هل تعلم ما السر وراء موت النحل بعد أن يلدغك ؟

إنها طبيعة إلهية في حشرات النحل حيث أنه يقوم بالدفاع عن نفسه حينما يشعر بالخطر أو بأي تهديد يواجه الخلية ، ووسيلة النحل في الدفاع عن نفسه هي اللدغ لأي كائن يهدد أمانه ، ولكن عادة ما يموت النحل بنفس وسيلة دفاعه عن نفسه ، فما السر وراء هذا الدفاع المميت ؟!

من المهم أن نذكره أيضاً أن النحل يقوم بلسع الحشرات الأخرى أيضاً ولكنه لا يتأثر بهذا حيث أنه لا يموت بعد هذه اللدغة ، على الرغم من أنه عندما يقوم النحل بلدغ الإنسان أو الحيوانات الأخرى فإنه يموت بعدها مباشرة !

 وهذا بسبب أنه لا يتمكن من القيام بسحب أداة اللسع من المكان الذي يلدغ فيه على العكس تماماً مع الحشرات الأخرى فإنه يتمكن من سحب أداته لذلك فإنه لا يموت لكنه يموت عند لدغه للإنسان والحيوانات الأخرى.

إن النحل عندما يقوم بلدغ الإنسان أو الحيوانات الأخرى ولا يتمكن من سحب أداته الخاصة باللسع يؤدي إلى تمزق جزء من جهازة الهضمي والأعصاب الخاصة به وأيضاً العضلات ، وهذا التمزق يحدث في الجزء الخاص بمنتطقة البطن مما يؤدي إلى موت النحلة على الفور بعد اللدغ مباشرةً .

على الصعيد الآخر فإن عملية اللسع لا تتمكن من التطور ضد الثدييات ولكنها ضد الحشرات الأخرى ، وهذا أكبر دليل على أن النحل يتمكن من القيام بلدغ الحشرات الأخرى أكثر من مرة في عدة أوقات من دون أن يموت أو يتعرض للخطر، ولكن جلد الإنسان وغيره من الثدييات أقسى نوعاً ما على النحل مما يضطره لإقتلاع جزء من أحشاء النحلة مما يؤدي بها إلى الوفاة .

عادة ما يكون هدف النحلة هو الدفاع عن أمانه ولا يكون له أي هدف في الإنتحار حيث أنه يتعرض لنتيجة إضطرارية و طبيعية جداً حيث أن جلد الكائنات الحية بإستثناء الحشرات يكون قوي جداً وقاسي على النحلة .

اكتب تعليق