Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الضمان الاجتماعي 1439هـ الاستعلام عن المساعدة المقطوعة وموعد صرفها

إذا كنت من مستفيدي المساعدة المقطوعة فيجب أن تتابع هذه المقالة، بالفعل أودع الضمان الاجتماعي المبالغ المخصصة للأسر التي تستفيد من نظام المساعدة المقطوعة في الحسابات البنكية الخاصة بهم منذ أيام قليلة وذلك ضمن خطة وزارة العمل في رفع مستوى معيشة الفقراء والمحتاجين ومساعدتهم ماديًا للتغلب على الظروف المعيشية الصعبة.

الضمان الاجتماعي يودع مبالغ المساعدة المقطوعة في الحسابات البنكية للمستفيدين

نظام المساعدة المقطوعة هو برنامج ضمن برامج الضمان الاجتماعي والذي تتبناه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية ضمن مخططاتها لرفع مستوى معيشة الفقراء ومساعدتهم على تخطي الظروف الصعبة.

ويستفيد من هذه المساعدة المقطوعة من هم أشد احتياجًا للمال ومن يعانون الفقر وقلة الدخل الشهري الخاص بهم؛ وذلك بعد تقديمهم بطلب الإعانة لرفع مستوى الدخل الشهري وقبوله من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية.

مع العلم أن المساعدة المقطوعة منحة غير منتظمة الموعد يتم إعطائها وفقًا لحاجة الأسر وعددهم ومدى احتياجهم فهي لم تكن بمثابة راتب شهري منتظم.

 والجدير بالذكر أن وزارة العمل – وفقًا لما أعلنه وكيل مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم محمد بن الشافي – قد أودعت مبلغ مالي لإعطاء المنح للمستفيدين من المساعدات المقطوعة والتي قد بلغت قدرها 499.987 ريال سعودي.

ويُذكر أن عدد المستفيدين من هذه المبالغ المالية قد وصل وتخطى عددهم 38 ألف مستفيد، وتم إيداع هذه المبالغ في حسابات المستفيدين كلًا على حدة حسب مبلغه المالي المخصص حسب حالته المادية ومسئولياته وعدد أفراد أسرته.

ويمكنكم تحديث معلوماتكم بعد صرف المساعدة المقطوعة من خلال الدخول على رابط الاستعلام الموضح بالمقالة واستكمال البيانات وفقًا للخانات المطلوبة والموضحة أمامك.

موعد صرف المساعدة المقطوعة

تعتبر المساعدة المقطوعة التي تقدمها وزارة العمل ضمن برامج الضمان الاجتماعي حلقة وصل هامة بين المواطن ووازرة العمل التي تبذل كل ما بوسعها من أجل الارتفاع بالمستوى المعيشي لكافة مواطني المملكة.

وبعدما تم الإعلان عن إيداع المساعدات المقطوعة في حسابات المستفيدين البنكية بشكل مباشر فيمكنهم الآن صرف المساعدة المقطوعة والاستفادة بها في سد احتياجاتهم.

كما يجب على المستفيد تحديث بياناته بشكل مستمر إلكترونيًا كلما تم الإعلان عن ذلك سواء على الموقع أو في رسالة على جوالك.

حيث يؤكد تحديث بيانات المستفيد على سهولة تلقي معلومات المستفيد التي تصل من خلالها وزارة العمل إلى كل محتاج داخل المملكة وذلك من خلال تقنيات تكنولوجية متطورة.

وخطوة تحديث البيانات يأتي في سياق سهولة الوصول إلى المستفيدين في حالة قاموا بتغيير أماكنهم أو تغيير حساباتهم البنكية أو لا قدر الله حدث مكروه لهم أو زاد العبء عليهم فيتم زيادة المنحة المقدمة لهم.

وربما يستفيد أحد قادر وغير محتاج على المنحة ( المساعدة المقطوعة ) بدلًا من المستفيد الأساسي أو ربما سرق أحد معلومات وبيانات إحدى مستفادي المساعدات المقطوعة؛ لذلك تأتي خطوة تحديث البيانات أمر هام.

ويأتي رفع مستوى خدمة المساعدة المقطوعة المقدمة من قبل الضمان الاجتماعي مرحلة هامة ترمي إليها وزارة العمل لسهولة التواصل بين المستفيد والوزارة وتسهيل إجراءات التواصل وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

طريقة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة

يمكنكم معرفة ما يمكن أن يتلقاه كل مستفيد من المساعدة المقطوعة من منح وفقًا لعدد أفراد أسرته ووفقًا لدخله الشهري بمبلغ يتراوح شهريًا من 3 ألاف ريال سعودي وحتى 8670 ريال ويمكنكم معرفة كيفية توزيع القسمة من الجدول التالي:

ولمعرفة طريقة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة لجميع المستفيدين والمستفيدات منها يمكنكم اتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على رابط الاستعلام عن المساعدة المقطوعة من هنا.
  • سوف تظهر لك الصورة أدناه قم بالضغط على الدخول على الخدمة.
  • سوف تظهر الصورة أدناه لا بد من القيام بكتابة رقم الهوية أو رقم السجل المدني بدون فواصل بالإضافة إلى كتابة رقم الكود الظاهر أمامك في المستطيل.
  • اضغط على زر عرض.
  • قم بالتأشير على استكمال البيانات المطلوبة.
  • استكمل البيانات وأملئ الخانات بالمعلومات الصحيحة وفقًا لحالة الطلب.

الشروط الواجب توافرها فيمن يرغب بالانضمام إلى مستفيدي المساعدة المقطوعة

المساعدة المقطوعة تأتي لصالح المواطن السعودي المحتاج والتي تعتبر حق من حقوقه في الضمان الاجتماعي، مع العلم أنها لم تكن مساعدات مالية بشكل شهري وإنما في أوقات معينة تحددها وزارة العمل وتقوم بإيداعها في الحسابات البنكية للمستفيدين والمستفيدات كلما أُتيحت الفرصة لذلك.

فإذا كنت تحتاج مساعدة مالية من المملكة وترغب بالانضمام إلى هذا البرنامج ما عليك سوى التقدم بالطلب، ومن جانبها سوف تقوم وزارة العمل بالبحث عن حالة صاحب الطلب والتأكد من احتياجه الشديد للمساعدات المالية؛ وبناءً عليه يتم إدراج اسمه ضمن المستفيدين بالمساعدة المقطوعة التي وصل عدد المستفيدين منها حتى الآن أكثر من 38 ألف مستفيد ومستفيدة.

مع العلم أن أغلب المستفيدين تابعين للضمان الاجتماعي وعلى المعاش، وتتراوح قيمة المساعدة المقطوعة من 10 ألاف ريال سعودي وحتى 30 ألف ريال سعودي وفقًا لحالة المستفيد المادية وشدة احتياجه وعدد أفراد أسرته واحتياجاتهم خاصةً إن كان بينهم طلبة وطالبات.

ولا بد أن يكون المتقدم بطلب منحة المساعدة المقطوعة يخضع للشروط والضوابط الآتية:

  • يجب ألا يقل عمر صاحب طلب المساعدة المقطوعة عن 35 عامًا.
  • لا بد وأن يكون من الأسر شديدة الاحتياج.
  • يجب أن يكون متزوج ولديه مسئوليات.
  • عدم امتلاك المستفيد أي سجل تجاري.
  • يشترط ألا يكون طلب لسد الدين.
  • لا تُعطى إلا لرب الأسرة إن كان راتبه أقل من 8680 ريال وإن كان أعزب فلا بد وأن يكون من محدودي الدخل أي: أن راتبه أقل من 3 ألاف ريال، إما أن يكون المستفيد عاطل عن العمل.
  • الزوجة التي تتقدم بطلب للحصول على المساعدة المقطوعة لا بد وأن يكون زوجها شهيد أو مفقود أو سجين أو مدمن مخدرات غير ذلك لا يستحق لها التقدم أو الدعم.
  • من الممكن تكرار الدعم من المساعدة المقطوعة ولكن في حالة واحدة إن لم يكن المستفيد لديه معاش ضماني.

جدير بالذكر أن وزارة العمل تسعى جاهدة إلى سد احتياجات محدودي ومعدومي الدخل داخل المملكة العربية السعودية؛ لتحسين ظروف معيشة الفرد وتحقيق التكافؤ الاجتماعي والمساعدة على العيش بسلام داخل أنحاء المملكة.

اقرأ أيضًا:

موقع نور لتسجيل المستجدين بالابتدائية

موقع نور نتائج الفصل الدراسي الأول 1439هـ للمرحلة المتوسطة والثانوية

عن الكاتب

ريهام عبدالوهاب

اكتب تعليق