أعراض الحمل مع اللولب ومخاطر حدوث الحمل مع تركيبه.. تعرفي عليها

أعراض الحمل مع اللولب موضوع بالغ الأهمية وجدير بالمناقشة ذلك أن الحمل مع اللولب يمكن أن يتسبب في حدوث الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

أعراض الحمل مع اللولب

يساعد اللولب بنوعيه النحاسي والهرموني في منع حدوث الحمل بنسبة 99.7% إلا أن مفعوله يفشل في بعض الأحيان وتصبحين حاملًا، وفيما يلي الأعراض الشائعة في حالة الحمل أثناء استخدام اللولب

نزيف الزرع

واحدة من أولى علامات الحمل هي نزيف الزرع والذي يحدث بعد ستة إلى اثنى عشر يومًا بعد إخصاب البويضة ويكون في شكل نزف خفيف عندما تزرع البويضة نفسها في الرحم، وقد يبدأ المهبل في إفراز مادة لزجة بيضاء ناتجة عن سماكة جدار الرحم.

تشنج وتقلصات مؤلمة

يشبه هذا التشنج ما تتعرضين له قبل وأثناء دورتك الشهرية العادية ويميل لمرافقة النزيف، وتخطئ العديد من النساء في التمييز بين تشنج الدورة الشهرية وتشنج الحمل المبكر، ففي حالة الحمل يحاول الجسم زيادة تدفق الدم إلى الرحم مما يخلق تشنجات وتقلصات مؤلمة وغير مريحة في بطنك.

أعراض الحمل مع اللولب

غثيان

يشار إلى الغثيان الأكثر شيوعًا أثناء الحمل بغثيان الصباح وهو أحد الأعراض الأكثر شهرة فعادة ما يحدث الغثيان والقئ في وقت الصباح ومع ذلك قد تواجهين هذه الأعراض في أي وقت من اليوم وربما يرتبط ذلك بزيادة مستويات الهرمون أثناء الحمل.

بالإضافة إلى الغثيان، قد تواجهين أيضًا رغبة شديدة في تناول الطعام أو النفور تمامًا من الطعام مثل الشعور بالغثيان عند شم رائحة الطعام الذي تفضليه في الأمور العادية.

تعب وإجهاد

من الأعراض الأخرى الشائعة للحمل مع اللولب هو التعب بسبب زيادة هرمون الحمل البروجسترون كما يمكن أن يكون سبب انخفاض السكر في الدم أو زيادة في إنتاج خلايا الدم وتحدث هذه الأعراض عادة في وقت مبكر من الحمل وتبدأ في غضون الأسبوع الأول بعد زرع البويضة.

تغييرات في الثدي

علامة مبكرة من علامة الحمل هي التغيير في الثديين، إذا كنت حاملًا فقد تشعرين بالألم أو نعومة في أنسجة الثدي مصحوبة بانتفاخ ووخز وقد تتورم أيضًا أو تشعرين بثقل أو يصبح لون الحلمة قاتم.

أعراض الحمل مع اللولب

الدوخة والإغماء

من المحتمل أن أعراض الحمل مع اللولب الأكثر إزعاجًا التي قد تواجهينها هي الدوخة والإغماء ويتعلق ذلك بتمدد رباط الرحم المستدير وخفض ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم، فإذا واجهت أي من هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب فورًا.

التغيرات الهرمونية الأخرى

نظرًا للتغيرات الجذرية في مستويات هرمون جسمك أثناء الحمل، هناك عدة أعراض أخرى قد تواجهينها وأولها الإمساك الذي يحدث بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في نظامك الحيوي لأنه يبطئ حركة مرور الطعام في الأمعاء وقد تعانين من البول المتكرر أيضًا ويكون ذلك عادة ما بين الأسبوع السادس والثامن من الحمل.

تغير هرموني آخر قد تواجهينه هو صداع مستمر متوسط الشدة وآلام الظهر المزمنة بالإضافة لذلك ربما ينتهي الأمر مع تقلب المزاج خاصة في وقت مبكر من الحمل.

غياب الدورة الشهرية

ربما تكون أكثر أعراض الحمل شيوعًا مع اللولب أو بدونه هو غياب الدورة الشهرية لكن ربما تعتبر النساء غياب الدورة مع وجود اللولب أمرًا عاديًا وليس حملًا لأنه يمكن أن يسبب فترات حيض غير منتظمة، فإذا كنت تعانين من اضطراب في دورتك الشهرية أو فاتتك فترة حيض فمن الأفضل إجراء اختبار حمل.

مخاطر الحمل مع اللولب IUD

اللولب IUD هو نوع من وسائل منع الحمل طويلة المفعول وهو جهاز رحمي صغير يمكن لطبيبك وضعه في الرحم لمنع الحمل ويوجد نوعان رئيسيان منه وهما: اللولب النحاسي واللولب الهرموني.

كلا النوعين من اللولب أكثر فعالية بنسبة 99% في منع الحمل وفقًا لتنظيم الأسرة وهو من أكثر أشكال تحديد النسل فعالية لأن امرأة واحدة من بين 100 امرأة قامت بتركيب اللولب قد حدث لها حمل بالفعل وذلك على مدار عام كامل.

في حالات نادرة جدًا، يمكن أن يحدث الحمل أثناء تركيب اللولب لكن في هذه الحالة من المرجح أن يكون لديك حمل خارج الرحم أو إجهاض ويحدث الحمل خارج الرحم إذا بدأت البويضة المخصبة في النمو في قناة فالوب ويمكن أن يتسبب في حدوث نزيف داخلي وعدوى إذا لم يُعالج سريعًا.

وفقًا للمجلة الدولية لصحة النساء، فإن الحمل خارج الرحم يصيب ما يقدر بنحو 2 من بين 10000 امرأة لديها لولب هرموني وتزيد هذه النسبة إلى 5 نساء في حالة اللولب النحاسي وذلك كل عام.

إذا كنت حاملًا أثناء استخدام اللولب فإن الجهاز يزيد من خطر الإجهاض وإذا كنت ترغبين في البقاء حاملًا فمن المهم إزالة اللولب في وقت مبكر من الحمل.

هكذا استعرضنا أعراض الحمل مع اللولب وأبرزها الشعور بالتعب وآلام الظهر، ونتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك وتشاركيه مع صديقاتك ويسعدنا أن تكوني من متابعات رقيقة دومًا.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية فقط ولا تغني بأي حال من الأحوال عن استشارة الطبيب

قد يهمك أيضًا:

أعراض الحمل المبكرة 9 علامات إن ظهرت فتأكدي بأنكِ حامل

كيف يحدث الحمل مع اللولب وأسبابه وأعراضه

loading...

اكتب تعليق