أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام والتشابه مع متلازمة ما قبل الحيض

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام أو قبل غياب الدورة الشهرية بمدة قصيرة متنوعة ما بين ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل غير عادي، والشعور بآلام في الثدي لكن إجراء اختبار الحمل بعد زيارة الطبيب هو أفضل طريقة للتأكد من أنك حامل.

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام

العديد من النساء يجدن صعوبة في معرفة ما إذا كنّ حوامل أو على وشك بدء الدورة الشهرية، وتشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعًا للحمل المبكر وبدء الدورة  الشهرية تقلبات المزاج وآلام الظهر وانتفاخ الثديين، وتبقى الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت حاملًا هي اختبار الحمل.

انتفاخ في منطقة المهبل

علامة Goodell من الأعراض المبكرة للحمل حتى قبل غياب الدورة الشهرية لكون جزء من عنق الرحم في المهبل أكثر ليونة نتيجة زيادة تدفق الدم ، وهذا التدفق ناتج عن تضخم وانقباض الأوعية الدموية أسفل الرحم المتنامي.

استمرار ارتفاع درجة حرارة الجسم

درجة حرارة الجسم القاعدي هي أدنى درجة حرارة للجسم خلال 24 ساعة يوميًا ويتم قياسها في الصباح الباكر عند الاستيقاظ من النوم قبل ممارسة أي مجهود بدني.

تختلف درجة حرارة الجسم القاعدية من شخص لآخر لكنها من المعتاد أن تكون 96 إلى 98 درجة قبل الإباضة و 97 إلى 99 بعد الإباضة، وعند تتبع درجات حرارة الجسم القاعدية من أجل تتبع الإباضة ربما تلاحظين أيضًا أن درجات الحرارة لا تنخفض إلى مستويات ما قبل الإباضة وهنا يكون حان الوقت لإجراء اختبار الحمل.

نزيف الزرع

قبل قدوم موعد الدورة الشهرية المستحقة بـ 4 أيام أو أكثر، قد تلاحظين تقلصات أو نزيف مهبلي أو بقع داكنة وهذا ما يُسمى بنزيف الزرع الذي يحدث عادة بعد 10 إلى 14 يوم من حدوث الحمل، فإذا كان لديك أي شكوك بأنك حامل فيجب استشارة الطبيب حتى يقدم لك المشورة الصحيحة.

آلام الثدي

إذا كنت تشعرين بألم وانتفاخ في الثدي قبل قدوم الدورة بـ 4 أيام أو ما يزيد قليلًا فقد تكون هذه أول علامة على حدوث الحمل لأن تغيرات الثدي من العلامات المبكرة للحمل.

تكرار التبول

الرغبة في الذهاب للحمام كثيرًا وتكرار عملية التبول هي علامة على الحمل قبل موعد الدورة ويعود ذلك لأن جسمك يستجيب للحمل بزيادة تدفق كمية الدم في الجسم مما يؤدي لمعالجة الكليتين لمزيد من السوائل والأمر الذي ينتهي بتكرار التبول لإفراغ المثانة من البول.

غثيان الصباح

غثيان الصباح هو علامة بديهية من علامات الحمل يمكن أن تلاحظيها في المراحل المبكرة، فإذا كنت تتعرضين لآلام في المعدة وغثيان متكرر قبل موعد الدورة الشهرية بقليل، فربما يكون ذلك دليل على حدوث الحمل.

الإمساك

يمكن أن يؤدي هرمون البروجسترون إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك لأن مستويات هرمون البروجسترون ترتفع خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية ويمكن أن يحدث عن النساء المصابات بمتلازمة ما قبل الحيض.

تغيرات المزاج (التهيج، القلق، نوبات البكاء)

تغيرات المزاج شائعة في كل من الدورة الشهرية والحمل المبكر ويمكن أن تشمل هذه التغيرات الاكتئاب والقلق والتهيج وتقلب المزاج وذلك بسبب التغير مستويات الهرمونات بالجسم.

أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام

متلازمة ما قبل الحيض PMS

الحيض أو الدورة الشهرية هي عملية نزيف من المهبل (المعروف باسم فترة الحيض) التي تحدث في نهاية كل دورة حيض، ويبدأ الحيض أثناء البلوغ ويستمر حتى انقطاع الطمث.

تبدأ الدورة الشهرية عندما تتراكم بطانة الرحم (كل 28 يوم تقريبًا) بسبب عدم حدوث الحمل وترجع فترة الحيض إلى التباين الطبيعي في مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون وتعاني العديد من النساء من أعراض مثل التشنج والانتفاخ وتورم الثدي وتغير الحالة المزاجية مع اقتراب فترة الحيض.

الدورة الشهرية أو متلازمة ما قبل الحيض هي حالة تتميز بالأعراض النفسية والجسدية التي تظهر في مرحلة ما بعد الإباضة (والتي تحدث أثناء منتصف الدورة الشهرية) وتنتهي عند بدء الدورة الشهرية.

يمكن أن تشمل أعراض الدورة الشهرية: التهيج، والاكتئاب، والبكاء، والتعب، والانتفاخ وحب الشباب وتغيرات الشهية بما في ذلك الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

هكذا استعرضنا أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام مع إلقاء الضوء على متلازمة ما قبل الحيض، ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابك ويحظي بالمشاركة مع الآخرين ويسعدنا أن تكوني من متابعات رقيقة دومًا.

المعلومات الواردة في هذا المقال تثقيفية فقط ولا تغني نهائيًا عن الذهاب للطبيب للحصول على المشورة الطبية الصحيحة

قد يهمك أيضًا:

أعراض الحمل المبكرة 9 علامات إن ظهرت فتأكدي بأنكِ حامل

أعراض الحمل في الأسبوع الأول والفرق بينها وبين الدورة الشهرية

loading...

اكتب تعليق