Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مواعيد اختبار كفايات المعلمات وكيفية الاستعداد له بالتفصيل

الكثير يسأل عن مواعيد اختبار كفايات المعلمات التي أشرفت على التسجيل بها والخضوع لها وذلك مع بداية العام الهجري القادم، ويرغب الكثير في الاستعداد لهذا الاختبار حتى يتخطاه وينجح فيه ويكون مؤهل لتدريس جيل قادم بكل حرفية وجودة ومهارة عالية وفقًا للقوانين والمعايير المستحدثة من قبل وزارة التربية والتعليم ومركز القياس والتقويم بالمملكة العربية السعودية.

مواعيد اختبار كفايات المعلمات

باعتبار أن التعليم هو أساس كل شيء في الدولة أو المملكة والارتقاء بالمعلم هو بمثابة الارتقاء بجيل كامل يحمل الجودة والمهارة التي تزرعها فيه منذ الصغر ليقود المجتمع للأمام، فكان ولا بد وأن يكون هناك شروط وقوانين متجددة وحديثة لاختيار المعلمين الجُدد ورفع كفاءة المعلمين القُدامى.

ولذلك أصدر المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بعض الاختبارات الهامة التي تتيح للراغب في الالتحاق بالمسيرة التعليمية بأن يأخذ فرصته في نطاق تقويم الطلبة والطالبات ورفع كفاءتهم.

وهذه الاختبارات متاحة للذكور والإناث معًا ولا يوجد شروط محددة لها سوى أن يكون المتقدم للاختبار خريج وحاصل على درجة البكالوريوس أو في عامه الدراسي الأخير.

وسوف يبدأ تسجيل الإناث الخريجين والحاصلين على درجة البكالوريوس أو من يدرسون في عامهم الأخير يوم الأول من شهر أكتوبر القادم لعام 2018 (1-10-2018 مـ ) الموافق الثامن عشر من شهر محرم لعام 1440 هـ ( 18-1-1440هـ ).

على أن ينتهي التسجيل ويتم إغلاقه في يوم السابع والعشرين من شهر أكتوبر ( 27-10-2018 مـ ) الموافق الثامن عشر من شهر صفر القادم ( 18-2-1440 هـ).

وسوف يكون موعد الاختبار الورقي لمن سجلوا في الاختبار من الإناث في الفترة ما بين يوم 23 من شهر نوفمبر القادم ( 23-11-2018 مـ ) الموافق الواحد والعشرين من شهر ربيع الأول ( 21-3-1440 هـ )، وسوف تنتهي مدة الاختبار المحددة بحلول الأول من شهر ديسمبر القادم للعام الميلادي 2018 الموافق هجريًا ( 29-3-1440 هـ).

على أن يكون الاختبار ورقي وباللغة العربية، ولمن يرغب في التسجيل من المعلمين الذكور فسوف يبدأ التسجيل لهم من يوم الخامس والعشرين من شهر سبتمبر الحالي لينتهي في يوم 27 من أكتوبر القادم، وأما عن مواعيد الاختبارات لمن سجلوا فسوف تتوافق مع مواعيد اختبارات الإناث المسجلين (المذكورة أعلاه).

معلومات هامة عن اختبار كفايات المعلمات

اختبار كفايات المعلمات يتم طرحه مرة واحدة كل عام ونتائجه تساعد وزارة التربية والتعليم في المفاضلة بين نتائج المعلمات والمعلمين في الارتقاء بالوظائف الخالية بالتعليم ليتأكدوا مع كفاءة المعلم الجديد.

مع العلم أن الاختبار لا يتطلب الحصول على الحد الأقصى من المعايير وإنما فائدته الأساسية هو التأكد من الحصول على الحد الأدنى من المهارات والكفاءات والمعايير المطلوب تواجدها في المعلم الجديد، وسوف يتم تطوير وتحديث مهارات المعلم باستمرار خلال مسيرته التعليمية والتطورات الدائمة في مجال التعليم والرغبة في الارتقاء به وبالطلاب.

والاختبار ينقسم إلى اختبار عام مدته ساعة ونصف عبارة عن 75 سؤال، واختبار متخصص مدته ساعة ونصف وعبارة عن 75 سؤال أيضًا.

أما عن الاختبار العام فهو شامل كاقة المجالات التربوية من مهارة التعلم ودعمه وتعزيزه ومعرفة المهنة ومدى مسؤلياتها التي تقع على عاتق المعلم والمعلمة، ويوجد 11 معيارًا يعتمد عليهم الاختبار العام يتعلق بمعرفة أساليب التدريس وتقويم وتشجيع الطالب على التعلم والتطوير المستمر والعمل الجماعي واعداد برامج تعليمية مميزة وغيرها.

أما عن الاختبار المتخصص الذي بلغ عددهم 25 تخصص، يوجد عدد معايير معينة لكل تخصص منهم ولمن يرغب في التسجيل أو الخوض في اختبار المعلمات فيمكنه متابعة هذه المعايير أدناه.

وأما عن المعايير المطلوبة لكل من تقدم بالتسجيل في اختبار كفايات المعلمات من كافة التخصصات كلًا على حدة فيمكنه الاطلاع على الرابط أدناه لتحميل ملفات المعايير الخاصة لكل تخصص والدليل الخاص لكل تخصص، علمًا بأن عدد التخصصات هم 25 تخصص منهم: ( اللغة العربية – اللغة الأنجليزية – العلوم – الكيمياء – الجغرافيا – التربية الفنية ) وغيرها.

معايير وأدلة تخصصات المعلمات للتأهيل لاختبار كفايات

كيفية الاستعداد لاختبار كفايات المعلمات

الاستعداد لاختبار كفايات المعلمات لا يتطلب منكِ سوى الثقافة العامة والتجارب الحيايتية والآراء الحديثة المواكبة للعصر والمعاصرة للتكنولوجيا مع التمسك بالمبادئ الراسخة الثابتة، فالمقررات الدراسية التي طالما قمتِ بدراستها لا يعتمد عليها الاختبار.

والاختبار لا يقيس مستوى الذكاء في العمليات الحسابية بقدر ما يقيس التطور الذهني في التعامل مع الأمور الحياتية بشكل ثقافي ومتطور، كما أنه يعتمد اعتمادًا كبيرًا على التخصص الذي تؤدينَ الاختبار فيه مع المعلومات الهامة التييقوم عليها، كما ولا بد من الاطلاع على الاختبارات السابقة لمعرفة طريقة الأسئلة وماهيتها.

مدة الاختبار ساعة ونصف للاختبار العام وساعة ونصف للاختبار المتخصص، علمًا بأن الاختبار عبارة عن 75 سؤالًا يجب أن تنتهي منهم في غضون الوقت المحدد وهذا في جميع التخصصات عدا تخصص الرياضة والفيزياء فمدة الاختبار تكون ساعة ونصف أيضًا ولكن للإجابة على 60 سؤالًا فقط لا غير.

ولمعرفة المزيد من الارشادات العامة يمكنكم الدخول على هذا الرابط الذي يشرح باستفاضة عن كيفية الاستعداد لإجراء اختبار كفايات المعلمات للحصول عل درجة الاجتياز التي ترغبينَ بها.

الاستعداد لاختبار كفايات المعلمات 1440 هـ

الأسئلة الشائعة للراغبات في التسجيل في كفايات المعلمات

ولمن تدور في أذهانهنّ أسئلة عن اختبار كفايات المعلمات من حيث كيفية التسجيل والمقابل المادي والفرق بين الاختبار المتخصص والاختبار العام ودرجة الاجتياز وغيرها من الأسئلة الهامة والتي تتكرر مع الدفعات المتوالية فيمكنكم الدخول على هذا الرابط لمعرفة الإجابة الصحيحة على أسئلتكم من المصدر الأساسي.

الأسئلة الشائعة للراغبات في التسجيل في اختبار كفايات المعلمات

وأما عن كيفية وجود نماذج لاختبارات كفايات المعلمات فلن يتوافر هذا الأمر بعد، ولكنه ضمن خطة المملكة العربية السعودية في توفير موقع شامل يتم عرض الاختبارات السابقة عليه لتأهيل وتدريب المعلمات والمعلمين بشكل عام للدخول في الاختبار.

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق