Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

أذكار الصباح كاملة مكتوبة ومسموعة (بدون انترنت) بالدليل من القرآن والسنة

يراعي الإنسان ويحرص على أن يبدأ يومه بما هو مفيد له دينياً ودنيوياً، ويجعله مليء بالنشاط والحيوية والتفاؤل والإقبال على الحياة بصدر رحب، ومن أهم هذه الأشياء أذكار الصباح كاملة ومكتوبة والتي سنذكرها لكل المسلمين؛ خاصةً مَن يحرصون على بدء يومهم بالعبادة والذكر وذلك تقرباً وابتغاءًا لوجه الله.

أذكار الصباح كاملة مكتوبة

أقدم لك فى هذا الموضوع_ على مجلة رقيقة _ كل أذكار الصباح الصحيحة بالدليل من القرآن والسُنة النبويضة؛ بالاضافة الى ملف مكتوب للأذكار كاملة جاهز للتحميل والحفظ على هاتفك لاستخدامه بدون انترنت (الملف فى اخر الموضوع بالأسفل).

أذكار الصباح كاملة مكتوبة

-قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين وهما الفلق والناس ثلاث مرات لقول سيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام-: “قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ، والْمُعَوِّذتَيْنِ حَينَ تُمسي وحين تُصبِحُ، ثلاثَ مراتٍ، يكفيكَ مِنْ كلِّ شيء، ” فيجب قراءة سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات في الصباح والمساء وقت الأذكار.

-قراءة آية الكرسي مرة واحدة قال تعالى: “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”. قيل أن من قالها حين يصبح أجير من الجن حتى يمسى ومن قالها حين يمسى أجير من الجن حتى يصبح.

-أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. ربي أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده.

-اللهم إني أعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده ربي أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربي أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر، يجب قراءتها مرة واحدة أيضاً.

-قراءة سيد الدعاء مرة واحدة فقط وقيل من قاله موقنًا به حين يمسى ومات من ليلته دخل الجنة، وكذلك حين يصبح. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

-قل: رضيت بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد – صلى الله عليه وسلم – نبياً ورسولًا، ثلاث مرات.

-من قالها أعتقه الله من النار: اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك. تقال أربع مرات.

-من قالها حين يصبح أدى شكر يومه.. اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد والشكر. تقال مرة واحدة.

-حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.. تقال 7 مرات.

-بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.. تقال 3 مرات ومن قالها لا يضره شيء.

-الصلاة على النبي محمد عشر مرات من صلى على حين يصبح وحين يمسى ادركته شفاعتي يوم القيامة.

-قول أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات.

-اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور تٌقال مرة واحدة.

-أصبحنا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص وعلى دين نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.

-اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم أستر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن اغتال من تحتي.

اقرئي أيضًا: دعاء الزواج لتيسير وتعجيل الزواج للبنت والوالد

أذكار الصباح كاملة بصوت مشاري بن راشد العفاسي

فائدة أذكار الصباح والمساء

ورد في القرآن الكريم آيات قرآنية كثيرة تحض على الذكر والدعاء في أوقات معينه من اليوم، وأيضاً أحاديث نبوية كثيرة تتحدث عن مدى ضرورة ترديد وقراءة أذكار الصباح وأذكار المساء وأذكار النوم وغيرها الكثير من الأذكار التي تحتم على المسلم قراءتها وذلك لكي يحفظه الله من كل سوءٍ ويحميه من الحسد والأحقاد وشر العين والمس والسحر وغيرهم من المؤذيات.

قال سبحانه وتعالى: وَاذْكُر رَّبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ وَلاَ تَكُن مِّنَ الْغَافِلِينَ”، وقال تعالى أيضاً: “فَاذْكُرُونِي أَذْكُـرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ‏”.

والنبي – صلى الله عليه وسلم – تحدث عن الأذكار في أحاديثه النبوية، حيث قال نبينا محمد – عليه الصلاة والسلام-  “مثل الذي يذكر ربه، والذي لا يذكر ربه؛ مثل الحي والميت” حيث أن النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم شبه الذي يذكر الله والذي لا يذكر الله بالحي والميت، أي: أن الذي لا يذكر الله مثل الميت ليس به حياة.

اقرئي أيضًا: دعاء السفر بالسيارة والطائرة لكل المسافرين

وقت أذكار الصباح كاملة

أذكار الصباح لها وقت وموعد معين لابد وأن تقال وتُرَدد في هذا الوقت أو الموعد، ووقت أذكار الصباح يكون في الفترة ما بين صلاة الصبح وحتى ظهور شروق الشمس، هذا بعكس أذكار المساء والتي تقال بعد اختفاء وزوال الشمس واتجاهها نحو المغرب وتستمر وقتها حتى النصف الأول من الليل.

والدليل قول الله سبحانه وتعالى: “وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها”، وقال سبحانه وتعالى أيضاً: “وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار”، أي: أن التسبيح يكون في العشية عند فترة الليل والإبكار وهو الوقت المبكر من الصباح عند شروق الشمس.

أما الدليل من السنة النبوية قول رسول الله محمد – عليه الصلاة والسلام – في بعض الأحاديث النبوية: “من قال كذا وكذا حين يصبح أو حين يمسي… “.

واختلف بعض العلماء في تحديد موعد أذكار الصباح منهم من قال تبدأ من بعد الفجر إلى وقت شروق الشمس ومنهم من قال تبدأ عند بذوخ الفجر وتنتهى وقت الضحى.

وقال بعض العلماء إذا لم يقرأ المسلم أذكار الصباح كاملة ويتمها قبل شروق الشمس فله أن يكملها بعد الشروق، والعلماء الذين حددوا وقت أذكار الصباح كاملة بأنها من بعد الفجر إلى وقت شروق الشمس، قالوا: أن هناك أوقات مكروه الصلاة بها، والأذكار ينطبق عليها نفس الحكم، وعلماء آخرون قالوا: أن الصلاة فقط مكروهة ولكن الأذكار يجوز إكمالها بعد شروق الشمس إذا ما لم يتم إكمالها قبل شروق الشمس.

أهمية أذكار الصباح

  • أذكار الصباح لها أهمية كبيرة حيث أنها أولاً تكسب بها رضا الله سبحانه وتعالى وتقوم أذكار الصباح بالتحصين وطرد الشيطان من التدخل سواء في المأكل أو العمل أو غيره.
  • كما أنها تبث الراحة والسكينة في قلب المسلم وتجعله بشوشاً متفائلاً لين القلب، وتساعد في جلب وإتيان الرزق الواسع الذي تغمره بركة الله سبحانه وتعالى، قيل أن أذكار الصباح والمساء تقي المسلمين من هول يوم الفزع الأكبر وتأمنهم من هذا اليوم.
  • الذكر شفاء القلب لذلك تقوم الأذكار بجعل القلب ليناً وتشفي المسلم من أمراض القلوب كالحقد والضغينة والكراهية والبغضاء، من يلتزم بقراءة وترديد أذكار الصباح كاملة وأذكار المساء كاملة فإن الملائكة تكون بجانبه وتحميه تحفه الملائكة من كل ناحية وجانب.
  • تحض الأذكار المسلمين جميعاً وتجعلهم يريدوا فعل الخير وعمله ابتغاء وجه الله سبحانه وتعالى كالتصدق وغيره من أمور أعمال الخير التي يفعلها المسلم.
  • كما أن الأذكار تحصن اللسان وتقومه وتمنعه من كل قول سيء يصدر منه كالغيبة والنميمة وأبغض الحديث والسب والقذف وغيره من القول السيء.
  • هذا بالإضافة إلى أن الملتزم بقراءة أذكار الصباح كاملة وأذكار المساء كاملة تكون حياته مليئة بالبركة والسعادة والرضا بما قسم الله وتكون الحياة مليئة بالخير والمنفعة للمسلم وبيته والبركة في الرزق والمال والأولاد، وتحاوطه معية الله ويبتعد عنه الشيطان وتحفه الملائكة، وتغمره الراحة والطمأنينة وتحاوطه حماية الله ورعايته وحفظه.

اقرئي أيضًا: الدعاء للميت بعد الدفن مكتوب كامل

تحميل ملف أذكار الصباح كاملة مكتوبة للقراءة ومسموعة بدون انترنت

يمكنك تحميل الملف المكتوب للقراءة من الرابط التالى اضغط هنا

-------------------------------------------

اعرفى ميعاد دورتكِ الشهرية القادمة بدقة وسهولة مع تطبيق حساب الدورة من مجلة رقيقة،  اضغطى هنا لتثبيت التطبيق

-------------------------------------------

يمكنك تحميل الملف الصوتى للاستماع من الرابط التالى اضغط هنا

loading...

اكتب تعليق