Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رابط موقع نور ومواعيد بدء تسجيل المستجدين بالابتدائية لغير السعوديين النازحين واليمنيين

ينتظر أبناء الجالية اليمنية وأبناء القبائل النازحة وأبناء الخليج ممن يقيمون بالمملكة العربية السعودية موعد بدء قبول أبنائهم من خريجي الروضات أو ممن أكملوا ستة سنوات بالصف الأول الابتدائي للالتحاق بالابتدائية في العام الدراسي القادم 1439-1440هـ ويرغبون في معرفة رابط موقع نور الإلكتروني للتسجيل الفوري فور فتح باب التسجيل وسوف نوافيكم بكافة ما ترغبون من خلال متابعة المقالة.

هل يسمح للمستجدين من أبناء سوريا واليمن الانضمام إلى المرحلة الابتدائية

بناءً على توجيه من وزير التربية والتعليم السعودي أحمد العيسي القاضي إلى حمد بن ناصر الوهيبي المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض تم السماح لمن هم مقيمين بالمملكة العربية السعودية من حاملي “زائر” في هويته سواء من السوريين أو اليمينين بالدراسة سواء في المدارس الأهلية أو المدارس الحكومية.

مع العلم أنه وفقًا لهذا القرار الصادر من وزارة التربية والتعليم السعودية فإن هؤلاء النازحين من أهل سوريا واليمن سوف يتم تقييدهم في المدارس الأهلية والتعليم العام على النفقة الخاصة للمملكة السعودية.

وقد تم فتح باب التسجيل للقبول في المدارس الأهلية في يوم الرابع من شهر جماد الأول من العام الهجري الحالي 1439، وسوف يستمر قبول المستجدين من أبناء النازحين بهذا النظام بدءًا من الموعد المذكور وحتى يوم الثاني والعشرين من شهر محرم القادم من العام القادم الهجري 1440.

ونظام نور الإلكتروني قد سهّل الأمور على حاملي هوية “زائر” في المملكة العربية السعودية بالتسجيل من خلال رابط الموقع بتسجيل الدخول باسم المستخدم والرقم السري الذي تم التسجيل به لتقوم ببعض الخطوات السهلة المتوالية ويتم التسجيل بنجاح وتنتظر رسالة القبول للالتحاق بالعام الدراسي القادم على جوال ولي الأمر.

متى يتم فتح باب تسجيل المستجدين بالمرحلة الابتدائية لأبناء النازحين والغير سعوديين على موقع نور

يستقبل الآن نظام نور طلبات تسجيل كافة الطلبة والطالبات المستجدين بالابتدائية من أبناء المملكة العربية السعودية وحاملي الجنسية السعودية والذي تم فتحه بالفعل يوم الرابع من شهر جماد الآخر الحالي ولن يتم إغلاقه حتى يوم 22 محرم 1440هـ.

أما التسجيل لغير السعوديين ولجميع أبناء النازحين بالمملكة العربية السعودية من القبائل النازحة من بينهم أبناء سوريا واليمن وأبناء الخليج وأيضًا أبناء الدبلوماسيين والجالية اليمنية ممن يحملون هوية ” زائر ” سوف يتم استقبال طلبات التسجيل الإلكتروني لأبنائهم المستجدين بالمرحلة الابتدائية بدءًا من يوم الثالث من شهر رجب القادم للعام الهجري الحالي 1439 هـ (3 – 7-1439 هـ).

وسوف يستمر استقبال طلبات تسجيل أولياء الأمور لأبناء المستجدين من غير السعوديين المذكورين سابقًا خلال الفترة من الثالث من شهر رجب وحتى يوم الثاني والعشرين من شهر محرم القادم، ليستمر التسجيل قرابة السبع أشهر مفتوح أمامهم.

فمن يجد صعوبة في الدخول حاليًا إلى موقع نور بسبب الضغط الكبير عليه من كافة الفئات التي ترغب في التسجيل الإلكتروني كطالب مستجد أو ممن يرغبون في معرفة نتائج الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 1438 – 1439 هـ فلينتظر قليلًا حتى يهدأ الضغط على الموقع.

ولكن لا تنتظر كثيرًا للتسجيل باعتبار أن المدة طويلة أمامكم ولكن يجب القيام بالتسجيل في أقرب وقت حتى وإن تم رفض طلب تسجيل الطالب المستجد يتم السعي وراء أسباب الرفض والعمل على حلها لقبول الطالب المستجد.

هناك مواعيد محددة نشرتها وزارة التربية والتعليم السعودية في توجيه لكافة الإدارات التعليمية بالعمل عليها، وباعتبار أن برنامج نور هو حلقة الوصل الحالية لاستقبال كافة طلبات المستجدين من داخل وخارج المملكة وحاملي الجنسية السعودية وحاملي هوية زائر فإنه سوف يكون الأساس في هذه المرحلة.

كيف يتم تسجيل المستجدين في موقع نور 1439

لمن يرغب في تسجيل أبنائه في المرحلة الابتدائية ضمن التعليم العام في المملكة العربية السعودية يمكنه الآن بسهولة الدخول على موقع نور الإلكتروني والقيام بالضغط على تسجيل كـ ولي أمر جديد.

وما عليه إلا أن يقوم بكتابة اسم المستخدم والهوية، وبعد استقبال كلمة السر على جوالك قم بالدخول مرة أخرى وتسجيل بيانات الطالب المستجد، ولكن تأكد أولًا أنه مطابق للشروط، ولا تنسوا التأكد من كتابة رمز التحقق بشكل صحيح.

بعدما تم فتح مدارس القرآن الكريم الذي به المفاضلة في يوم الرابع من شهر جماد الأول للعام الهجري 1439 ليستقبل الطلاب المستجدين ممن يرغبون بالالتحاق بها تم الانتهاء من استقبال العدد المطلوب في الثالث من شهر جماد الآخر.

وفي الوقت نفسه قد تم فتح باب القبول بالمدارس الأهلية ولكن لم يتم غلق باب التقديم حتى الآن، ومن المقرر أن يستمر مفتوح حتى بداية العام الهجري المقبل ليتم إغلاقه في يوم 22 من شهر محرم 1440 هـ.

ما هو السن القانوني لقبول الطلاب المستجدين في العام الدراسي القادم 1439- 1440 هـ

لجميع أولياء الأمور سواء ممن يملكون الجنسية السعودية أو لا يمكنهم الآن تسجيل أبنائهم في النظام التعليمي السعودي بسهولة عبر نظام نور الإلكتروني وبدون ضرورة الحضور إلى المملكة العربية السعودية في حالة كان أولياء الأمور خارج المملكة.

ولكن يجب أولًا أن يعرف أولياء الأمور ممن يرغبون في تسجيل أبنائهم بالصف الأول الابتدائي السن القانوني الذي يسمح لهم بتسجيل أبنائهم خاصةً وأنه تم تحديده من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية.

أعلنت وزارة التعليم عبر موقع نور الإلكتروني أنه يجب أن يكون الطلبة المستجدين الذي يرغبون بالانضمام إلى المارس الأهلية أو مدارس تحفيظ القرآن الكريم الذي به المفاضلة أو التعليم العام أعمارهم ست سنوات ( 6 سنوات ).

كما أنها أعلنت أيضًا أنه إذا كان الطالب المستجد يبلغ من العمر ست سنوات إلا تسعين يومًا يمكنه التسجيل عبر برنامج نور أما من هم أقل من ذلك فلا يحق لهم التسجيل في الصف الأول الابتدائي للعام الدراسي المقبل 1439 – 1440 هـ.

بل عليهم أن ينتظروا إلى العام الدراسي بعد القادم وهو 1440 – 1441 هـ، أما من يحق لهم حاليًا التسجيل من بلغوا ست سنوات أو أقل بتسعين يومًا

وعلى هذا الشرط يجب التأكد من بلوغ السن القانوني هذا بحد أقصى يوم الخامس والعشرون من شهر ربيع الأول لعام الهجري الحالي 1439 هـ ( 25 – 3 – 1439 ) وهو الموافق ميلاديًا السادس من شهر فبراير لعام 2018 م ( 6 – 2 – 2018 ).

مع العلم أن خريجي الروضات ممن درسوا لمدة عام في المدارس الأهلية أو الحكومية التي تم اعتمادها في نظام نور سواء من أبناء المملكة العربية السعودية أو من غير حاملي الجنسية الأعمار القانونية لهم هي ست سنوات أو أقل ب 180 يومًا.

ما هي إنجازات نظام نور والمستفيدين منه

يعد برنامج نور الإلكتروني من أكثر الوسائل سهولة بالنسبة لجميع من يعملون بوزارة التربية والتعليم السعودية من الطالب مرورًا بالمعلمين والمعلمات وأولياء أمور الطلبة والطالبات بجانب إدارات المدارس وحتى وزير التعليم نفسه.

فكل من ينتسب للوزارة يعرفون جيدًا قيمة وفاعلية نظام نور الإلكتروني الذي سهّل كثيرًا على الجميع طرق التسجيل ورفع النتائج وتسجيل الغياب حيث أصبح كل شئون الطالب يتم معرفتها إلكترونيًا فقط بتسجيل رقم الهوية ورمز التحقق أو اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق وسوف تعرف كل ما تريد ويتمكن ولي الأمر هو الآخر من متابعة أبنائه.

مع العلم أن خدمات برنامج نور الإلكتروني تشمل في طياتها الإدارات التعليمية والإرشاد والتوجيه وأيضًا إدارات المدارس وديوان الوزارة والطالب والمعلم وولي الأمر بجانب الإشراف التربوي ووكلاء وقائدو المدارس بشكل عام وباختلاف المستويات.

نظام نور أيضًا يُمكّن كافة المنسوبين في وزارة التربية والتعليم ممن هم قائدي المدارس والإدارات المدرسية والتعليمية باتخاذ كافة الإجراءات المناسبة والقرارات الصحيحة التي تتناسب مع الوقت الحديث وتواكب التطور والتقدم المرافق لعملية ومسيرة التعليم الإلكتروني.

أهم إنجازات نظام نور في التعليم

لا شك في التأثير الإيجابي الكبير والواضح الذي حققه نظام نور الإلكتروني في مسيرة التعليم الشاملة في المملكة العربية السعودية، فهو بمثابة خطوة متقدمة في سبيل تعليم حديث متطور يشمل كافة أنظمة التعليم على نطاق واسع.

ومن أهم إسهاماته العظيمة أنه قد ساهم نظام نور في تأسيس نظام المرحلة الابتدائية وتشغيلها واستقبال المستجدين سواء حاملي الجنسية السعودية أو غير حاملي الجنسية، كما أنه من السهل تسجيل المستجدين إلكترونيًا ولا يُشترط حضور أولياء الأمور إلى المملكة لتسجيل أبنائهم سوى في حالة قبولهم على موقع نور.

كما ساهم بشكل كبير نظام نور الإلكتروني في تأسيس كلًا من نظام المرحلة المتوسطة وأيضًا المرحلة الثانوية وتمكين أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم سواء في نسب الغياب أو النتائج أو نسبة الحضور أو غيرها مما يهم الطالب في مسيرته التعليمية في كل مرحلة تلو الأخرى.

نظام نور أيضًا أسس نظام المقررات والبناء المعلوماتي بجانب إتاحته لكل ما يخص خدمات الإرشاد والإشراف التربوي بسهولة وإلكترونيًا وبنجاح دون عثرات.

وبالفعل سوف يشهد أولياء أمور الطلاب المستجدين هذا الإنجاز الذي سوف نذكره الآن وهو توزيع ونقل الطلبة والطلاب المسجلين إلكترونيًا في المدارس الخاصة بهم والتي قاموا بالتسجيل بها إلكترونيًا، وهذا يُسهل على أولياء الأمور أعباء كثيرة.

ويمكنكم الدخول على موقع نور من خلال الرابط أدناه.

نظام نور تسجيل الدخول

حيث يقوم نظام نور بشكل آلي وإلكتروني بقبول دفعات الطلاب المستجدين ونقلهم إلى المدارس وتوزيعهم حسب الرغبات ووفقًا لجنسيتهم سواء سعودي الجنسية أو يحمل بهويته “زائر”.

اقرأ أيضًا:

نتائج الفصل الدراسي الأول لطلاب المرحلة المتوسطة والثانوية 1439هـ

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق