Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل وكيف يمكن الوقاية منها

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل ؟، للإجابة على هذا السؤال ينبغي الإشارة إلى أن الحكة المهبلية التي تتعرض لها النساء الحوامل هو أمر طبيعي وشائع وتنتج عن عدة عوامل مختلفة منها ما هو مرتبط بالحمل مثل التغيرات الهرمونية والالتهابات.

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل؟

ثمة أعراض شائعة للحمل مثل الغثيان الصباحي، والصداع، وتقلب المزاج والشعور بالتعب لكن هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل؟ نعم، فمعظم النساء اللاتي يعانين من هذه الأعراض أثناء الحمل، يتعرضن للحكة المهبلية في مرحلة ما من الحمل والتي تنتج عن عدة عوامل مختلفة.

الحكة المهبلية أثناء الحمل هي حالة يتهيج فيها الجلد داخل وحول المهبل ويصبح حاكًا وملتهبًا، فعندما تكون المرأة حاملًا فإنها تواجه زيادة في الإفرازات المهبلية مما قد يهيج جلد الفرج.

ومع ذلك يمكن أن تكون الحكة ناتجة عن التهابات أو رد فعل تحسسي لأي منظف أو محلول أو صابون يُستخدم في تطهير هذه المنطقة أثناء الحمل

أسباب الحكة المهبلية أثناء الحمل

التهاب المهبل البكتيري

يمكن أن يحدث التهاب المهبل البكتيري أو الجرثومي عند تغير التوازن بين البكتيريا النافعة والضارة في المهبل وتشمل هذه الأعراض إفرازات رمادية أو غير شفافة يصاحبه احمرار أو شعور بالحرقة ورائحة كريهة تشبه رائحة السمك الفاسد خاصة بعد الجماع.

عدوى فطرية

بالإضافة إلى البكتيريا، يحتوي المهبل عادة على كمية صغيرة من الخميرة تُعرف باسم الخميرة المهبلية ويمكن للتغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل أن تغير من توازن درجة الحموضة في المهبل مما يؤدي لمضاعفة هذه الخميرة، وتعتبر عدوى الخميرة المهبلية شائعة أثناء الحمل.

تعاني منطقة الحوض من زيادة تدفق الدم أثناء الحمل مما يتسبب في احتقان منطقة المهبل ويجعلها أكثر عرضة للعدوى ويمكنك علاج ذلك باستخدام كريمات مضادة للفطريات أو مراهم أو أقراص لكن يجب عليك استشارة طبيبك أولًا قبل استخدام أي دواء.

زيادة في الإفرازات المهبلية

قد يزداد مقدار الإفرازات المهبلية ومخاط عنق الرحم الذي يفرزه طوال فترة الحمل وهي أمور ناتجة عن تغيرات هرمونية تسبب ذلك بالإضافة إلى تليين عنق الرحم والجدران المهبلية.

والإفرازات المهبلية هي عملية صحية يقوم بها جسم المرأة للتخلص من البكتيريا وحماية المهبل من الإصابة بالعدوى لكنها يمكن أن تسبب تهيج في المهبل يصاحبه حكة واحمرار.

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل

جفاف المهبل

قد تسبب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل جفاف المهبل لدى بعض النساء الحوامل ويزداد هذا الأمر مع اللاتي يرضعن رضاعة طبيعية مع الحمل، فهم أكثر عرضة لتجربة هذا الأمر.

قد يؤدي هذا الجفاف لاحمرار وتهيج واحمرار، ويعد انخفاض هرمون البروجسترون سبب رئيسي في جفاف المهبل لدى بعض النساء الحوامل نظرًا لأن هذا الهرمون ضروري لاستمرار الحمل.

التهاب المسالك البولية

يقع الرحم فوق المثانة، ويحدث أن يتمدد الرحم أثناء الحمل لاستيعاب الجنين المتنامي وهو ما يشكل ضغط أكبر على المثانة ويسبب احتباس البول مما يؤدي لحدوث عدوى ينتج عنها حكة مهبلية وربما هذا هو السبب في إصابة الكثير من النساء الحوامل بالتهاب المسالك البولية.

ركود صفراوي أثناء الحمل

الركود الصفراوي هو خلل في إفراز الكبد لسائل المرارة أو العصارة الصفراوية وقد تحدث هذه الحالة المرضية في مرحلة متأخرة من الحمل وربما يكون للوراثة أو الهرمونات سببًا رئيسيًا في حدوثها.

هذا الركود الصفراوي الذي يحدث أثناء الحمل يسبب حكة شديدة على راحتي اليدين وباطن القدمين وقد تبدأ الحكة في التأثير على الجسم بأكمله بما في ذلك منطقة المهبل مع طفح جلدي واحمرار.

منتجات العناية الشخصية

أثناء الحمل، يمكن أن تتهيج البشرة الحساسة في المهبل بسبب صابون أو منظفات أو محلول تطهير تستخدمينه، ويمكن أن تؤدي معطرات الأقمشة والمنظفات المستخدمة في ملابسك الداخلية والصابون المعطر والمستحضرات وفقاعات الاستحمام إلى تهيج الجلد المهبلي.

هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل

الوقاية من الحكة المهبلية أثناء الحمل

إذا كانت لديك بعض الشكوك حول الحكة المهبلية التي تعانين منها كعرض من أعراض الحمل أو كنتِ حاملًا بالفعل، يجب ألا تحاولي علاج نفسك بنفسك كما يجب عدم تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب.

وإليك بعض النصائح لتقليل احتمالية حدوث الحكة المهبلية أثناء الحمل:

  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن وتجنبي ألياف الليكرا أو ما شابهها لأنها تحبس الرطوبة على الجلد وتسبب الحكة.
  • تجنبي ارتداء الملابس الضيقة جدًا أثناء الحمل.
  • استخدمي مناديل مبللة ذو ملمس ناعم وخالية من الكحول لمسح منطقتك المهبلية بعد استخدام الحمام أو خلال اليوم.
  • حافظي على المنطقة المهبلية دائمًا نظيفة وجافة، وقومي بتغيير الملابس الرطبة فورًا مثل لباس الاستحمام أو التمرين.
  • تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على مواد وروائح كيميائية مثل الصابون والشامبو وفقاعات الاستحمام.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والحرص على طهارة المنطقة الحساسة وتنظيفها من الأمام إلى الخلف.
  • استخدمي الماء البارد بدلًا من الساخن لتقليل تهيج البشرة.
  • تقليل مستويات التوتر أثناء الحمل من خلال ممارسة اليوجا أو تمارين التنفس والتأمل.

إذا كنت تعانين من تهيج مهبلي أثناء الحمل مصحوبًا بأعراض مثل إفراز الرائحة الكريهة والألم، فيجب عليك استشارة طبيبك على الفور لاستبعاد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وغيرها من الأسباب الخطيرة.

يجب عليك استشارة طبيبك إذا استمرت الحكة لفترة طويلة وكان لديك ألم أو إفرازات كريهة وأخبريه عن تغيرات غير طبيعية مثل حدوث قرحة أو قروح أو تورم حتى يمكنه التوصية بالعلاج المناسب للحكة المهبلية أثناء الحمل حفاظًا على صحتك وصحة الجنين.

هكذا قد أوضحنا الإجابة الخاصة بتساؤل: هل الحكة المهبلية من أعراض الحمل، ونوصي دائمًا بالاهتمام بالنظافة الشخصية وتغيير الملابس الداخلية مرتين أو ثلاثة يوميًا وعدم استخدام أي دواء لعلاج الحكة المهبلية دون استشارة الطبيب.

نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابك وأن تشاركينا بتجاربك حول هذا الموضوع حتى تعم الفائدة مجتمع رقيقة بأكمله ولا يفوتك مشاركة الموضوع مع صديقاتك المهتمات بهذا الأمر

المعلومات الواردة في المقال تثقيفية ولا تغني نهائيًا عن استشارة الطبيب المختص

قد يهمك أيضًا:

فوائد البابونج للمهبل وطرق الوقاية الطبيعية من الالتهابات المهبلية

تجربتي مع غسول يورياج المهبلي ومميزاته وطريقة استخدامه وآثاره الجانبية

 
 

تطبيقات مجلة رقيقة مجانا على متجر جوجل>> من هـنـا

اكتب تعليق