أسماء روايات دينية وعربية مشهورة والتي تستحق القراءة

القراءة هي أحد الكنوز الثمينة والتي لا يعلم قيمتها إلا من أبحر في عالمها، وتعد الوسيلة الوحيدة التي تمكننا من كسر القاعدة التي تقول أن المرء لا يمتلك سوى حياة واحدة فقط، وتفتح لنا العديد من أبواب العالم وتساعدنا في كسب الكثير من الخبرات والتجارب، في هذا المقال سنناقش أسماء روايات متنوعة مع موجز لكل رواية فيمكنك قراءتها والاستمتاع بها في أوقات فراغك.

أسماء روايات دينية

رواية في وجدان القرية

للكاتب السعودي (عبدالرحمن العشماوي)، يناقش الكاتب هنا أهمية الخطاب الديني بهدف توجيه المجتمعات المختلفة وإخراجها من ظلمات جهل العادات والتقاليد لنور تعليمات الدين الإسلامي.

كما يقوم الكاتب بتسليط الضوء حول الطبيعية والفطرة والسليمة التي يولد بها الإنسان، لكنها تحتاج إلى التطوير فيما بعد اعتماداً على أسس ومفاهيم دينية.

تدور أحداث هذه الرواية حول شاب يدعو (محمد علي) والذي يعيش في قرية من القرى البسيطة وسط عائلته، وهذا الشاب غير متعلم ولا يعلم الكثير من تعاليم الدين، لكنه حاول بشكل فطري أن يكون يجعل تصرفاته وأفعاله متوافقة مع الدين، لذلك قرر تعلم الدين الإسلامي بواسطة أهله ويبدأ بالمناقشة مع الواعظين في القرية وبعدها ينتقل إلى مكة المكرمة ليتعلم المزيد عن الدين على أيدي علماء الحرم المكي.

رواية فسوق

وهي للكاتب السعودي (عبده خال)، وهنا يسعى الكاتب في مناقشة قضايا المرأة خاصة من وجهة نظر دينية واجتماعية، وكيف أن تهميش المرأة على أساس ديني هو مجرد تحكمات اجتماعية لا أساس لها في الدين.

تدور أحداث الرواية حول اختفاء جثة مدعوة بـ “جليلة”، حيث تدفن في المساء وفي صباح اليوم التالي تختفي الجثة، واختفاء الجثة هنا ماهو إلا ترميز لتهميش دور المرأة في المجتمع، لذلك تدور العديد المناقشات في الرواية تحت الأساس الديني وبعضها تحت الأساس الاجتماعي.

رواية إيكادولي

للكاتبة المصرية (حنان لاشين)، حيث تناقش الكاتبة فكرة كيف ينمو الحب في ظل التعاليم الإسلامية التي تدعو للعفة.

تدور أحداث الرواية الخيالية والرومانسية بين أنس ومرام، حيق يوكل لكل منهما مهمة في عالم خيالي، ويخوض أنس ومرام الكثير من المغامرات الشيقة، وتحاول الكاتبة بين سطور الأحداث تسليط الضوء على القضايا التي تهم الشباب وتوضح الطريقة الأمثل للتعامل معها.

قد يهمكِ أيضاً: رحلتي إلى الأقصر بلد أشهر الملوك والملكات عبر التاريخ وجولتي السياحية بها

أسماء روايات مشهورة

ترشح لكم مجلة رقيقة اليوم مجموعة من الروايات المشهورة والتي حصلت على نسبة قراءة عالية جداً في الفترة الاخيرة منها:

  • ابنة الشيطان
  • اسخيلوس
  • يوتوبيا
  • في ممر الفئران
  • ارض الاله
  • ارض زيكولا
  • جمهورية كان
  • رواية لافندر
  • ثاني أكسيد الحب
  • رواية ولو بعد حين
  • مدينة الحب لا يسكنها العقلاء
  • قواعد جارتين
  • رواية أوبال
  • العنيد (الجزء الثالث)
  • قانون كارما
  • رواية وتمضي الحياة
  • ملاك جهنم
  • رواية كلارا
  • القوقعة

أسماء روايات عربية 2020

تنوعت الروايات العربية من بين الروايات الرومانسية والإجتماعية والكوميدية، ولكن تقل روايات الرعب على الرغم من أن روايات الرعب العالمية تغزو الأسواق العربية وتحقق مبيعاً مذهلاً في دول الوطن العربي، ومن الروايات العربية التي انتشرت في الوسط العربي:

رواية عناقيد الرذيلة

كتبها المؤلف (أحمد ولد الحافظ) ذو الجنسية الموريتانية، وتطرح هذه الرواية الموضوع الموريتاني الشائك وهو الهوية بين الموريتانيين ذو البشرة السمراء الذين يسمون بالعبيد عند ذوي البشرة البيضاء، كما يناقش الكاتب أسلوبهم ومحاولاتهم المستميتة في الدفاع عن رأيهم رجوعاً إلى التاريخ وأحياناً إلى الدين.

رواية طعم الذئب

اسماء روايات

للكاتب (عبدالله البصيص) ذو الجنسية الكويتية، التي يتناول فيها مجموعة من القضايا المهمة التي كانت ومازالت منتشرة في العالم العربي، مثل ظاهرة العنف والقوة الغير مبررين من قبل الرجل كصفات أصيلة ومتأصلة للرجولة، كما أنهم يرون أن السلام والهدوء هي من صفات الجبن والضعف وأن هذه الصفات لا تليق بالرجل.

كما ناقش الكاتب ظواهر أخرى مثل مشكلة الثأر التي ظلت موجودة حتى يومنا هذا، رغم أن الخسائر دائماً تكون من الطرفين.

رواية أولاد الغيتو

أسماء روايات

للكاتب (إلياس الخوري) ذو الجنسية الفلسطينية، ويتناول الكاتب هنا قصة “آدم دنون” ذلك المهاجر الفلسطيني الذي سافر إلى نيويورك، ثم انتقل إلى كتابة حكايته الشخصية وكيف كانت طفولته وكيف أحتلت مدينته في عام 1948م.

هذا الرضيع الذي عاش مع والدته في مدينته المحتلة وهي حكاية الغيتو الفلسطيني الذي قام الإسرائليون بإحاطته بالأسلاك الشائكة، لذلك يسرد لنا الكاتب عن الصمود والبقاء عن محاولات لقراءة صمت الضحايا عن معاناة أهلنا بفلسطين الحبيبة.

رواية مقتل بائع الكتب

أسماء روايات

للكاتب والمؤلف (سعد محمد رحيم) ذو الجنسية العراقية، وتتناول الرواية القضايا الشائكة التي تدور بالعراق بعد احتلاله والظواهر التي انتشرت كالعنف والتطرف الأخلاقي والديني، بالتالي أصبح القتل في شوارع العراق أمراً عادياً.

تناقش هذه الرواية الحبكات بطريقة بوليسية عميقة وشيقة، حيث يقوم شخص مجهول بمهاتفة الصحفي المدعو بـ”ماجد بغدادي” ويعرض عليه مبلغاً ضخماً ليؤلف كتاب يحاول فيه كشف الحقائق حول حياة بائع الكتب المدعو ”محمود المرزوق” الذى تعرض للقتل فى الشارع لأسباب غير معروفة، وفي نهاية الرواية توصل الكاتب إلى سبب القتل العجيب واستطاع القراء تحديد هوية المتصل المجهول ليبحث عن سبب مقتل بائع الكتب وما هي دوافعه لذلك، ولكن يبقى السؤال الغامض حول شخصية بائع الكتب، فكل من قابلهم الصحفي جاوبوه بأرائهم ووجهات نظرهم وليس بالحقيقة المؤكدة.

رواية زرايب العبيد

للكاتبة والمؤلفة (نجوى بن شتوان) ذات الجنسية الليبية، طرحت الكاتبة في هذه الرواية ظاهرة العبودية في ليبيا، وكشفت عن الزمن ما قبل الإحتلال الإيطالي لليبيا، وقامت بالكشف عن ذلك التاريخ المظلم والذي ظلت آثاره موجودة حتى يومنا هذا.

كما أنها أظهرت في سرد الرواية معاناة أصحاب البشرة السمراء الذي يُستعبدون من قبل أصحاب البشرة البيضاء، ومن حصل منهم على الحرية عاشوا يعانون من الفقر والحرمان في زرايب سميت بأسمائهم “زرائب العبيد”.

رواية موسم صيد الغزلان

للكاتب والمؤلف (أحمد مراد) ذو الجنسية المصرية، وهي الرواية السادسة للكاتب أحمد مراد، وبأراء الكثير من القرّاء كانت هذه الرواية هي الأفضل في اللغة والموضوع، انتمت هذه الرواية إلى الأدب الديستوبيا، وناقشت حول ذلك الملحد عالم البيولوجيا الذي يدعى “نديم” ويكشف عشقه وشغفه في صيد الغزلان أو النساء حسب قاموسه.

قد يهمكِ أيضاً: اجعلي حياتك أسهل مع تطبيقات مجلة رقيقه المجانيه

أسماء روايات رعب

الفيل الأزرق

 

تعد أحد روايات الكاتب المصري المشهور (أحمد مراد) والتي كتبها عام 2012، حيث تدور الرواية حول الطبيب النفسي “يحيى راشد” والذي يعمل في أحد مستشفيات الصحة النفسية.

يعود الطبيب النفسي إلى عمله بعد انعزال دام حتى سنوات طويلة، ويتولى العمل في قسم 8 غرب المخصص للمرضى مرتكبي الجرائم، ويتقابل مع صديق قديم من الماضي كان يحاول نسيانه، تستمر أحداث الرواية في الصعود وسط حالة من الغموض والرعب.

المجموعة القصصية “الآن أفهم”

عند مناقشة أفضل روايات الرعب فلا يمكننا تجاهل الكاتب أحمد خالد توفيق والذي يعد واحداً من أهم وأشهر كتاب روايات الرعب والتي يقدمها بشكل شيق وممتع وجذاب.

“الآن أفهم” هي عبارة عن سلسلة قصصية تضم 13 قصة رعب بين صفحاتها، وجميع هذه القصص تنتهي بالموت مع اختلاف الطريقة التي يحدث بها الموت.

فرانكشتاين في بغداد

رواية فرانكشتاين في بغداد هي أحد أفضل الروايات التي يمكنك قراءتها، تدور الأحداث حول “هادي العتاك” الذي يعمل بائعاً في حي البتاوين وسط بغداد، ويمارس هواية غريبة وهي جمع بقايا جثث ضحايا التفجيرات الإرهابية، يتم تقديم وطرح الأحداث وسط حالة من الغموض والتفاصيل المرعبة.

في النهاية، قراءة الروايات هي إحدى أفضل الطرق التي يمكنكِ استغلال أوقات فراغكِ بها، كان هذا المقال مجمع لـ أسماء روايات متنوعة يمكنكِ قراءتها في أوقات فراغكِ.

 

😍اعرفي وزنك المثالي بهذا التطبيق المجاني من مجلة رقيقه، اضغطي هنا>> تطبيق حاسبة الوزن المثالي 😍

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى