدين صوم الشهر الكريم، لابد أولاً من إستشارة الطبيب الخاص بك، ليتابع الحالة العامة لك وللجنين.

وفي حال سمح لك الطبيب بذلك، لابد من الإنتباه جيداً لما تقومين بتناوله من أطعمة وذلك لتعويض ما ينقص جسمك خلال فترة الصيام، حيث أن الحامل تختلف من حيث إحتياجاتها الغذائية عن المرأة الغير حامل، نظراً لأن الجنين يتغذي علي مخزون جسمها من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وحتي لا يحدث أي نقص في تلك العناصر ولا تتأثر صحة الأم والجنين خلال شهر رمضان، لابد من إتباع بعض النصائح التي تقدمها مجلة رقيقة لكل أم حامل، وكذلك بعض الأطعمة التي لابد من التركيز عليها خلال سحور الحامل خاصة وأنها الوجبة الرئيسية التي تصمد عليها الحامل طوال اليوم حتي الإفطار.

افضل سحور للحامل

سحور الحامل

ماهو سحور الحامل

الحامل خلال يوم رمضان تعتمد علي وجبتي الإفطار والسحور، ولكن ننوه علي أنه ليست كميات الطعام الداخلة إلي جسمها هامة بقدر نوعية هذا الطعام.

بمعني أنه لابد أن تحتوي تلك الوجبتان علي أكبر قدر من العناصر الغذائية المفيدة للحامل للجنين، وذلك لكي يفوت الشهر الكريم دون مشاكل صحية.

سحور الحامل لابد أن يحتوي علي كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الحامل، ويحذر الخبراء بشدة من إهمال الحامل لتلك الوجبة.

حيث أن إهمال المرأة الحامل لوجبة السحور، قد يفقدها الكثير من المغذيات التي تمدها بالطاقة لتبقي علي حيوية جسدها ونشاطه خلال اليوم.

فضلاً عن أن إهمال الحامل لوجبة السحور، قد يعرضها للشعور بالجوع والعطش والصداع والنعاس وعدم القدرة علي القيام بالروتين اليومي المعتاد.

السحور الصحي للحامل

وجبة السحور للحامل لكي تكون صحية لابد أن يتوافر بها عدة أمور، أولها أن تمنح المرأة الشعور بالشبع طوال نهار رمضان.

وكذلك تمنحها الطاقة اللازمة للحامل لكي تكون قادرة علي الصمود خلال ساعات الصيام، وكل ذلك يتحقق عندما تكون وجبة السحور غنية بالعناصر المغذية.

ومن أهم تلك العناصر الألياف الغذائية، التي تمنح المراة الشعور بالشبع، وكذلك الكربوهيدرات المركبة الموجودة في البقوليات والحبوب.

حيث أن تلك العناصر تستغرق الكثير من الوقت ليهضمها ويمتصها الجسم، وبالتالي تمنحه الكثير من الطاقة اللازمة خلال ساعات الصوم.

سحور الحامل

سحور الحامل

وصفات سحور للحامل

سلطة الفواكه

من المكونات التي لابد أن لا تخلو منها وجبة السحور الخاصة بك خلال فترة الحمل طوال شهر رمضان الكريم.

وذلك لأن الخبراء أكدوا علي أن الفواكه الطازجة تحتوي علي أفضل العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة مثل الكالسيوم والبوتاسيوم.

ومن أبرز الفاكهة التي تحتوي علي البوتاسيوم، الموز الذي يساعد الجسم في الإحتفاظ بالماء في الجسم لأطول فترة.

ودعونا لا ننسي أيضاً الفاكهة المجففة، التي لا تقل أهمية عن الفاكهة الطازجة، حيث تمد الجسم بالسكر والطاقة.

وإحرصي كذلك علي تناول الفاكهة الغنية بالمياه والألياف مثل البطيخ، طبق سلطة الفواكه سوف يجعلك تقضين نهار رمضان في حيوية ونشاط وصحة.

سلطة الجبن القريش

يمتاز الجبن القريش عن غيره من أنواع الجبن الأخري، بأن مراحل تصنيعه قليلة، وبالتالي قيمته الغذائية أعلي بكثير.

كما أنه يحتوي علي نسبة قليلة من الاملاح، وغني بأهم العناصر الغذائية كالكالسيوم والبروتين وغيرها من العناصر التي تجعلك أكثر قدرة علي تحمل الصيام.

لعمل أشهي سلطة جبن قريش، قومي بخلط قطعة من الجبن القريش في وعاء مع الطماطم والخيار والفلفل الأخضر.

ولا تنسي لإعلاء القيمة الغذائية للسلطة، إضافة بعض الخضروات الورقية، مثل الجرجير والخس وإضافة حبة البركة وزيت الزيتون.

ويمكنك تناول تلك الوصفة مع الخبز البلدي أو قطعتين من التوست الكامل الحبوب، وسوف تمنحك تلك الوجبة ما تحتاجينه من مواد غذائية طوال نهار رمضان.

حيث أن سلطة الجبنة القريش مع الخبز، وصفة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، وبالتالي تعتبر وصفة متكاملة.

طبق الفول

بالطبع لا يخلو سحور رمضان من طبق الفول، فهو مكون أساسي علي موائدنا جميعاً، وفضلاً عن طعمه المميز.

يعتبر الفول من البقوليات العالية القيمة الغذائية، لإحتواءه علي الألياف والبروتين، وبالتالي يمنح الشخص الشعور بالشبع طوال نهار رمضان.

ولزيادة القيمة الغذائية لطبق الفول، يمكنك إضافة زيت الزيتون أو زيت الذرة، وبعض الخضروات الطازجة مثل الفلفل والخيار والطماطم، ليصبح طبق متكامل القيمة الغذائية.

وصفة الشوفان بالحليب

الشوفان بشكل عام من أهم الحبوب الذي ينصح بتناولها الخبراء بشكل عام، لفوائده الصحية الهائلة، لما يحتويه من ألياف ومعادن.

ولزيادة قيمته الغذائية ينصح بإضافته إلي الحليب الكامل الدسم، والفاكهة المجففة الغنية بالمغذيات، وبالتالي تكون وجبة متكاملة للحامل.

والشوفان مفيد للحامل أيضاً لغناه بالألياف الغذائية السهلة الهضم، والتي تصل إلي الجنين سريعاً، وبالتالي تجعل الحامل يصمد طوال فترة الصيام.

وجبة البطاطس المسلوقة

البطاطس تمتاز بإحتواءها علي الكربوهيدرات الصحية، وتعتبر وجبة البطاطس من الوصفات المغذية والمنصوح بها في حال رغبت في التغيير.

يمكن تطبيق وصفة البطاطس عن طريق خلط حبة متوسطة من البطاطس، وتتبيلها بالكمون والفلفل الأسود والملح وزيت الزيتون.

ولمزيد من الفائدة يمكن تناول وصفة البطاطس، مع قطعة من الجبن القريش وطبق الفول، وتكون البطاطس بديلاً عن الخبز في تلك الحالة.

طبق السلطة الخضراء

بالطبع نعي جيداً الأهمية الغذائية لطبق السلطة الخضراء وما يحتويه من عناصر غذائية ضرورية للجسم، ولكن بالنسبة للحامل السلطة الخضراء هامة جداً.

من أبرز فوائد السلطة الخضراء للحامل، أنها غنية بالالياف الغذائية التي تقي الحامل من الإمساك، الذي يعتبر من أبرز المشكلات التي تواجه الحامل خلال فترة الحمل.

كما أن السلطة الخضراء تمنح الجسم كمية من الماء الذي يقي جسمها من الجفاف، فضلاً عن الفيتامينات الهامة التي تقوي المناعة.

سحور الحامل

سحور الحامل

نصائح للحامل عند السحور

  1. قبل أذان الفجر بساعتين علي الأقل، تجنبي تناول المشروبات المنبهة التي تحتوي علي مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة.
  2. استبدلي المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية، والحليب والشوربات فهي مفيدة جداً للجسم خلال فترة الصيام.
  3. هناك بعض الأطعمة التي لا ينصح بتناول الشخص عامة والحامل بشكل خاص علي السحور، أبرزها المقليات والأطعمة الحارة والمالحة.
  4. تناول كميات كافية من المياة علي مدار ساعات الإفطار، وبعد السحور، وذلك لحصول الجسم علي المخزون الكافي من السوائل.
  5. للحفاظ علي مستوي السكر في الدم، إحرصي علي تناول الأطعمة التي تحتوي علي السكر الطبيعي، وإبتعدي عن الحلويات في السحور.
  6. يمكنك بين وجبتي الإفطار والسحور، تناول بعض الوجبات الخفيفة المتمثلة في المكسرات النيئة أو الفواكه والخضروات.
  7. هناك بعض الأطعمة التي لابد أن لا يخلو سحور الحامل منها، أبرزها الخبز والجبن واللبنة والحبوب والتمر، حيث تمد تلك الأطعمة الجسم بالمغذيات الهامة.

وأخيراً وقبل كل شئ لابد أن تستشير الحامل الطبيب قبل أن تقرر صيام الشهر الكريم، وفي حال سمح لك الطبيب بالصيام، لا تهملين أبداً وجبة السحور.

حيث أن وجبة سحور الحامل سوف تجعلها قادرة علي مشقة الصيام دون تعب ومنحها الطاقة اللازمة وتجنب الشعور بالخمول.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق