Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اطعمة مضرة للحامل والمرضع يجب تجنبها

اطعمة مضرة للحامل والمرضع بالطبع الموضوع يستحق البحث والتدقيق، فلا يوجد أهم من صحة الأم عمومًا وخلال مراحل الحمل والرضاعة خصوصًا، نظرًا لأن صحة الأم الجيدة خلال تلك المراحل تعود بالنفع على صحة الطفل لينمو بشكل سليم سواءًا وهو جنين أو بعد الولادة عندما يحصل على احتياجاته الغذائية من حليب أمه.

لذلك على كل سيدة حامل أو مرضع الحرص على اختيار ما تقوم بتناوله، خاصة في ظل انتشار الكثير من المنتجات الضارة صحيًا على صحة الحوامل والمرضعات والأطفال كذلك، واهتمامًا منا بصحتك عزيزتي المرأة، قمنا في مجلة رقيقة بجمع أخطر اطعمة مضرة للحامل والمرضع في هذا المقال لتجنبها لما تسببه من ضرر بالغ على الشخص العادي ولكنها أشد ضررًا على السيدات في تلك المراحل الحرجة.

اطعمة مضرة للحامل والمرضع

اطعمة مضرة للحامل والمرضع

الطعام الصحي المتوازن هو دائمًا ما ينصح به الخبراء السيدات الحوامل أو المرضعات، وذلك لأن أجسامهن خلال تلك الفترة تكون في أمس الحاجة إلى العناصر الغذائية الصحية.

ومن أبرز اطعمة مضرة للحامل والمرضع والطفل ما يلي :

1- الشعرية سريعة التحضير :

هناك الكثير من الشائعات والأقاويل التي طالت الشعرية سريعة التحضير وجعلتها من الأطعمة السيئة السمعة التي يخشاها الجميع.

فقيل عنها أنها تسبب السرطان والكثير من الأمراض المستعصية، ولكن الأبحاث أكدت أن كل ذلك غير صحيح، وأن الضرر الوحيد الذي قد ينتج عنها بسبب غناها بالأملاح.

حيث تحتوي الشعرية السريعة التحضير على نسبة عالية من الأملاح، فالعبوة الواحدة منها تحتوي على 2700 مجم من الأملاح، في حين متوسط ما يحتاجه الفرد في اليوم 1500 مجم.

وبالتالي تلك النسبة العالية من الأملاح الموجودة في الشعرية السريعة التحضير لها الكثير من الأضرار الصحية، أبرزها احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم.

وذلك على الشخص العادي، وتلك الأضرار سيئة على الحامل التي بالطبع لا تريد أن يرتفع ضغطها خلال الحمل وما يتكنفه ذلك من أضرار على الجنين.

وكذلك احتباس السوائل للمرضع من الأمور السيئة التي قد تتسبب في زيادة وزنها وصعوبة في الحركة، لذلك ينصح بتجنب تلك الشعرية وتناول المعكرونة العادية.

اطعمة مضرة للحامل والمرضع 4

2- البيض النيئ :

بالطبع لا يأكل الكثير من الأشخاص البيض النيئ ولكن المقصود هنا المنتجات الغذائية المحتوية على البيض النيئ، وأبرزها البيض والآيس كريم.

وتكمن خطورة البيض النيئ في احتواءه على بكتيريا السالمونيلا، التي تصيب الانسان بالكثير من المشاكل الصحية كالقئ والإسهال والنزلات المعوية.

ويمكن تناول البيض النيئ دون ادراك ذلك عن طريق تناول المايونيز أو الآيس كريم أو أطباق السلطة المحضرة خارج المنزل حيث يدخل في تركيب الصوصات الخاصة بها البيض النيئ.

وهنا ينصح الخبراء الأمهات الحوامل والمرضعات وكذلك الأطفال بتجنب تناول تلك المنتجات خارج المنزل، والأفضل تصنيعها داخل المنزل لأنها تكون مضمونة أكثر.

3- المشروبات المعلبة :

بالطبع لن نتحدث هنا عن المشروبات الكحولية لأنها خارج ثقافتنا الدينية، ولككنا سنتحدث عن المشروبات الآخرى التي يجب الحذر منها وأبرزها :

  1. المشروبات الغنية بالكافيين، مثل مشروبات الطاقة ومشروبات الصودا، فهي خطرة على الحامل وتصل للطفل عن طريق الرضاعة وبالطبع نعي خطورتها على الأطفال الصغار.
  2. العصائر المعلبة من المشروبات الضارة جدًا في حال لم تكن طازجة وطبيعية، ولكن المعلبة تلك تحتوي على سكريات مصنعة ومواد حافظة، قد تسبب مرض السكر للحامل أو الطفل.

4- الأطعمة الحارة :

الأطعمة الحارة أو الحريفة لها عشاقها الذين يستمتعون بتناولها، ولكن الدراسات وجدت أن الإكثار منها يسبب الكثير من الأضرار الصحية.

أبرز تلك الأضرار مشاكل الجهاز الهضمي وقرح المعدة، والشعور بالارتجاع وتلك الأعراض تهاجم الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل.

فتزيد الأمر سوءًا، كما أن الأطعمة الحريفة وجدت أنها تزيد من سيولة الدم، وهو الأمر الخطير على الحامل خاصة مع الولادة حيث تعرضها لمخاطر النزيف.

وأخيرًا ننصحك سواء كنت حامل أو مرضع أو لديك أطفال صغار بإدراج الأطعمة الصحية المتوازنة الجامعة بين كل العناصر الغذائية الهامة، فالوقاية خير من العلاج.

عن الكاتب

amira mahmoud

اكتب تعليق