أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة وهل هو حقيقي أم كاذب

أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة محل اهتمام العديد من النساء اللائي يتعرضن للإجهاض لكن حلم الأمومة لا يفارق خيالهن ويتسائلن أيضًا، هل الإجهاض يؤثر على الخصوبة وهل يمكن الحمل بعد الإجهاض مباشرة ؟

والحقيقة أن الإجهاض لا يؤثر على الخصوبة في بعض الحالات ويمكن حدوث حدوث الحمل فعلًا بعد أسابيع قليلة فقط من الإجهاض وظهور أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة، ويعتمد ذلك كله على مدى طول فترة حملك قبل حدوث الإجهاض.

أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة

  • انتفاخ ونعومة الثديين والحلمة أغمق وأكبر.
  • الحساسية تجاه الروائح والنفور من الأطعمة.
  • غثيان الصباح أو القئ.
  • الشعور بالتعب والإعياء.
  • انتفاخ المعدة وفرط اللعاب والبول المتكرر.
  • آلام الظهر وآلام أسفل البطن والتشنج.
  • غياب الدورة الشهرية.

أسباب ظهور هذه الأعراض

الإجهاض هو فقدان تلقائي للحمل قبل الأسبوع العشرين من الحمل وتنتهي ما بين 10 : 20% من حالات الحمل المعروفة بالإجهاض قبل الأسبوع الثاني عشر وغالبًا ما يكون ذلك بسبب خلل الكروموسومات الذي يجعل الحمل غير قابل للاكتمال منذ البداية.

قد يستغرق الأمر ما بين 16 يوم إلى 60 يوم حتى تنخفض مستويات هرمونات الحمل في الجسم وإذا أجريت اختبار الحمل خلال هذا الإطار الزمني فمن المرجح أن تكون النتيجة الإيجابية سواء كنت حاملًا أم لا.

أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة

لهذا السبب ستعاني بعض النساء من أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة، وهذه الأعراض يمكن أن تكون شديدة الوضوح لدى بعض النساء حتى يبدو أن الإجهاض لم يحدث بعد.

  • يعتقد الأطباء أن هرمونات الحمل تلعب دورًا رئيسيًا في الشعور بغثيان الصباح وألم الثدي والإعياء وغيرها من الأعراض الشديدة للحمل المبكر.
  • بعد الإجهاض، لن تعود هرموناتك إلى مستويات ما قبل الحمل على الفور، لذلك قد تكون هناك فترة من الوقت ستظلين تشعرين فيها بالحمل.
  • نظرًا لأن بعض هرمونات الحمل تبقى في الدم لمدة شهر إلى شهرين بعد الإجهاض، فمن المحتمل أن تستمري في الشعور بالغثيان وأعراض الحمل الأخرى لبعض الوقت.
  • يلعب الشعور بالأسى والحزن دورًا في الإحساس بأعراض الحمل المستمرة بعد الإجهاض مباشرة خاصة تلك التي تستمر لأسابيع أو شهور خاصة إذا لم يأتي الحزن في شكل أعراض جسدية.
  • تحدث أعراض الحمل الكاذبة مع الصدمة العاطفية ومنها حركة الجنين والركل والانقباضات وهنا يوصى بالطبيب النفسي لتقديم الدعم اللازم.

متى يمكن حدوث الحمل بعد الإجهاض مباشرة

سيؤدي الإجهاض لنزول الدورة الشهرية، وتحدث الإباضة عندما يتم إطلاق البويضة من المبيض في حوالي اليوم 14 من الدورة الشهرية البالغة 28 يومًا وهذا يعني أن جسمك ربما يُطلق بويضة خلال أسبوعين فقط بعد الإجهاض.

بمعنى آخر، ممن الممكن جسديًا حدوث الحمل مرة أخرى إذا حدث جماع دون استخدام أي وسائل منع حمل بعد أسبوعين فقط من حدوث الإجهاض حتى وإن لم تكوني تعرضتي لدورة شهرية.

ومع ذلك ليست كل السيدات لديهن دورة كل 28 يوم لذلك يمكن أن يختلف التوقيت الدقيق للحمل، فبعض النساء لديهم دورات الحيض أقصر بشكل طبيعي وهذا يعني أنهم قد يبدأون في التبويض بعد 8 أيام فقط من عملية الإجهاض ويمكن أن يحصلن على حمل في وقت أقرب.

يعتمد مقدار الوقت المنقضي قبل الإباضة على مدى طول فترة الحمل قبل الإجهاض ويمكن أن تستمر هرمونات الحمل في جسمك لبضعة أسابيع بعد العملية وهذا سوف يؤخر الإباضة والحيض لفترة.

أمان حدوث حمل بعد الإجهاض مباشرة

بعد الإجهاض، يوصي الأطباء عمومًا بانتظار ممارسة الجنس لمدة أسبوع إلى أسبوعين على الأقل للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالإجهاض مرة أخرى.

قرار الحمل مرة أخرى بعد الإجهاض هو في النهاية قرار يجب عليك اتخاذه مع طبيبك، ودائمًا ما كان الأطباء قديمًا يوصون النساء بالانتظار لمدة 3 أشهر على الأقل قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

إذا كنت تشعرين بأنك مستعدة عقليًا وعاطفيًا وبدنيًا للحمل مرة أخرى ولم يصرح الطبيب بأي موانع لحدوث حمل، فلا داعي للانتظار وعلى النقيض إذا كان لديك أي مضاعفات بعد الإجهاض أو لم تكوني مستعدة عاطفيًا فقد يكون من الحكمة الانتظار حتى تشعري بالتحسن مرة أخرى.

أعراض الحمل بعد الإجهاض مباشرة

إذا اضطررت للإجهاض لأسباب طبية، فعليك إجراء فحص طبي شامل للتأكد من أن حملك القادم لن يواجه نفس المشكلات حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن إجراءات الإجهاض يمكن أن تزيد من خطر الولادة المبكرة أو طفل يعاني من انخفاض الوزن عند الولادة.

المضاعفات الأكثر شيوعًا مع التدخل الجراحي في الإجهاض

  • العدوى.
  • نزف أو تمزق في عنق الرحم.
  • الأنسجة المحتجزة في الرحم.
  • التهاب بطانة الرحم.

إذا كنتِ تعتقدين أنك حامل بعد وفترة وجيزة من الإجهاض، فيجب التوجه للطبيب المختص حتى يقوم بعمل اختبار حمل يعتمد على الدم بدلًا من إجراء اختبار حمل منزلي.

حيث تبحث اختبارات الحمل عن مستوى مرتفع من هرمون الحمل HCG واسمه العلمي موجهة الغدد التناسلية المشيمية وبالرغم من أن هرمونات الحمل تنخفض بسرعة بعد الإجهاض ولكنها لا تتناقص تمامًا إلى المستويات الطبيعية على الفور.

هكذا استعرضنا أهم الأسئلة الشائعة حول أعراض الحمل بعد الإجهاض وأسبابها ولا تترددي في أن تخبرينا بأي استفسارات لديك حول هذا الموضوع ويسعدنا أن تكوني من متابعات رقيقة دومًا.

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني بأي حال من الأحوال عن الذهاب للطبيب المختص.

قد يهمك أيضًا:

أعراض الحمل المبكرة 9 علامات إن ظهرت فتأكدي بأنك حامل

أعراض الحمل خارج الرحم وأسبابه والتشخيص الطبي للحالة

اكتب تعليق