أبشر الجوازات 1439هـ: خمس خدمات إلكترونية جديدة لتحديث جواز السفر

استكمالًا للتطور التقني الذي أقرته المملكة السعودية في كافة مصالحها ومؤسساتها الوطنية؛ أبشر الجوازات تطرح خدمات إلكترونية جديدة تفيد جميع حاملي جوازات السفر سواء داخل أو خارج المملكة العربية السعودية، تابع المقالة وتعرف على الخدمات الجديدة والمستفيدين منها وطريقة الاستفادة السليمة منها إلكترونيًا.

أبشر الجوازات تطرح خدمات إلكترونية جديدة

أكدت المديرية العامة لهيئة الجوازات بالمملكة العربية السعودية طرحها لعدد من الخدمات الإلكترونية التي سوف يستفيد منها سواء المواطن السعودي أو المقيم بالمملكة والتي بلغ عددها خمس خدمات إلكترونية انطلقت عبر نظام أبشر الجوازات.

حيث دشنت البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية السعودية عبر موقعها الرسمي هذه الخدمات التي طرحها المدير العام لهيئة الجوازات بالمملكة اللواء سليمان بن عبد العزيز اليحيى والتي تتمثل في الآتي:

  • خدمة تخص نقل المعلومات للمقيمين بالمملكة.
  • خدمة التفويض الشامل.
  • خدمة “بياناتي” للمقيمين بالمملكة.
  • خدمة تخص منصة ذكاء الأعمال.
  • خدمة تخص نقل الخدمات للأفراد.

وهذه الخدمات الخمسة سوف يتم تدشينها تدريجيًا خلال أبشر الجوازات وذلك وفقًا لما أكدته الهيئة العامة للجوازات في إعلان رسمي – عن توفر الخدمات الإلكترونية – جاء به كافة التفاصيل يوم الثلاثاء الماضي.

جدير بالذكر أن هذه الخدمات جاءت من أجل تقليل أعداد المراجعين الكثيرين الذين يعملون على نقل معلومات وخدمات المقيمين وبياناتهم بالإضافة إلى ذلك فسوف توفر هذه الخدمات الإلكترونية أيضًا إنجاز المهمات بسهولة إلكترونيًا.

كما أن هذه الخدمات سوف تمنع ظواهر التزوير التي انتشرت في الآونة الأخيرة بجانب دمج خدمات الدولة الإلكترونية بشكل أوسع، مع العلم أنه تم طرح ثلاثة خدمات إلكترونية حاليًا وهم: ( التفويض الشامل – نقل الخدمات – نقل المعلومات للأفراد ).

على أن يتم طرح الخدمتين المتبقيتين قريبًا وهما: خدمة “بياناتي” للمقيمين داخل المملكة السعودية وخدمة منصة ذكاء الأعمال والتي سوف يكونان متاحان قريبًا.

ما هي الخدمات الجديدة لتحديث جواز السفر في السعودية؟ خمس خدمات إلكترونية جديدة لتحديث جواز السفر

الخدمات الإلكترونية الخمسة التي تم إعلانها سوف تفيد جميع قاطني المملكة وفقًا للآتي:

  • خدمة نقل المعلومات: تتيح هذه الخدمة لصاحب العمل أو رب الأسرة الإمكانية في القيام بتحديث معلومات وبيانات التابع له بسهولة وإلكترونيًا دون الذهاب إلى هيئة الجوازات ( يشترط أن يكون قد تم تجديد جواز السفر الخاص بالتابع في مقر سفارة بلده بالمملكة السعودية).
  • خدمة التفويض الشامل: هذه الخدمة تمكن أي صاحب حساب بتفويض أحد التابعين له – إن كان مقيم أو لا – بالقيام بخدمات للتابعين له ولكن يُشترط أن يكون المُفَوض لديه حساب موثق على أبشر.
  • خدمة نقل الخدمات: هذه الخدمة تتيح لصاحب العمل نقل خدمات تابع له إلى صاحب عمل آخر من خلال دخول صاحب العمل على حسابه الموثق بالوزارة والقيام بنقل خدمات التابع له إلى مستفيد آخر، ويقوم صاحب العمل الجديد بالنقر بالموافقة، وبذلك يكون قد تم نقل خدمات التابع دون الحاجة للذهاب إلى إدارة الجوازات.
  • خدمة ذكاء الأعمال: هذه الخدمة تجعل جميع المؤسسات التي تتبع صاحب العمل متاحة ومعروضة بالإضافة إلى إتاحة كافة المعلومات والبيانات المُفصلة التي تخص التابعين المقيمين في كل مؤسسة وما إذا يوجد صلاحية معينة لانتهاء الوثائق.
  • خدمة بياناتي: أما عن خدمة بياناتي فهي سوف تُسهل الأمور على المستفيد حيث يمكنه الاطلاع على أي معلومات تخص التابعين لصاحب الحساب المقيمين مع العلم أنه يمكنه تقديمها إلى أي مؤسسة أو جهة حكومية أو هيئة قد طلبت هذه البيانات.

المستفيدين من خدمات أبشر الجوازات الجديدة

خدمات أبشر تفيد كلًا من المواطنين والمقيمين، والاستفادة القصوى للمقيمين الذين كانوا يقومون بإجراءات كثيرة من حيث تحديث بيانات إقامتهم ونقل خدماتهم من صاحب عمل إلى آخر وإنهاء التحديثات اللازمة من قبل رب الأسرة أو صاحب العمل للتابعين له من خلال التفويض الشامل.

فهذه الخدمات تفيد الجميع وتزيد من قوة النظام الإلكتروني للمملكة العربية السعودية التي تخطو دائمًا للأمام بتقنية عالية من خلال التخفيف من الضغط على الموظفين بالدولة وإنهاء الوظائف المشغولة دون فائدة ويمكن للخدمات الإلكترونية أن تقوم بها على أكمل وجه وبدون مواجهة مشاكل.

خدمات أبشر لم تكن الأولى أو الأخيرة التي تخدم المواطنين والمقيمين بالمملكة بسهولة ويسر وإلكترونيًا، ولتسجيل الدخول على منصة أبشر الجوازات الإلكترونية يمكنكم الدخول على الرابط أدناه.

تسجيل الدخول للخدمات الإلكترونية- أبشر

ثم قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور، أو رقم الهوية أو السجل المدني وكلمة المرور، ثم كتابة رمز التحقق بشكل صحيح، وإذا واجهتك مشكلة في كلمة المرور يمكنك إعادة تعيينها، أما إن كنت جديد ولم تمتلك حساب فيجب عليك التسجيل كمستخدم جديد أولًا.

مع العلم أن هذا الحساب يكون موثق في وزارة الداخلية ويجب أن تكون المعلومات صحيحة حتى يتم التسجيل بنجاح، وسوف تزيد هذه الخدمات من آلية الربط الإلكتروني بين كافة قطاعات وخدمات ومؤسسات المملكة.

اكتب تعليق