برنامج نور 1439هـ موعد فتح باب قبول المستجدين بالابتدائية والشروط والأوراق المطلوبة

لمن يرغب في تسجيل أبنائه في الصف الأول الابتدائي ويريد معرفة طريقة التسجيل الإلكتروني في برنامج نور لإلحاق الطلاب بالعام الدراسي المقبل 1440هـ، بجانب معرفة الشروط اللازم توافرها في أبنائه حتى يتم قبولهم سوف نتابع معكم كل هذه الأسئلة التي تدور في أذهانكم من أجل تسجيل الطلبة والطالبات المستجدين بالإضافة إلى معرفة موعد التسجيل المحدد لكل فئة على حدة وأخر موعد لقبول المستجدين بالابتدائية فقط في هذه المقالة.

موعد فتح باب قبول المستجدين بالابتدائية 1440هـ ( فترات تسجيل الطلاب المستجدين في الصف الأول الابتدائي للسعوديين والأجانب برنامج نور )

هناك أوقات معينة بالفعل لكل فئة لكي تقوم بالتسجيل في نظام نور الإلكتروني، ومن خلال هذه الصورة المعروضة أعلاه يمكننا معرفة الآتي:

  • التقديم في مدارس تحفيظ القرآن الكريم الذي به مفاضلة قد انتهى بالفعل في يوم الاثنين الموافق الثالث من الشهر الحالي جماد الآخر لعام 1439 هـ.
  • التقديم في المدارس الأهلية لا يزال متاحًا أمام من يرغب في ذلك والذي تم فتح باب القبول فيه عبر نظام نور الرابع من الشهر الماضي وسوف ينتهي التسجيل فيه 22 من شهر محرم القادم لعام 1440 هـ.
  • التقديم في التعليم العام لا يزال متاحًا أمام الجميع والذي تم فتح باب التقديم فيه لحاملي الجنسية السعودية في الرابع من الشهر الحالي وسوف ينتهي في 22 من شهر محرم 1440 هـ.
  • لا بد وأن يكون المتقدمين تبلغ أعمارهم ست سنوات أو أقل من ذلك بتسعين يومًا فقط على أن يتم حساب ذلك بأن يكون المتقدمين مواليد السادس من فبراير لعام 2013 مـ أو الخامس والعشرين من شهر ربيه الآخر 1434 هـ بحد أقصى.
  • السعوديون فقط هم من لديهم الحق حاليًا بالتسجيل في مدارس التعليم العام والذي بدأ التقديم له رسميًا على برنامج نور الإلكتروني منذ يوم الثلاثاء الموافق الرابع من جماد الآخر 1439 هـ.
  • لم يتم بعد فتح باب التقديم لغير السعوديين من الأجانب وأبناء الجاليات والدبلوماسيين والنازحين وخريجي الروضات.
  • يمكنكم متابعة الجدول المعروض أعلاه لمعرفة موعد فتح باب التقديم لغير السعوديين وخريجي الروضات باختلاف جنسيتهم مع العلم أن يوم الانتهاء واحد في جميع المتقدمين سواء للمدارس الأهلية أو التعليم العام للسعوديين أو غيرهم.

شروط تسجيل المستجدين في المرحلة الابتدائية للعام الدراسي القادم 1439-1440 هـ

لكل ولي أمر طالب مستجد يرغب في تسجيل طالب مستجد في المرحلة الابتدائية سواء كان من أبناء روضات الأطفال أو غيرها لا بد من معرفة شروط التسجيل الأساسية حتى يتسنى لك معرفة ما يجب أن تقوم به في موقع نور.

هناك شروط محددة قد أعلنتها ونشرتها وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية والتي تتمثل في الأمور الآتية:

  • لا بد وأن يكون الطلاب المستجدين تاريخ ميلادهم حد أقصى يوم الخامس والعشرون من شهر ربيع الأول للعام الهجري 1434 (25-3-1434 هـ) الموافق ميلاديًا (6-2-2013م)، أي: تاريخ ميلادهم 25-3-1434 هـ أو ما قبل ذلك وهؤلاء يمكنهم التسجيل مباشرةً من خلال موقع نور.
  • العمر المناسب لجميع المستجدين الراغبين بالالتحاق بالصف الأول الابتدائي من غير خريجي الروضات هو: ست سنوات أو أقل من ست سنوات بتسعين يومًا فقط.
  • من يتعدى تاريخ ميلاده 25-3-1434 هـ وصولًا إلى 27-6-1434 هـ يمكنه التسجيل ولكن بشروط معينة وهي:
    1- يجب أن يكون هؤلاء الأطفال قد تم إلحاقهم بروضة أطفال لمدة لا تقل عن فصليين دراسيين.
    2- لا بد وأن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب من الروضة شهادة معتمدة.
    3- أن تتضمن الشهادة توصية من قبل إحدى معلمي أو معلمات الروضة المسجل بها الطفل وتوجيه بخصوص إلحاقه وقبوله بالصف الأول الابتدائي.

كل هذه الشروط يجب إتباعها حتى لا يتم التعرض لرفض الطلب الذي يقوم بتقديمه ولي الأمر على برنامج نور الإلكتروني، مع العلم أنه إن لم يستوفي أي طالب مقدم هذه الشروط لا يتم قبوله للالتحاق بالعام الدراسي القادم 1440 هـ.

ماذا يفعل ولي الأمر بعد قبول الطالب المستجد في الصف الأول الابتدائي؟

يستقبل ولي الأمر رسالة على جواله تفيد بقبول أو رفض الطالب المستجد للالتحاق بالصف الأول الابتدائي، فإن تم قبوله يمكنكم عمل الأمور الآتية:

  • لا بد من القيام بطباعة استمارة الفحص من موقع نور (تلك الاستمارة الخاصة بالطفل).
  • القيام بشراء ملف شامل من المكتبة يتم ملئ بيانات الطفل به.
  • يتم أخذ الطفل إلى مركز صحي تبع للحكومة بالمملكة ويُفضل الأقرب له.
  • يتم أخذ ملف الطفل معه ومعه الأوراق الآتية:
    1- صورتين من صور الطفل الشخصية.
    2- هوية ولي الأمر.
    3- صورة من شهادة التطعيم.
    صورة من الإثبات السكني.
    4- ملف ورقي لتسجيل بيانات الطفل به.

مع العلم أن التسجيل في برنامج نور يأتي كخطوة أولى سابقة لمراجعة المدرسة التي يرغب الطالب المستجد في الالتحاق بها، وبالتالي إن تم قبولك على موقع نور الإلكتروني فسوف يتم توزيع اسم الطالب ونقله للمدرسة التي رغب بها وسجلها ولي أمر الطالب من خلال الموقع.

وبعد التأكد من القبول يتم مراجعة المدرسة حينها والتأكد من وجود اسم الطالب ضمن كشوفات الطلاب المستجدين بالمدرسة، ولا يتم العكس فإن لم يتم قبول موقع نور لبيانات الطالب المستجد وتم تلقي إخطار برفض التسجيل فلا يحق لك مراجعة المدرسة؛ لأنه لم يتم توزيع ونقل الطالب لعدم قبوله في نظام نور الإلكتروني من الأساس.

الأوراق المطلوبة لقبول مستجدين بالابتدائية للعام الدراسي 1439-1440 هـ

بعد قيامك بالتسجيل في نظام نور الإلكتروني وتلقي إخطار بقبول التسجيل وقبول الطالب المستجد، حينها يمكنك مراجعة المدرسة التي رغبت بالانضمام إليها والتأكد من وجود اسمك بها، وحينها يتطلب منك تقديم عدد من الأوراق المطلوبة التي نشرتها وزارة التربية والتعليم عبر موقع نور.

وهذا يأتي في حملة توعية لجميع الطلبة المستجدين بالأوراق التي يجب اصطحابها معهم عند الذهاب إلى المدرسة التي من المفروض أنه تم تقييده بها وفقًا لرغباته المُسجلة على موقع نور الإلكتروني.

حتى يكتمل ملف الطالب المستجد في المدرسة المنتمي لها لا بد من تقديم المستندات والأوراق المطلوبة وتتمثل الأوراق في الآتي:

  • إحضار شهادة ميلاد الطالب المستجد بالإضافة إلى صورة من الشهادة نفسها.
  • إحضار صورة من كارت العائلة بالإضافة إلى الكارت الأصلي لعائلة الطالب المستجد.
  • إحضار صورة شخصية واحدة للطالب.
  • لا بد من إحضار شهادة تطعيم وصورة طبق الأصل منها.

بجانب هذه الأوراق الهامة يجب إرفاق ملف أخضر معهم حيث يتم إرفاق كافة مستندات وأوراق الطالب الشخصية فيه ويتم إضافة أوراق الالتحاق الخاصة بالمدرسة إلى الملف ليكتمل ملف الطالب لدى المدرسة المقيد بها بشكل رسمي.

نظام نور وما يحتويه من أنظمة إلكترونية هادفة لصالح وزارة التعليم السعودية ومن ينضم لها

نظام نور هو برنامج إلكتروني أنشأته الحكومة السعودية في نظام التعليم السعودي؛ لسهولة التسجيل في مراحل التعليم المختلفة سواء الابتدائي أو المرحلة المتوسطة أو الثانوية، كما أنه يعرض نتائج اختبارات كافة المراحل التعليمية إلكترونيًا ضمن برنامج نور الإلكتروني.

هذا النظام تم تفعيله من أجل التسهيل على أبناء المملكة من حاملي الجنسية السعودية أو غيرهم بالالتحاق بالتعليم العام ومعرفة النتائج كما أنه يُسهل تداول المعلومات الخاصة بالمراحل الدراسية ويتابع أحدث ما يتم نشره بخصوص وزارة التعليم السعودية وما يخص الطلبة والطالبات.

اقرأ أيضًا:

نتائج المرحلة المتوسطة والثانوية الفصل الدراسي الأول 1439هـ

اكتب تعليق