دعاء فك الكرب والهم وأهمية الدعاء به واهم الأداب عند الدعاء

دعاء فك الكرب والهم وأهمية الدعاء به واهم الأداب عند الدعاء

يعد الدعاء من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالي، ومن كرم الله علي عباده أنه لا يرد دعاء ولا يقفل بابه في وجه من لجأ إليه، وقال الله عز وجل في كتابه العزيز (وقل ادعوني ادعوني أستجب لكم)، وعلي هذا فعندما يتعرض الشخص إلي الهم والكرب أوضح شيوخنا أن هناك أدعية كثيرة منقولة عن الرسول صلي الله عليه وسلم لكشف الهم ورفع البلاء، وسوف نعرض في هذا المقال دعاء فك الكرب والهم .

أهمية دعاء فك الكرب والهم

الدعاء له أهمية كبري في تغيير القدر، وتغيير الأحوال، وفك الكرب ودفع  البلاء، والله سبحانه وتعالي لايرد سائل، والدعاء يقرب الشخص من ربه ويشعره بالسكينة والإطمئنان، وعندما يلتزم الشخص بالدعاء فإنه يكون في معية الله وحفظه.

الدعاء يعمل علي تطهير القلب والتخلص من الذنوب والأثام.

أداب دعاء فك الكرب والهم

  • يفضل الوضوء قبل الدعاء
  • الحمد الله والثناء عليه والصلاة علي الرسول الكريم قبل البدء في الدعاء
  • الثقة التامة في الله بأن الله سبحانه وتعالي سوف يجيب دعائك ويفرج همك.
  • عدم إستعجال الإجابة من الله عز وجل.
  • عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم.
  • حسن الظن بالله والتوكل عليه.
  • أن يدعوا الله بصوت منخفض بين المخافتة والجهر.

قد يهمك أيضا: دعاء الزواج لتيسير وتعجيل الزواج للبنت والوالد

أدعية فك الكرب والهم

هناك العديد من الأدعية لفك الهم والكرب وردت في أحاديث الرسول صلي الله عليه وسلم من أهمها :

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم

وكان النبي دائم الذكر لهذا الحديث ” اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال.

وقال رسول الله أنه عندما يتعرض الإنسان لكرب فيدعوا بهذا الدعاء “اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”.

وعن أسماء بنت عميس قالت، قال لي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، “ألا أعلمك كلمات تقولينهنّ عند الكرب، أو في الكرب، الله الله ربّي لا أشرك به شيئاً”

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين أنت ربُّ المستضعفين وانت ربّي، إلى من تكلني، إلى بعيد يتجهَّمني أم إلى عدو ملكته أمري إن لم يكن بك علىِّ غضبُ فلا أبالي، ولكنَّ عافَيَتَك أوسعُ لي. أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.

أدعية أخرى

هناك أدعية كثيرة أخري عند التعرض لكرب شديد ومشاكل كثيرة ومن أهمها :

  • أسألك بكلّ اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلم.
  • اللهمّ أنت إلَهي الحق الحَقيق، يا مشرِقَ البرهان، يا قَوّي الأركانِ، يا من رَحمَتُه فِي كُل مَكان وَزمان وَفِي هَذا المَكان، احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يارجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيماً يرجَى لِكل عَظيم.
  • يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.
  • اللهم إنك لا تحمل نفساً فوق طاقتها، فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير .

قد يهمك أيضا: دعاء السفر مكتوب كاملاً بالدليل من السُنة النبوية

دعاء فك الكرب

وهناك العديد من الأدعية لفك الكرب والهم المأخوذة عن الأنبياء والصالحين ومن أهمها:

  1. لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين.
  2. ربي لاتكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كل أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال الى الرشد، ونجني من كل ضيق ونكد.
  3. اللهم لا تشمت أعدائي بدائي واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.
  4. اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني، وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني، اللهم استرني على وجه الارض، اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك.
  5. بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد.

قد يهمك أيضا: الدعاء للميت بعد الدفن مكتوب كامل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


المزيد