أعراض الحمل في الشهر الثامن والتاسع وعلامات المخاض الحقيقي

أعراض الحمل في الشهر الثامن والتاسع تتطلع لمعرفتها الكثير من النساء من الحوامل، والتي تشمل أعراض مثل كثرة التبول وخط البطن الأسود والبواسير وتورم الساقين.

يدور الحديث عن أعراض الحمل في الشهر الثامن والتاسع حول نمو طفلك وتطوره وزيادة وزنه حتى تكوني مستعدة لمقابلته عندما يحين وقت الولادة، ونظرًا لأن الشهرين الأخيرين من الحمل فترة شاقة بالفعل وربما تشعرين بالإجهاد أكثر من المعتاد فعليك متابعتنا لمعرفة هذه الأعراض.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

في الشهر الثامن من الحمل، قد تواجهين بعض الأعراض الجديدة وكذلك أعراض معتادة وتعرفينها جيدًا

ضيق التنفس

تضيق مساحة البطن مع نمو الرحم والذي يدفع البطن باتجاه الرئتين مما يجعل التنفس العميق أمر بالغ الصعوبة، ويمكنك التغلب على ذلك عندما تمنحين رئتيك مساحة أكبر من خلال تكرار الوقوف والجلوس قدر الإمكان.

البواسير

يمكن أن تسبب زيادة الدورة الدموية تضخم الأوردة مما ينتج عنه أحيانًا حكة أو ألم وعندما تتضخم الأوردة حول منطقة المستقيم، يُطلق عليها “البواسير”.

البواسير شائعة أثناء الحمل حيث يبدأ الرحم في الضغط على الأوردة وتقييد تدفق الدم من وإلى أسفل الجسم، ولعلاج هذه الحالة فعليكِ تناول الكثير من الماء والعصائر الطبيعية والألياف والالتزام بالنظام الغذائي الصحي والوزن المثالي الموصى به من جانب الطبيب.

الإعياء

ليس من المستغرب أن تشعري بالإعياء خلال الشهر الثامن من الحمل حيث ينمو حجم البطن بشكل ملحوظ وقد يكون من الصعب النوم باسترخاء خلال الليل في هذه المرحلة من الحمل.

استمري في اتباع نظام غذائي أثناء الحمل واستمري في ممارسة الرياضة بعد الحصول على موافقة الطبيب المختص وتأكدي من حصولك على الراحة المطلوبة على مدار اليوم.

التوتر أو القلق

كلما اقترب موعد الولادة وأصبحت رحلة الحمل على وشك الانتهاء، فمن الطبيعي أن تقلقي بشأن الولادة مع زيادة التفكير في مرحلة ما بعد الولادة وكيفية العناية بالمولود خاصة إذا كانت هذه هي المرة الأولى.

يمكن أن يساعدك التحدث إلى العائلة أو الأصدقاء والطبيب ومشاركة تجربتك مع تجارب أخريات لتخبريهم عن أفكارك ومخاوفك في التخلص من القلق والحصول على بعض من الطمأنينة.

المخاض الكاذب

عندما تكونين في الشهر الثامن من الحمل، فقد يبدأ الرحم في تجربة انقباضات المخاض والمعروفة باسم انقباضات براكستون هيكس والتي عادة ما تكون غير منتظمة ولا تزداد قوتها ولا تحدث بشكل متكرر مع مرور الوقت.

لكن نود الإشارة إلى أن انقباضات المخاض الحقيقية تكون مستمرة وبشكل أقوى وهي إشارة للولادة المبكرة قبل الموعد المحدد ولابد من إخبار الطبيب فورًا حتى يتخذ الإجراء اللازم.

أعراض الحمل في الشهر الثامن والتاسع

أعراض الحمل في الشهر التاسع

عندما تكونين في الشهر التاسع من الحمل، تتضمن بعض أعراض الحمل المعتاد التي قد تواجهينها ما يلي:

كثرة التبول

قد تكون كثرة التبول من الأعراض المبكرة للحمل ولكن مع استمرار نمو طفلك ونزوله في الحوض استعدادًا للولادة فهو يستمر في الضغط على المثانة ومن المحتمل أن تترددي كثيرًا على الحمام خلال فترات النهار وأيضًا في الليل.

تورم الساقين

قد يبدو الأمر أن كل جزء من أجزاء جسمك في حالة تورم وأكبر من حجمه طبيعي الآن بما في ذلك ساقيك وقدميك، ويعود ذلك في بعض الحالات إلى احتباس السوائل والتغير في الهرمونات.

عندما ينمو الرحم فإنه يضغط على بعض الأوردة مما قد يقلل أو يبطئ تدفق الدم من النصف السفلي من جسمك إلى النصف العلوي، وللتغلب على ذلك يمكنك الحصول على قسط من الراحة ورفع قدميك كلما كان ذلك ممكنًا مع تجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

وخز في الأصابع واليدين

إذا كنت تشعرين بالتنميل أو الوخز في يديك أو رسغيك فقد تكون متلازمة النفق الرسغي وهو اضطراب في نظام الأعصاب والعظام على جانب المعصم ناتج غالبًا عن زيادة احتباس السوائل أثناء الحمل مما يشكل ضغطًا على هذه العظام والأعصاب.

ربما يكون هذا الضغط هو السبب الأساسي في الشعور بالوخز أو الإحساس بالخدر في يديك وعادة ما تختفي هذه الأعراض بعد الولادة ولكن يمكنك التحدث إلى طبيبك إذا كنت تشعرين بألم متكرر.

ضغط الحوض

مثلك تمامًا، يستعد طفلك ليوم مولده وأحد أهم الأشياء التي يقوم بها هو النزول في الحوض لذلك من المحتمل أن تشعري بمزيد من الضغط على الحوض والمثانة وعظام الحوض في الجانبين.

ألم الظهر

من الأعراض الأخرى التي تعتادين عليها عندما تكونين في الشهر التاسع من الحمل هي آلام الظهر، حيث يتغير مركز الثقل مع نمو بطنك وتؤثر هرمونات الحمل على مفاصل الحوض استعدادًا للولادة.

للتخفيف من حدة هذه الأعراض، حاولي ممارسة تمارين استرخاء مثل اليوجا مع ارتداء أحذية مريحة وتجنب رفع أي أوزان ثقيلة تمامًا وعمل كمادات دافئة على موضع الألم مع التدليك برفق.

البقع الداكنة

قد تلاحظي بعض التغييرات التي تطرأ على بشرتك عندما تكونين حاملًا في تسعة أشهر حيث يمكن لهذه الهرمونات التي تتغير في جسمك خلال فترة الحمل أن تزيد من إنتاج الميلانين.

قد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع لونية اللون على وجهك (تعرف باسم الكلف) أو ظهور خط داكن في الجزء السفلي من منتصف البطن (المعروف باسم لينيا نيجرا أو خط البطن الأسود).

علامات التمدد

علامات التمدد هي أحد الأعراض المؤكدة بالنسبة لأي امرأة حامل ولا يمكن مقاومتها لكنها غالبًا ما تتلاشى بعد الولادة ويمكنك استخدام مرطب للحفاظ على رطوبة بشرتك وتجنب أي حكة قد تطرأ من امتداد بشرتك أثناء تمددها لاستيعاب نمو طفلك.

انقباض الرحم

يمكن أن تكون التشنجات أو الانقباضات علامة على المخاض عند الحمل في الشهر التاسع لذلك من المهم تحديد الفرق بين انقباضات براكستون هيكس وآلام المخاض الحقيقية.

هكذا استعرضنا أعراض الحمل في الشهر الثامن والتاسع ونتمنى أن يكون المقال قد قدم لك إجابة كافية على تساؤلاتك وأن تشاركينا بتجاربك حول هذا الموضوع ويسعدنا أن تكوني من متابعات رقيقة دومًا.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحول عن استشارة الطبيب المختص

قد يهمك أيضًا:

أعراض الحمل المبكرة 9 علامات إن ظهرت فتأكدي بأنكِ حامل

الشهر الثامن من الحمل وتطورات الجنين وأهم النصائح لصحة الجنين

الولادة في الشهر الثامن وخطورتها على الأم والجنين

loading...

اكتب تعليق