Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نظام نور وكيفية التعامل معه لتسجيل المستجدين في المرحلة الابتدائية 1440 هـ

لا تزال الفترة متاحة أمامكم أولياء أمور الطلبة والطالبات المستجدين في المرحلة الابتدائية، بعدما تم فتح باب قبول المستجدين في نظام نور التابع كليةً إلى وزارة التربية والتعليم السعودية وذلك في يوم الثامن من شهر جماد الآخر لاستقبال وفود طلاب الابتدائية المستجدين سواء حاملي الجنسية السعودية أو دونهم فسوف يستمر متاح على فترات متفاوتة حتى يتم إغلاقه نهائيًا في جميع مدارس التعليم العام والأهلية في الثاني والعشرين من شهر محرم من العام الهجري القادم 1440 هـ.

تسجيل الطلاب المستجدين في الابتدائية عبر نظام نور للعام الدراسي القادم 1440 هـ

بالفعل تم فتح التسجيل في نظام نور الإلكتروني لجميع الطلبة والطالبات المستجدين للالتحاق بالصف الأول الابتدائي ممن أكملوا ستة سنوات من أعمارهم؛ ليمنحهم حق الدخول إلى المرحلة الابتدائية ضمن الشروط المطلوبة؛ لينضموا إلى إحدى مراحل التعليم العام ضمن العام الدراسي القادم في عام 1440 هـ الموافق 2018 م.

يستمر فتح باب قبول طلاب المملكة سواء حاملي الجنسية السعودية أو الأجانب من غير حاملي الجنسية السعودية، حيث يمكن لأي شخص من أولياء أمور الطلبة والطالبات الآن الدخول على موقع نور والتسجيل باسم المستخدم وكلمة المرور وتسجيل أبنائهم في المدرسة التي يرغبون بالالتحاق بها سواء مدارس تحفيظ القرآن الكريم الذي به مفاضلة أو المدارس الأهلية أو مدارس التعليم العام.

وقد انتهي بالفعل فترة التسجيل في مدارس تحفيظ القرآن الكريم، ويتبقى المدارس الأهلية التي تم فتح التسجيل بها الرابع من جماد الأول، ومدارس التعليم العام الذي تم فتح التسجيل بها الرابع من الشهر الحالي جماد الآخر.

وقد تم تحديد مواعيد وفترات متفاوتة خلال العام الهجري الحالي 1439 هـ لفتح باب قبول المستجدين من الجنسية السعودية أو دونهم وممن يعمل آباؤهم في القطاع العام أو دونه في القطاع الخاص من غير السعوديين أو القبائل النازحة والجالية اليمنية، أو السعوديين ودونهم من خريجي الروضات.

بينما هناك معاد محدد أيضًا يتم فتح باب قبول الغير سعوديين الذين يتم معاملتهم معاملة السعوديين من النازحين أو أبناء الخليج أو الجالية اليمنية أو أبناء الدبلوماسيين، وكل ذلك يأتي في إطار تنسيق مواعيد التسجيل على نظام نور في مواعيد محددة ومُنظمة ليستقبل الموقع المُسجلين دون مشاكل.

مع العلم أنه سوف ينتهي التسجيل الإلكتروني في نظام نور لاستقبال المستجدين في 22 من شهر محرم في العام الهجري القادم 1440 هـ، فعلى الجميع معرفة الوقت المسموح له فيه بالتسجيل والإسراع في إنهاء التسجيل حتى لا يفوته ليتجنب التعرض لأي مشاكل.

طريقة تسجيل المستجدين بالابتدائية في نظام نور للعام الدراسي المقبل 1439-1440 هـ

لمن يرغب في تسجيل أبنائه في التعليم العام في المرحلة الابتدائية ممن تصل أعمارهم إلى ستة سنوات أو أقل بتسعين يومًا، يمكن لأولياء الأمور الآن الدخول على موقع نور التعليمي وتسجيل الدخول باسم ولي الأمر ورقم هويته وتأكيد الدخول بإدخال رمز التحقق الذي يظهر أمامك.

وبعد ذلك يمكن لولي الأمر متابعة تسجيل الطالب المستجد بعد استلام الرقم السري الخاص به في رسالة نصية عبر جواله اللاسلكي حيث يمكنه معرفة قبول أو رفض تسجيل الطالب المستجد، وسوف يكون نظام نور الإلكتروني صديق ولي الأمر ليس فقط لتسجيل الطالب المستجد، ولكن أيضًا سوف يتم معرفة النتائج من خلاله لكل صف ومرحلة ومتابعة مدى انضباطه في المدرسة.

جدير بالذكر أنه يتم استخدام البيانات الشخصية لولي الأمر لتسجيل الطالب المستجد ولمعرفة النتيجة يمكنه تسجيل الدخول مرة أخرى بنفس الطريقة ولكن باستخدام الرقم السري الذي تم إرساله على جواله من قبل.

هناك البعض ممن فقدوا الأرقام السرية ولم يتمكنوا من تسجيل الدخول لمعرفة نتيجة قبول أو رفض تسجيل أبنائهم المستجدين، ولكن لا تقلقوا؛ لأن موقع نور يساعدكم على استعادة الرقم السري وتغييره.

وهناك من لم يستلموا رقم سري من الأساس وهذا أيضًا يقوم موقع نور التعليمي بمساعدة أولياء أمور الطلبة والطالبات في استحداث الرقم السري وتسجيل الدخول بنجاح ومعرفة النتائج.
رابط برنامج نور التعليمي يمكنكم الدخول له من خلال هذا الرابط:

تسجيل الدخول موقع نور الإلكتروني

مميزات نظام نور التعليمي برنامج نور الإلكتروني 1439 هـ

نظام نور الإلكتروني يبدأ معك منذ تسجيل الطلبة والطالبات المستجدين بالمرحلة الابتدائية ويستكمل بالمرحلة المتوسطة ومنها إلى المرحلة الثانوية، وهو لا يفيد فقط الطلبة والطالبات ولا تقتصر مميزاته عليهم بل تمتد لكل من ينتمي لوزارة التربية والتعليم السعودية من إدارة ومعلمين وأولياء أمور وغيرهم.

تسجيل المستجدين عبر نظام نور الإلكتروني يمنح الطلبة وأولياء الأمور السهولة في التسجيل ويمنح أيضًا المعلمين وإدارة المدارس تجنب تكدس الطلبة في المدارس والراحة واستقبال التسجيلات الإلكترونية بنظام وسهولة.

جدير بالذكر أن نظام نور الإلكتروني يمكنه تقديم أفضل الخدمات التربوية لجميع الطلبة والطالبات السعوديين القاطنين بالمملكة السعودية أو دون ذلك.

نظام نور يساعد كافة المعلمين الراغبين بالمشاركة في حركة التنقلات الداخلية في الوزارة أو الخارجية أو التقديم للالتحاق بوظائف وزارة التربية والتعليم بسهولة سواء في مرحلة التقديم أو التواصل والمتابعة ومعرفة النتائج إلكترونيًا.

مع العلم أن نظام نور الإلكتروني بعدما يقوم باستقبال طلبات الطلبة والطالبات المستجدين بالتعليم الابتدائي يقوم بإرسال البيانات إلى المدارس التي اختارها وسجل فيها الطلاب المستجدين ليتم تفعيل التسجيل النهائي بها.

نظام نور الإلكتروني هو بوابة التعليم السعودي الإلكتروني الذي يواكب العصر والتطور التكنولوجي ويُسهل على الجميع الإجراءات الروتينية والتكدس في المدارس والإدارات التعليمية من أجل تسجيل المستجدين أو معرفة نتيجة التسجيل أو معرفة نتائج الطلاب بعد ذلك في الدراسة.

كيفية متابعة ولي الأمر لحضور وغياب أبنائه على موقع نور الإلكتروني

من ضمن المميزات والفوائد الكثيرة التي يقدمها نظام نور وأنظمته المختلفة التي يضمها وهي: نظام فارس ونظام إنجاز ونظام الخارطة التعليمية ونظام لقاء يأتي تمكين ولي الأمر من متابعة أبنائه، ومعرفة نسب الحضور والغياب على رأس الفوائد التي تخص أولياء الأمور.

هذه الخاصية تساعد أولياء الأمور في معرفة مدى انضباط وحضور أبنائهم في المدرسة، وذلك من خلال الدخول على موقع نور الإلكتروني وإتباع النقاط التالية:

  • تسجيل الدخول لموقع نور الإلكتروني باسم الطالب وكلمة المرور الخاصة به ( اسم المستخدم وكلمة المرور يتم إعطائها للطالب من قبل المدرسة ويمكنك مراجعة المدرسة لمعرفتهم في حالة فقدانهم).
  • قم بتعبئة البيانات التي سوف تظهر أمامك بعد تسجيل الدخول وهي: البريد الإلكتروني ورقم الهاتف وكلمة مرور جديدة.
  • قم بالضغط على زر موافق بعد ملئ البيانات المذكورة.
  • اضغط على كلمة تقارير الموجودة ضمن الخانات على يمين الشاشة.
  • سوف تظهر أمامك عدد من الخانات التي تمثل تقارير مختلفة عن الطالب يمكنك الضغط على التقرير الذي تريده لمتابعة الطالب وهذه التقارير هي:
    1- تحليل إحصائي بخصوص الحضور والغياب.
    2- تحليل إحصائي يخص التأخر في الحضور إلى المدرسة.
    3- كشف خاص بمتابعة مخالفات الطالب.
    4- كشف خاص بدرجات أعمال السنة.

وهناك تقارير أخرى تخص الجدول الدراسي وإشعار الدرجات وشهادة تعريف للطالب بجانب خانة طلب تذكرة مخفضة للطلاب حاملي الجنسية السعودية يمكنك اختيار ما تريد.

استمرار طباعة تقارير حركة النقل الخارجي للمعلمين على موقع نور 1439 هـ

بعد انتهاء المدة المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية لمليء رغبات من أرادوا الالتحاق بالوظائف التعليمية المختلفة، تم فتح باب التسجيل مرةً أخرى بناءً على طلب مُوجه من قبل إدارة شئون العاملين العامة داخل المملكة.

وقد تقرر فتح باب تعديل الرغبات لجميع الشاغلين للوظائف التعليمية المختلفة في يوم 15 من شهر جماد الآخر على أن يستمر أربعة أيام وينتهي تعديل وتحديث رغبات المعلمين على موقع نور يوم 19 من الشهر نفسه.

وجاءت هذه الخطوة بناءً على توجيه من الإدارة العامة لشئون المعلمين بعد زيادة عدد الشكاوي والمطالبة بالرغبة في مراجعة الرغبات والبعض يرغب في تعديل رغباته وتحديثها فالبعض يريد زيادة رغبات أخرى والبعض يرغب في حذف إحدى رغباته.

ووفقًا للوقت المسموح لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة فإنه تقرر عدم تعديل أو تحديث أي رغبات لهم بعد الساعة السادسة مساءً يوم الأربعاء الموافق التاسع عشر من الشهر الحالي منوهة على جميع من يرغب في تحديث رغباته الإسراع في الانتهاء منها.

وقد توجه الجميع باستخدام موقع نور بالهوية أو السجل المدني بالدخول من أجل إنهاء التعديلات اللازمة على الرغبات، والبعض دخل باستخدام الاسم وكلمة المرور فكلاهما صحيح ويدعمه موقع نور الحكومي الإلكتروني.

جدير بالذكر أنه يتم طباعة حركة النقل الخارجي بالتعليم السعودي اعتبارًا من يوم العشرين من الشهر الحالي وسوف يستمر ليوم الخميس الموافق السابع والعشرين من الشهر نفسه.

مع العلم أنه يتم طباعة التقارير وفقًا لدخول الحساب الخاص بقائد المدرسة من خلال نظام نور الإلكتروني، ووفقًا لتقارير شئون المعلمين ورغبات النقل الخارجي سواء تجميعي أو تفصيلي.

ولمن يرغب في الدخول إلى موقع نور الإلكتروني برقم الهوية يمكنه الولوج من خلال هذا الرابط:

تسجيل الدخول موقع نور الإلكتروني

اقرأ أيضًا:

نتائج الفصل الدراسي الأول للمرحلة المتوسطة والثانوية

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق