Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نظام أبشر والخدمات الإلكترونية الجديدة الخاصة بالجوازات والمرور

تم إطلاق تحديثات عدة على نظام أبشر تخص قوانين جديد للمرور وتحديث جواز السفر وذلك خلال الشهر الجاري شهر جمادي الآخرة للعام الهجري 1439 ضمن التطور التقني لمؤسسات المملكة وربط كافة القطاعات إلكترونيًا والتسهيل على الجماهير القيام بالإجراءات بسهولة ويسر أكثر من قبل دون مشاكل وتوفير للوقت.

أبشر الجوازات والخدمات الإلكترونية الجديدة

تحديث جوازات السفر هي أحدث خدمة إلكترونية أطلقها نظام أبشر عبر منصته الإلكترونية تسهيلًا على المقيمين بالمملكة في عمل التحديثات اللازمة لجوازات سفر المقيمين سواء رب أسرة لأسرته أو تابعين لصاحب عمل.

وفي هذا السياق تتوسع الخدمات الإلكترونية بينما تُلغى الخدمات البشرية التي كان يقوم بها الموظفين في الهيئة العامة للجوازات بالمملكة السعودية من شغل مراجعين وناقلي خدمات وبيانات المقيمين وتغيير أصحاب العمل والمستفيدين.

وقد أعلنت الإدارة العامة لهيئة الجوازات السعودية أن الخدمات الإضافية الجديدة التي تم إدخالها إلى أبشر جوازات؛ هي تفيد المقيمين بالمملكة العربية السعودية وتسهل إجراءات تحديث جواز السفر لديهم.

ومن بين الخدمات الإلكترونية الجديدة خدمة نقل المعلومات التي تتيح لأصحاب العمل القيام بنقل معلومات التابعين المقيمين له في المملكة العربية السعودية بشرط أن يكون جواز سفر التابع تم تحديثه من قبل سفارة بلده بالمملكة.

بينما تأتي الخدمة الإلكترونية الثانية الجديدة في خدمة نقل الخدمات والتي تُمكّن صاحب العمل من القيام بنقل خدمات التابع له إلى مستفيد وصاحب عمل آخر وما على صاحب العمل الجديد سوى بالنقر على زر الموافقة لاستقبال التابع الجديد له.

وأما عن خدمة التفويض الشامل فهي تتيح لصاحب العمل تفويض أحد من التابعين معه للقيام بخدمات لإحدى المقيمين التابعين لصاحب العمل من خلال خدمة التفويض الشامل والوسيط في ذلك حسابات أبشر أي أنه لا بد وأن يكون للتابع حساب موثق على أبشر حتى يتلقى التفويض المباشر ويعمل به.

خدمة بياناتي تتيح للمستفيد الاطلاع على معلومات وبيانات المقيم التابع لصاحب الحساب مع العلم أنه يمكن تقديم هذه البيانات لأي جهة حكومية تطلبها.

وأخيرًا خدمة ذكاء الأعمال والتي تجعل بيانات ومعلومات التابعين لصاحب الحساب متاحة أمام المستفيدين، كل هذه الخدمات سوف تسهل الإجراءات على المقيمين والمستفيد وصاحب العمل والقيام بها بسهولة إلكترونيًا عبر خدمات أبشر الإلكترونية أبشر الجوازات.

ولتسجيل الدخول والاستفادة من هذه الخدمات يمكنكم الدخول إلى هذا الرابط

تسجيل الدخول أبشر جوازات

أبشر المرور والقوانين الجديدة المطبقة

وفقًا لما طبقته وزارة الداخلية السعودية فقد تم إقرار عدد من قوانين المرور الجديدة والتي تم طرحها على أبشر المرور لتقديم خدمات للقاطنين بالمملكة السعودية، وهذا يأتي في سياق تنظيم الحركات المرورية والحد من الحوادث.

حيث يمكنكم من خلال أبشر المرور تجديد وإصدار رخص القيادة ومعرفة المخالفات المرورية لديك بجانب رقم المرور السعودي، كل ذلك وأكثر من البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية داخل نظام أبشر المرور ويمكنكم الدخول عليه من خلال هذا الرابط.

تسجيل الدخول لمعرفة المخالفات المرورية

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر أبشر المرور ( معرفة المخالفات المرورية برقم الهوية )

لا بد من إتباع بعض الخطوات البسيطة التي تُمكنك من معرفة عدد المخالفات المرورية التي وصلت لها والغرامات التي عليك سدادها اتبع الاتي:

  • قم بالدخول على رابط تسجيل الدخول لمعرفة المخالفات المرورية المذكور أعلاه.
  • قم بكتابة رقم الهوية.
  • تأكد من كتابة رمز التحقق بشكل صحيح.
  • اكتب كلمة المرور الخاصة بك.
  • اضغط على زر عرض.
  • اضغط على أيقونة الاستعلامات الإلكترونية الموجودة أعلى الصفحة.
  • قم بالتأشير على أيقونة المرور.
  • قم بالضغط على المخالفات المرورية وسوف تظهر على الفور كافة المخالفات المرورية وبجانبها المبلغ المطلوب سداده وفقًا للوسائل المتاحة بالمملكة السعودية.

القوانين الجديدة الخاصة بالمرور

هناك بعض القوانين الجديدة الخاصة بالمرور والغرامات التي تتراوح بحد أدنى ألف ريال سعودي وحد أقصى 10 ألاف ريال سعودي وفقًا للمخالفة التي قمت بها والتي تتمثل في مخالفات قطع الإشارة والتوقف في أماكن ممنوعة.

بجانب إساءة الأسلوب مع رجال المرور وعدم تقديم الأوراق لهم في حالة طلبها، وعدم الاهتمام بلوحات المركبة وعدم ارتداء الخوذة عند ركوب الدراجات النارية، بالإضافة إلى تخطي حافلات النقل المدرسي وعدم الوقوف عند نقاط التفتيش وغيرها من المخالفات المذكورة في الصورة أعلاه.

وجدير بالذكر أنه هناك ثلاثة مخالفات هم الأكثر عقوبة مالية مع حجز المركبة وتتمثل في المخالفات الآتية:

  • القيادة تحت تأثير المخدرات.
  • القيام بمخالفات وأعمال غير مشروعة على الطرق بدون إذن.
  • العمل على تشويه معالم المركبة.

ويعد أكثر عقوبة في مخالفات المرور في المملكة العربية السعودية بغرامة قدرها 10 ألاف ريال سعودي والسجن لمدة ثلاثة أشهر هي عدم الإبلاغ عن حادث مرور قد تسبب فيه صاحب المركبة خاصةً إذا أسفر الحادث عن مصابين وتركهم ولم يُبّلِغ عن الحادث ويساعد المصابين.

أكثر من مليون حالة خروج نهائي من خلال أبشر ومقيم

في ضوء الدور الهام والكبير الذي يقوم به نظام أبشر ومقيم في تقديم خدمات لقاطني المملكة العربية السعودية؛ فقد أثبتت الإحصائيات أنه تمت أكثر من مليون حالة خروج نهائي من المملكة العربية السعودية تمت إلكترونيًا من خلال أبشر ومقيم.

وبالنسبة لأبشر في العام الماضي قد حققت بمفردها أكثر من 645 ألف تأشيرة خروج فقط، وأكثر من أربعة مليون تأشيرة خروج وعودة إلى المملكة كل ذلك تم إلكترونيًا وهذا يبين أهمية نظام أبشر الإلكتروني ومساهمته في حل الكثير من الأمور وتسهيل الإجراءات.

وقد حققت أكثر من سبعة مليون عملية تحديث هوية للمقيمين بالمملكة وهذا خلال العام الهجري الماضي 1438 هـ، وأكثر من مليون حالة إصدار هوية مع أكثر من 155 ألف حالة إصدار جواز سفر جديد، وهذا في إطار الخدمات التي تقدمها أنظمة أبشر ومقيم.

وعن الاستعلام عن المخالفات المرورية لدى السائقين وأصحاب المركبات يمكنكم الدخول على الرابط أدناه

الاستعلام عن المخالفات المرورية

ومع هذه الخدمات الإلكترونية سوف يكون سهل على الجميع إنهاء الإجراءات وتنفيذ المتطلبات وسهولة إنجاز الأوراق والتحديثات والتجديدات التي يجب إنجازها باستمرار، مع متابعة المخالفات والاستعلام عنها ومعرفة ما لك وما عليك كمواطن ومقيم بالمملكة.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

كاتبة ومترجمة مصرية في اللغتي: الانجليزية والتشيكية وأعمل محررة إخبارية أهتم بكل ما هو جديد ويسعدني مروركم وتعليقاتكم

اكتب تعليق