Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الدعاء للميت بعد الدفن مكتوب كامل

استغفروا لأخيكم فإنه الآن يسأل”هي تعريف لمعنى الدعاء للميت فكم من المرات سمعنا تلك الجملة الآمرة لنا بالدعوة للمتوفي ولكن هل عرفتم ما المقصود منها؟ أو ما أصلها؟ أو ما الفائدة التي ستعود على الميت من دعوتنا له؟

في هذا المقال سأستعرض لكم معلومات قيمة عن ما هي الفائدة العظيمة التي يحملها ذلك الأمر بدعاء الميت …،

ما هي فائدة ذكر الدعاء للميت بعد وفاته مباشرةً:

الدعاء من العبادات العظيمة التي منَّ الله سبحانه وتعالى علينا بها فهي تحمل العديد من الفوائد العظيمة التي تعود على الانسان بالنفع منها:

  • لقد أمرنا الله سبحانه وتعالى باللجوء إليه والتضرع إليه ودعائه في قوله تعالى {ادعوني استجب لكم} وبناء عليه وكما نحن نعرف أن تنفيذنا لأوامر الله عز وجل يترتب عليه حصولنا على ثواب عظيم فهذه العبادة تجمع بين خيري الدنيا والآخرة حيث يجاب طلبنا الذي دعونا به في الدنيا ونحصل على ثواب وينفعنا يوم الحساب في الآخرة.
  • الناس على اختلاف الوانهم وثقافاتهم ولغاتهم لكن يجتمعون في الدعاء والتضرع إلى الله وطلب المعونة منه فالدعاء عبادة تجمع بني آدم.
  • الدعاء مطلق وليس مقيدا بكلام معين فمن فضل الله علينا أن يسمع لجميع دعاءنا ولم يفرض علينا كلام معين نتوجه به إليه سبحانه فالمتعلم والمثقف يدعو بلغته والأُمي والجاهل يدعو بلغته التي يفهمها وكلهم يسمع لهم المولى عز وجل ويستجيب لهم بفضله وكرمه وعفوه.

دعاء للميت

فائدة الدعاء للميت نفسه وأصل جملة ” استغفروا لأخيكم فإنه الآن يُسأل”:

هذه الجملة وردت في حديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حيث قال عثمان بن عفان -رضي الله عنه- كان رسولنا الكريم بعد أن يفرغ من دفن الميت وقف عليه، وقال:”اسْتَغْفِرُوا لِأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ بِالتَّثْبِيتِ، فَإِنَّهُ الْآنَ يُسْأَلُ ” رواه أبو داود.

دعاء الميت تخفيف للذنوب وكفارة للسيئات :

  • يخفف الله عن المتوفي بقدر ما يدعو له من الناس.
  • الدعاء يصل ثوابه إلى الميت أيضا.
  • الدعاء يخفف على الميت وحشة القبر وعذابه.
  • الدعاء هو استمرار لعمل الميت في الدنيا فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له “.
  • من يدعو لأخيه الميت يعطيه الله -سبحانه وتعالى- بمثل ما دعا لأخيه في الدنيا ويسخر له من يدعو له بعد وفاته.

هل هناك أعمال صالحة أخرى غير دعاء للميت يفعلها الأهل يصل ثوابها للمتوفى؟

الجواب هو نعم فهناك الكثير من الأعمال التي يقوم بها الأهل وينذروا ثوابها للمتوفى مثل:

  • الاستغفار للميت، قال تعالى: {ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان}.
  • والصدقة الجارية باسمه، روي عن أبي هريرة أن رجلًا سأل النبي -صلى الله عليه وسلم-: إن أبي مات وترك مالًا ولم يوص، فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه؟ قال-صلى الله عليه وسلم-: نعم.
  • وقراءة القرآن وهو رأي الجمهور من أهل السنة.
  • والعمرة والحج، لما رواه البخاري عن ابن عباس : أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها ؟ قال : [حجي عنها أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته ؟ اقضوا فالله أحق بالقضاء] .
  • والدعاء له من ولده الصالح، ومن الأدعية المأثورة التي ندعوها للميت:

“اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله، اللهم اجزه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا، اللهم ابدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله اللهم أدخله الجنة ووسع مدخله اللهم ألحقه بالنبيين والصديقين والشهداءوحُسُن أولئك رفيقا”.

كل ما يهمكِ تجدينه على قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب، تابعينا من خلال الرابط التالى>>> قناة مجلة رقيقة على اليوتيوب ... لا تنسى الضغط على زر اشتراك او subscribe

عن الكاتب

شيماء عبدالله

اكتب تعليق