ما هو هيدروجين بروكسيد ودواعي ومخاطر استعماله؟

ما هو هيدروجين بروكسيد ودواعي ومخاطر استعماله؟

هيدروجين بروكسيد هو عامل مؤكسد قوي يحتوي على الماء والأكسجين، له عدة استخدامات سواء للجسم أو بشكل عام كما أنه بمثابة مطهر فعال ومبيد للجراثيم، ولكنه قد يُشكل خطراً في حالة تسخينه أو غليانه لأنه قد ينفجر.

استخدامات هيدروجين بروكسيد للجسم

هيدروجين بروكسيد

1. التخلص من فيروس البرد

يُساهم هيدروجين البروكسيد في تقليل فترة البرد، من خلال تنقيط 3 قطرات منه في الأذن، ثم اتركيه بها 10 دقائق واشطفيها بعد ذلك بالماء، وقد تؤدي الغرغرة به لتخفيف حدة الإلتهابات بالحلق والفم، حيث يُقلل من عدد البكتيريا الموجودة به.

2. غسول للفم وتبييض الأسنان

معظم منتجات تبييض الأسنان تحتوي على مادة “هيدروجين بروكسيد”، وللحصول على أسنان ناصعة البياض يُمكنك غسل أسنانك بالفرشاة والمعجون، ثم خلط معلقة صغيرة من الماء مع ملعقة صغيرة من بروكسيد الهيدروجين والمضمضة به جيداً مع مراعاة تكرار هذا الأمر بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً.

3. تلميع أظافرك

قد تُعاني بعض السيدات من اصفرار الأظافر ويرغبن في جعل لونها طبيعي وفاتح، ويُساهم بيروكسيد الهيدروجين في استرجاع لون الأظافر من خلال غمسها به لمدة 5 دقائق وذلك بمعدل مرة في اليوم، وبعدها ستلاحظين فرقاً شاسعاً.

4. تنشيط الجسم

يُعتبر بيروكسيد الهيدروجين بمثابة detox طبيعي لجسمك، وذلك في حالة إضافة كمية مناسبة منه لحوض الاستحمام والجلوس به لمدة نصف ساعة.

5. تخفيف آلام الأسنان

عند مزج كمية متساوية من هيدروجين بروكسيد مع زيت جوز الهند، والمضمضة به فإن هذا المحلول يُعد بمثابة مسكن فعال لتخفيف آلام الأسنان،  على اعتبار أن هذان المكونان يمتلكان خصائص مضادة للجراثيم، ولديهما القدرة على قتل البكتيريا المسببة للألم.

6. تطهير الجروح الصغيرة

يلعب بيروكسيد الهيدروجين دوراً هاماً في تطهير أى جروح صغيرة وقتل أى جراثيم قد تنتقل لها.

7. منع ظهور حب الشباب

تُفرز البشرة الدهنية الكثير من الزهم الذي يتسبب في تراكم البكتيريا والجراثيم بالوجه، وبالتالي السماح للحبوب بالتكون نتيجة عدم قدرة المسام على التنفس بشكل صحي، ويُمكن استخدام بيروكسيد الهيدروجين في التخلص من حب الشباب من خلال خلطه مع 2 ملعقة من خل التفاح، وغمس قطنه بالمزيج وتمريرها على الوجه بالكامل مع التركيز على المناطق الأكثر إصابة.

8. التخلص من الدمامل

إذا كنتِ تُعانين من ظهور حبوب كبيرة الحجم أو دمامل بجسمك، فالحل بسيط من خلال إضافة كوب من هيدروجين بروكسيد لحوض الاستحمام ونقع جسمك به لمدة ساعة.

9. التخلص من فطريات القدم

إذا كنتِ تُعانين من فطريات بقدمك فيُمكنك خلط نصف كوب من بيروكسيد الهيدروجين مع 1/2 كوب من الماء، وابدئي بدهن المناطق المصابة بقطنة مغموسة بالمحلول، وذلك بمعدل 3 مرات في اليوم لحين الحصول على النتيجة المطلوبة.

10. تطهير فرشاة الأسنان

للقضاء على البكتيريا والجراثيم المتراكمة بفرشاة الأسنان، يُمكنك نقع الفرشاة في محلول بيروكسيد الهيدروجين سواء بمفرده أو مصافاً له كمية من الماء لمدة 10 دقائق.

11. تنظيف العدسات اللاصقة

يُمكن تنظيف وتطهير عدسات العيون اللاصقة من خلال نقعها في محلول مخفف من بيروكسيد الهيدروجين، وذلك لمدة ليلة كاملة.

استخدامات هيدروجين بروكسيد المنزلية

1.التخلص من الجراثيم: يُمكنك الاعتماد على هيدروجين بروكسيد في التخلص من جراثيم الهواء، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا كما أنه مطهر قوي للجراثيم المحمولة بالجو، كل ما عليكِ هو إضافة القليل من المحلول لجهاز ترطيب الهواء.

2. منظف لكل الأغراض: يُستخدم بيروكسيد الهيدروجين في تنظيف الزجاج والارضيات والسجاد والستائر، وأهم ما يُميزه أنه رخيص وفعال مقارنة ببعض المنظفات مرتفعة الثمن، كما يُساهم في التخلص من من البقع الصعبة بالملابس الملونة، ويُمكنك اضافته للملابس البيضاء للتخلص من أى اصفرار بها كما أنه منظف جيد أيضاً لألعاب الأطفال.

ويُمك استخدامه بسهولة من خلال ملء زجاجة رذاذ ببيروكسيد الهيدروجين المخفف، وتطبيقه على الجزء المراد تنظيفه.

3. منظف للثلاجات: يُمكن استعمال بيروكسيد الهيدروجين في تنظيف وتطهير الثلاجة، كما يقضي على المبيدات التى يتم رشها على الخضروات والفاكهة، من خلال إضافة نصف كوب منه إلى وعاء كبير من الماء ونقع الخشروات فيه لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم شطفها جيداً بالماء قبل استعمالها.

فوائد بيروكسيد الهيدروجين للزرع والحيوانات

يعمل بيروكسيد الهيدروجين على تحسين نمو الزرع من خلال إمتصاص البذور له قبل غرسها، وذلك للقضاء على أى جراثيم فطرية قد تقف عائق أمام نموها بشكل صحيح.

أما عن استخداماته للحيوان فيلعب دوراً بارزاً في علاج جروح الحيوانات، من خلال تطبيق المحلول مباشرة على المنطقة المصابة.

ما هي أضرار هيدروجين بروكسيد؟

  1. ابتلاع كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين عن طريق الخطأ لا يُشكل خطر على صحتك، حيث يتسبب في حدوث أعراض جانبية طفيفة تتمثل في اضطرابات المعدة وقيء، على اعتبار أنه يُولد فقاعات أكسجين بالمعدة، ويُمكن التخلص من ذلك من خلال شُرب كمية قليلة من الحليب أو الماء.
  2. أما في حالة ابتلاع كمية كبيرة من المحلول قد يتسبب ذلك في تهيج المعدة، مما يتسبب في إحداث حروق بأنسجتها وبالتالي يُنصح بتدخل الطبيب لأنه قد يتسبب في الوفاة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *