الحيوانات المنقرضة وأسباب انقراضها والحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية إنقاذها

إن الحيوانات المنقرضة كان لها في يوم ما وجودٌ على وجه هذه البسيطة لكنها اختفت تمامًا، حيث مات جميع أفراد أنواعها، وتستعرض معكم مجلة رقيقة في هذا المقال الحيوانات المنقرضة والحيوانات المهددة بالانقراض مع توضيح أسباب انقراض الحيوانات بالإضافة إلى طرق إنقاذ الحيوانات من الانقراض.

الحيوانات المنقرضة

الحيوانات المنقرضة

الانقراض هو عدم بقاء نوع من أنواع الحيوانات على قيد الحياة واختفاؤه، ويكون الانقراض بوفاة آخر حيوان قادر على التكاثر من هذه الفصيلة، ويعّد انقراض الحيوانات من الكوارث الطبيعية المنتشرة في هذا العالم، ومن أبرز الحيوانات المنقرضة في السنوات الأخيرة:

حيوان الكواجا

  • كان هذا الحيوان معروفا بأنه نصف حمار ونصف حصان، كان مشهورا جدا في أفريقيا وهو يشبه الحمار الوحشي وكان يعيش في السهول، وكان يعثر عليه بكميات كبيرة في مقاطعة الكاب أو في الجزء الجنوبي لأورانج الحرة.
  • يتميز هذا النوع عن أي نوع حمار وحشي آخر، فقد تم تصنيفه بأنه من الأنواع النادرة والفريدة، كما يوجد على جسمه الأمامي بعض العلامات الحية التي تميز عن الحمار الوحش، سبب الانقراض أنه تعرض للصيد الجائر للاستفادة من اللحوم والجلود وساعد على الانقراض التغيرات الطبيعية.

حيوان كهف الأسد

  • هو أحد أكبر أنواع الأسود عن أي وقت مضى، تعرض هذا النوع للانقراض في عام 2000، وهو من أهم السلالات الخاصة بالأسود، وكان أكبرهم على الإطلاق قد عثر على الذكور من هذا النوع في ألمانيا وذلك عام 1985.
  • كان يصل طول هذا النوع إلى 2.1 متر وذلك الطول بدون الذيل، أما ارتفاعه يصل إلى 1.2 متر، هناك دلائل توضح أنه قد انقرض منذ زمن بعيد يصل إلى 10 ألاف عام وذلك منذ العصر الجليدي، لكن هناك أيضا دلائل على أنه كان متواجد في منطقة البلقان وذلك منذ عام 2000، وهو الآن ليس له وجود على سطح الأرض.

ذئب جزر فوكلاند

  • انقرض ذئب جزر فوكلاند في أواخر القرن التاسع عشر وكان يُعرف أيضًا باسم ذئب القطب الجنوبي أو ثعلب جزر فوكلاند، كانت هذه الذئاب متواجدة في جزر فوكلاند وكانت معزولة تمامًا عن العالم حتى وصل البشر إلى هذه الجزر وطاردوها رغم أنها كانت مسالمة للغاية.
  • يعتقد العلماء أن هذه الذئاب تتغذى على طيور البطريق والفقمة وغيرها من الطيور التي تعيش على الأرض، ويرجع سبب الانقراض إلى الصيد الكثير.

ببغاء كارولينا

  • ببغاء كارولينا هو طائر فريد من نوعه، وكان متواجدًا في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة. توفي آخر ببغاء كارولينا في حديقة حيوان سينسيناتي في فبراير عام 1918 بعد فترة وجيزة من وفاة رفيقه ليدي جين.
  • لا يوجد تفسير محدد ومؤكد لسبب انقراض ببغاء كارولينا، ولكن من المحتمل أن إزالة الغابات وكذلك الأمراض كانت سببًا في انقراضه، ولا ننسى أيضًا أن ريش هذه الطيور كان مطمعًا لأزياء القبعات النسائية.

طيور بوولي

  • تم اكتشافها في السبعينيات. وسكنت هذه الطيور في المنحدر الجنوبي الغربي لبركان هاليكالا. ومع الوقت انخفض عددها بشكل كبير وسريع ، وبحلول عام 1997 لم يتبقى منهم سوى ثلاثة فقط.
  • وللأسف فشلت جهود العلماء في عملية التزاوج بين الطيور المتبقية، وتم الإعلان عن انقراض طائر بوولي رسميًا بعد سبع سنوات.
  • يرجع سبب انقراض هذه الطيور إلى فقدان الموطن، وكذلك الإصابة بالامراض، وهجوم الحيوانات المفترسة، وانخفاض مصدر الغذاء.

نمر “جافان”

  • يشبه في مظهره نمر “سومطرة”، كان متواجدًا في جزيرة جاوة الإندونيسية وانتشر بأعداد كبيرة في القرن التاسع عشر لدرجة أن سكان الجزيرة اعتبروهم من الآفات. ومع تطوير الجزيرة وتحسينها قل عددهم، وفي الخمسينات لم يتبقى منهم غير 20 نمراً فقط.
  • سبب الانقراض: فقدان الموطن السكني وكذلك التنمية الزراعية أدت إلى انخفاض كبير في عددهم، ولم تنجح الجهود في الحفاظ عليهم بسبب نقص الأراضي وفشل اختيار الخطط المناسبة للحفاظ عليهم.

سلحفاة جزيرة بينتا

  • كانت تلك السلحفاة موجودة عام 1835 عندما زار “داروين” جزر جالاباجوس فيو. ولكن للأسف آخر سلحفاة بقيت من هذا النوع هي التي في الصورة وكانت مع رجل يدعى “لونسوم جورج” ثم اختفت تمامًا عام 2015.
  • سبب الانقراض: أحضر البشر الماعز والجرذان إلى جزيرة بينتا فدمروا موطنها، واعتدوا على الصغير منها، وكذلك قام البشر بقتل تلك السلاحف من أجل تناول لحومها.

آيل شومبرجك

  • كان موطن هذا الآيل في تايلاند وسُمي بهذا الإسم نسبة إلى اسم المستكشف الألماني “روبرت إتش شومبرجك”.
  • يعتقد العلماء أن هناك عدد قليل من هذه الغزلان لايزال في البرية على الرغم من أنه تم الإعلان رسميًا عن انقراضه عام 2006، وآخر غزال تبقى تم قتله عام 1938.
  • سبب الانقراض: الاصطياد من قبل البشر وكذلك الاصطياد من قبل النمور. وحاليًا لم يتبقى له أي أثر سوى رأس غزال واحد موجودة في المتحف الوطني في باريس.

طائر الدودو

  • الدودو من الطيور التي لا تطير، وموطنه في موريشيوس، وقل عدده تدريجيًا الى أن انقرض في النهاية خلال فترة بسيطة عندما وصل البحارة إلى هذه الجزيرة.
  • آخر طائر دودو تمت رؤيته في ستينيات القرن السادس عشر، ولم يكن هناك اهتمام بالحفاظ على العينات المتبقية لذا فُقدت العديد من الحفريات المتبقية منه، أو دُمرت.

حيوانات مهددة بالانقراض

يزخر كوكب الأرض بالعديد من أصناف الحيوانات، وبعضها موجود بأعداد كبيرة في العالم، والبعض الآخر مهدد بالانقراض والفناء، إذ يوجد سبعمئة واثنان وعشرون نوعاً من الحيوانات المهددة بالانقراض حول العالم، ومعظم هذه الحيوانات موجودة في المناطق الاستوائية والدّول النامية، ومن أبرز هذه الحيوانات:

وحيد القرن الأسود

عرف في أحد الفترات بأنه أكثر نوع من وحيد القرن انتشارا، وبسبب الصيد، قلت أعداده بأكثر من 90% على مر السبعين عام الماضية. ويواجه وحيد القرن التهديد بسبب الصيادين الذين يستخدمون قرنه لعدة أهداف، ومنها العلاج في الصين، وجمعها كجوائز، أو بيعها بأسعار خيالية، ويقدر عدد وحيد القرن المتبقي ب 4000.

القرد السومطري

يوجد هذا الحيوان في جزيرة سومطرا بإندونيسيا وتقلصت أعداده بنسبة 80% بسبب نشاطات الإنسان، وبالرغم من تزايد أعداده في السنوات الأخيرة، إلا أنه تعرض لضرر كبير بعد حدوث تسونامي في 2004، ويبقى عدده أقل من 7300.

قرد البونوبو

يعيش هذا النوع من الحيوانات في غابات الكونغو الاستوائية فقط، ويعرفون بطابعهم الاجتماعي، ومن أكبر الأخطار التي يواجهها هي حب الصيادين لقتله واستبداله باللحوم، ويعتقد العلماء أن هناك ما يتراوح بين 5 إلى 60 ألف قرد في الطبيعة.

النمر السايبيري

كان من أكثر الحيوانات انتشارا في قارة آسيا، ولكنه اليوم موجود في حدائق الحيوانات الأمريكية بأعداد تتجاوز أعداده في الطبيعة، ويعتبر أكبر نوع من القطط الكبيرة في العالم، وهو مهدد بالانقراض بسبب استخدام أساليب العلاج التقليدية في الصين لأعضائه بالرغم من وجود أدوية بديلة فعالة، ولم يتبق سوى 450 نمرا سيبيريا في الطبيعة.

حوت الزعنفة

قتل 750 ألف حوت من هذا النوع في القرن العشرين لأسباب تجارية، ويعتبر ثاني أكبر كائن حي على وجه الأرض بعد الحوت الأزرق، وقد منعت منظمة الحيتان العالمية صيده بشكل كامل حيث قلت أعداده عن 30 ألف حوت.

الباندا العملاق

صنف هذا النوع من الحيوانات ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض لعدة أعوام، ومن عاداته أنه يقضي نصف يومه بأكل البامبو الذي يمثل 99% من نظامه الغذائي، والسبب الرئيسي لتهديد الباندا العملاق هو استغلال بيئته الطبيعية بالزراعة، وبناء على إحصائية 2014، هناك 1864 من الباندا العملاق في الطبيعة فقط.

الفيل الآسيوي

يعد أكبر خطر في شرق آسيا هو هجوم الفيلة، وبما أن الفيل يتطلب لكميات كبيرة من الغذاء ومساحات كبيرة للتنقل، فلا يمكن للبشر والفيلة أن يتواجدوا في مجتمع واحد بسلام، خاصة مع حاجة الإنسان للزراعة، ولا يزيد عدد الفيلة الآسيوية عن 32 ألف فيل.

سلحفاة منقار الصقر

سلحفاة بحرية قل تعدادها بنسبة 80% على مر الثلاث أجيال الماضية لتصل إلى 8000 سلحفاة، ويهدد هذا النوع من الحيوانات بسبب تجارة الصدف، حيث تم بيع ملايين من صدف السلاحف على مر المائة عام الماضية، إضافة لصيدها للحومها وبيضها.

نمر آمور

بعد أن كان من أكثر الحيوانات انتشارا في شرق آسيا، إلا أنه من الحيوانات المنقرضة في الصين وشبه الجزيرة الكورية، ولصعوبة طباع هذا النوع من النمور وشدة عدوانيته حتى مع بني جنسه، يعد شبه منقرض اليوم، ويوجد هناك أقل من 40 نمرا من هذا النوع.

الغوريلا الجبلي

يهدد الإنسان هذا النوع من الحيوانات بعدة طرق، وأهمها الصيد، والمواجهات المباشرة في المناطق الزراعية والأشجار، وبالرغم من توجه السياح لمشاهدته، إلا أن عدداً كبيراً من هذا النوع يصاب بالعدوى من الأمراض التي يحملها الإنسان، ويقارب عدد الغوريلا الجبلي الموجود بالطبيعة 700 فقط.

أسباب انقراض الحيوانات

يرجع انقراض الحيوانات إلى مجموعة من الأسباب المختلفة، منها ما يكون للإنسان دور أساسيّ في عامل الانقراض، ومنها ما لا يكون للإنسان أي دخل في حدوث ذلك الأمر. ويؤدي انقراض الحيوانات من الأرض إلى حدوث خلل في النظام البيئي، نتيجة فقدان الدور الرئيسي لنوع الحيوان المُنقرض من الأرض.

من أهم أسباب انقراض الحيوانات بفعل تدخل الإنسان، هو التلوث الكوني، وذلك نتيجة لسوء استخدام بعض المواد الخطرة والمسبّبة للتغيرات في نظام الكونيّ، فالإنسان يسعى لتغيير بعض الأنظمة المناخية وذلك نتيجة لاستخدامه بعض المواد الخاطئة، والتي تؤثر على البشر، الحيوانات، النظام الكوني ككل.

ولعل من أهم الأسباب الطبيعية لانقراض الحيوانات واختفائها من على سطح الأرض:

  • تعد التقلّبات المناخية أحد أسباب حدوث انقراضات لبعض الحيوانات، والمقصود بالتقلّبات المناخية هو التقلب السريع بين المناخ الدافئ والبارد. سببت تلك التقلبات الجوية على الأرض مشاكل كبيرة لبعض الحيوانات وصعوبة في قدرة تعاملها مع تلك المتقلبات وأفقدت البعض القدرة في الحصول على الطعام مما أدى إلى انقراضها في نهاية المطاف.
  • ارتفاع منسوب البحار والمحيطات، أدى إلى التخلص من عدد كبير من أصناف الحيوانات بشكل أبدي، حيث أدت تغيّرات مستوى مياه البحر إلى الزيادة -أيضًا- في المحيطات، مما أدى إلى نقص في  مستوى المياه العذبة في مناطق محددة والتي كانت تعتمد عليها الحيوانات المنقرضة كمصدر للشرب.
  • الإشعاع، سبب بعض أنواع الإشعاعات الناتجة من الشمس أو من الفضاء على بعض الحيوانات حتى أدى إلى انقراضها، حيث تعمل تلك الإشعاعات على حدوث تغيرات غير طبيعية للكائنات على كوكب الأرض، كما يُتوقع أن تكون أكثر تأثيرًا علي الإنسان في المستقبل.
  • الأمراض والأوبئة، انتشار أمراض معينة بين فصائل من الحيوانات أدت إلى انقراضها، ويعتبر الاحتباس الحراري أحد مسبّبات ظهور تلك الأمراض بين الحيوانات. بالإضافة إلى التغيرات المناخية المختلفة التي أفقدت بعض الحيوانات القدرة على التخلص من أمراضها.

إنقاذ الحيوانات من الانقراض

تبذل العديد من الجهات المهتمة بحقوق الحيوان جهودًا جبارة في سبيل الحفاظ على حياة العديد من الحيوانات المهددة بالانقراض. وتتمثل هذه الجهود في:

  • إنشاء المحميات الطبيعية، وحصر أماكن وجود هذه الحيوانات، للحفاظ على النظام البيئي، لأن تدمير الإنسان للنظام البيئي هو ما نتج عنه خلل في حياة  بعض الحيوانات، لذلك يجب الاعتناء بالبيئة والبعد عن مسبّبات تدمير البيئة ككل.
  • حظر عمليات الصيد التي تهدِّدُ وجودها في البيئة الطبيعية التي تعيش فيها.
  • عدم استغلال الحيوانات في الأعمال الخاصة بالتجارة، حيث يعمل بعض الأشخاص على قتل أعداد كبيرة من الحيوانات بهدف استغلالها تجاريًا.
  • وإجراء العديد من الدراسات التي تعطي تفسيرات لتراجع أعداد أنواعها المختلفة في سبيل حصر العوامل التي أسهمت في قلة عدد هذه الأنواع من الحيوانات، والتي قد تقود إلى انقراضها نهائيًّا.

قد يهمك أيضًا:

صور طيور نادرة و أجمل صور طيور قد تراها في العالم

أفضل أنواع السمك فائدة والأنواع المناسبة للقلي والشوي والحوامل والأطفال

تــنــويــه هــام

احصلي على رد سريع لكل أسئلتكِ في كل ما يخص المرأه والجمال وتفسير الأحلام من خلال تطبيق مجلة رقيقه، لتثبيت التطبيق اضغطي هــنــا

X

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *